الصين والفلبين تعدان برتوكولا لتجنب الحسابات الخاطئة فى البحر الجنوبى

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 08:51 ص
 الصين والفلبين تعدان برتوكولا لتجنب الحسابات الخاطئة فى البحر الجنوبى بحر الصين الجنوبى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال وزير الدفاع الفلبينى، اليوم الأربعاء، إن الصين والفلبين سوف تتفاوضان على بروتوكول عسكرى لتجنب "الحسابات الخاطئة" وذلك فى أعقاب مواجهة قصيرة قرب جزيرة تسيطر عليها الفلبين فى جزء متنازع عليه من بحر الصين الجنوبى.

وقال الوزير دلفين لورينزانا إن بلاده حاولت وضع هياكل مؤقتة على شريط رملى على مسافة نحو أربعة كيلومترات قبالة جزيرة ثيتو فى أرخبيل سبراتلى فى أغسطس آب لكن الصين اعترضت وأرسلت سفنا إلى المنطقة، وسعى الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى لنزع فتيل التوتر بأن أمر القوات بالانسحاب. وتوقفت أعمال الإنشاء.

وقال لورينزانا "ننوى الجلوس مع الصين من أجل الاتفاق على بروتوكول لتسوية أى حادث على الفور" مضيفا أنه يأمل فى بدء المحادثات هذا العام.

ومضى يقول "نأمل فى تجنب أى حسابات خاطئة فى المناطق المتنازع عليها ولذا نحتاج إلى البروتوكول لحل أى مشكلات لأنه لا يمكننا انتظار السلطات العليا كى تتخذ قرارا، "أى شىء يمكن أن يحدث فى أى وقت ولذلك نريد أن يتخذ القادة على الأرض القرار لمنع وقوع عنف".

وتطالب الصين بالسيادة على كل مياه بحر الصين الجنوبى تقريبا والتى تمر عبرها تجارة قيمتها نحو ثلاثة تريليونات دولا سنويا. كما أن هناك مطالبات متعارضة من جانب بروناى وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بالسيادة على أجزاء من مياه بحر الصين الجنوبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة