مارك زوكربيرج يلعب بكل أوراقه لإعادة فيس بوك إلى الصين.. زيارات سنوية لتوطيد العلاقات.. لقاءات مستمرة برئيس الدولة وكبار المسئولين.. والشركة العملاقة تختبر تطبيقا سريا وتحاول افتتاح مكتب لاقتحام السوق الصينى

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 12:00 ص
مارك زوكربيرج يلعب بكل أوراقه لإعادة فيس بوك إلى الصين.. زيارات سنوية لتوطيد العلاقات.. لقاءات مستمرة برئيس الدولة وكبار المسئولين.. والشركة العملاقة تختبر تطبيقا سريا وتحاول افتتاح مكتب لاقتحام السوق الصينى مارك زوكربيرج
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام 2009 قررت الحكومة الصينية حظر أغلب المواقع الأمريكية داخل البلاد، ومنع مئات الملايين من المستخدمين هناك من استخدامها، وهو الأمر الذى سبب مشكلة كبيرة لشركات التكنولوجيا العملاقة، بما فى ذلك فيس بوك وجوجل، نظرا لعدد المستخدمين الضخم الذى خسروته فجأة دون سابق إنذار، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن، يبقى الوضع على ما هو عليه، ولكن فيس بوك لم ترض بالاستسلام للأمر الواقع، وحاول المؤسس والمدير التنفيذى مارك زوكربيرج بكل الطرق رفع الحظر عن فيس بوك داخل الصين، وعلى الرغم من أن هذه الجهود لم تأت بفائدة حتى الآن، إلا أن لا أحد يعلم ما يحمله المستقبل للشركة التى تسعى لجذب أكبر عدد من المستخدمين حول العالم.

 

الزيارات المتكررة

خلال السنوات الماضية قرر مارك زوكربيرج أن يكون لديه زيارة سنوية للصين، يقوم خلالها بالعديد من الأنشطة المختلفة، يعقد اجتماعات مصغرة مع الشركات الناشئة هناك، ويوطد علاقاته بالمسئولين، ويقوم بجولات داخل المزارات السياحية، حتى أنه يرتدى ملابسه الرياضية ويذهب للجرى وممارسة الرياضة مع مجموعة من أصدقائه هناك، وكل هذا فى محاولة للاندماج والتقرب لدعم موقف فيس بوك هناك.

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج

 

لقاءات مع المسئولين

فى نهاية الشهر الماضى التقى مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك، الرئيس الصينى "شى جين بينج" فى تجمع سنوى للمستشارين فى كلية الأعمال بجامعة تسينجهوا ببكين، والذى يعد زوكربيرج واحدا منهم بجانب تيم كوك المدير التنفيذى لشركة أبل، وتم التحدث عن العديد من الأمور المختلفة الخاصة بالتكنولوجيا الحديثة، كما قال الرئيس الصينى إن بلاده تعد سوقا أساسية لفيس بوك وأبل، وهو ما يشير إلى تقدم فى الموقف.

وهذا لم يكن اللقاء الأول لمارك زوكربيرج بالرئيس الصينى، بل فى عام 2015 عندما زار البيت الأبيض التقى الاثنان فى محاولة من زوكربيرج لوقف الحجب الذى تفرضه الصين على فيس بوك داخل أراضيها.

 

اختبار تطبيقات جديدة

خلال شهر أغسطس الماضى كشفت تقارير أن فيس بوك يختبر تطبيقا جديدا للصور فقط فى الصين بشكل سرى، وهو يحمل اسم "كلرفول بالونز"، وذكرت التقارير أن أحد أسباب عدم إعلان فيس بوك عن ملكيته للتطبيق هو دراسة كيفية إقبال المستخدمين على التطبيقات فى الصين، وهذا الإطلاق كان عبر شراكة مع شركة "يونغ انترنت تكنولوجي" الصينية.

زيارة مارك للصين
زيارة مارك للصين

 

مساعدة المطورين فى الصين

بجانب زيارة مارك زوكربيرج للمدارس فى الصين والتعرف على التكنولوجيات التى يطورها الشباب هناك، سبق وصرح المتحدث باسم فيس بوك بأنهم يهتمون كثيرا بالتعرف على المستخدمين فى الصين ودراسة ميولهم، كما أشار إلى أن الشركة تحاول مساعدة الشركات والمطورين الصينيين على التوسع فى أسواق جديدة خارج الصين باستخدام منصات فيس بوك.

 

افتتاح مكتب جديد

وعلى الرغم من الحجب المستمر منذ عام 2009 إلا أن فيس بوك تحاول أن يكون لديها وجود فعلى فى الصين، إذا كشف تقرير سابق من صحيفة نيويورك تايمز أن فيس بوك تبحث عن مساحة مكتبية فى شانجهاي، وقالت المصادر إن هذا المكتب سيكون خاصا بالأجهزة وليس الموقع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة