بريطانيا تشن حربا جديدة على جوجل.. الشركة الأمريكية تبيع بيانات 5 ملايين مستخدم للآيفون دون إذن مسبق.. حملة "Google You Owe Us" تطالبها بتعويض كل فرد 500 جنيه استرلينى بإجمالى 2.7 مليار.. والشركة تصر على النفى

الخميس، 30 نوفمبر 2017 07:00 م
بريطانيا تشن حربا جديدة على جوجل.. الشركة الأمريكية تبيع بيانات 5 ملايين مستخدم للآيفون دون إذن مسبق.. حملة "Google You Owe Us" تطالبها بتعويض كل فرد 500 جنيه استرلينى بإجمالى 2.7 مليار.. والشركة تصر على النفى جوجل
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه شركة جوجل العملاقة العديد من المشكلات فى أغلب بلدان العالم، سواء بسبب الضرائب أو الاحتكار أو مخالفة القوانين والقواعد العامة، وتتمكن الشركة الأمريكية فى بعض الأحيان من النجاح فى تبرئة نفسها من بعض الاتهامات، وفى أوقات أخرى تضطر إلى دفع الغرامات وتنفيذ ما يطلب منها، وحاليًا الحرب مشتعلة ضد جوجل فى المملكة المتحدة، فهناك اتهامات تشير إلى أن عملاق البحث يبيع البيانات الخاصة بحوالى 5 ملايين من مستخدمى هواتف آيفون دون إذنهم.

وقد تضطر جوجل إلى دفع أكثر من 2.7 مليار جنيه استرلينى للمستخدمين المتضررين كتعويض عن بيع بياناتهم دون موافقتهم، وهو ما يعنى أن جوجل ستدفع لكل مستخدم ما يقرب من 500 جنيه استرلينى، وتم إطلاق حملة ضد الشركة الأمريكية تسمى "Google You Owe Us"  وهى عبارة عن تحرك جماعى ضد عملاق الويب، وتزعم أنه تلاعب من أجل الحصول على تاريخ التصفح الخاصة بالمستخدمين دون إذن منهم.

170627071814-eu-tech-google-1024x576
google

 

ووفقًا لريتشارد لويد، مدير الحملة والمستشار الحكومي السابق، فإذا نجحت القضية ستكون أكبر فاتورة تعويض مدفوعة للمستهلكين البريطانيين على الاستخدام غير السليم للبيانات، وستكون بمثابة إنذار للشركات التكنولوجية الأخرى.

ويشير موقع "تليجراف" البريطانى، إلى أن البيانات التى جمعتها جوجل كانت فى الفترة بين يونيو 2011 وفبراير 2012، ويزعم أن الشركة جمعت بشكل غير قانونى المعلومات الشخصية لملايين الأشخاص فى المملكة المتحدة من خلال تجاوز إعدادات الخصوصية الافتراضية على أبل ايفون، كما سمحت خوارزميات جوجل بخداع أجهزة الأشخاص.

ويعتقد "لويد" والخبراء القانونيون أن هذا مخالف للقانون لأنه انتهك المادة 4 من قانون حماية البيانات لعام 1998، وبموجب المادة 13 من القانون، يمكن للأفراد المطالبة بتعويض عن انتهاكات القانون.

ومن المتوقع أن تظهر القضية في المحكمة العليا في العام المقبل، وسيكون من الممكن للمستهلكين الاشتراك في المطالبة بمبلغ ثابت من التعويض عن طريق نموذج على الإنترنت، وهذا حال نجاح القضية.

جوجل
جوجل

 

ويرى العاملون على الحملة أن من خلال هذا الإجراء، سوف يتم إرسال رسالة قوية إلى جوجل وغيرها من شركات التكنولوجيا العملاقة في وادى السيليكون بأن هناك عقابًا على خرق القوانين، وقال بيتر فيكارى سميث، الرئيس التنفيذى لمؤسسة Which: "يجب على الناس أن يضعوا ثقتهم فى الشركات الكبرى مثل جوجل لأنها تلعب على نحو متزايد دورًا كبيرًا في حياتهم اليومية،ـ ولكن مقابل هذه الثقة تعمل الشركات على سرقة بياناتهم واستخدامها دون إذنهم".

وفى بيان لهيئة الإذاعة البريطانية bbc قالت جوجل، إنها تنفى هذا الأمر، ومثل هذه الاتهامات ليست جديدة، وسبق ودافعت عن نفسها فى قضايا مماثلة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة