ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟ ترامب يبحث الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. وصواريخ كوريا الشمالية قادرة على ضرب أمريكا.. وزيادة معارضة زيارة الرئيس الأمريكى لبريطانيا بسبب تغريداته المعادية للمسلمين

الجمعة، 01 ديسمبر 2017 02:16 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟ ترامب يبحث الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. وصواريخ كوريا الشمالية قادرة على ضرب أمريكا.. وزيادة معارضة زيارة الرئيس الأمريكى لبريطانيا بسبب تغريداته المعادية للمسلمين ترامب وتيريزا ماى والجيش الإسرائيلى
كتب ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى - محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، العديد من التقارير، ومن أبرزها تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" قالت فيه إن بول مانافورت، مدير حملة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب السابق، وصل إلى اتفاق كفالة مع فريق المدعى الخاص روبرت مولر، الذى يتولى التحقيق فى مسألة التدخل الروسى فى مجريات الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016.

 

وأضافت الجريدة أن مدير حملة ترامب الانتخابية السابق بول مانافورت وصل إلى اتفاق بكفالة مع المدعين العامين بقيادة المستشار الخاص روبرت مولر، موضحة أن الأخير وافق على تأمين الإفراج عنه نظير التنازل عن أربعة عقارات قيمتها 11.6 مليون دولار، والتخلى عن السفر إلى الخارج والحد من السفر داخل الولايات المتحدة.

 

بموازاة ذلك قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الصاروخ الكورى الشمالى الذى أطلق يوم الأربعاء الماضى أكبر وأكثر قوة من أى صاروخ آخر أطلقته بيونج يانج فى السنوات الأخيرة.

 

ونوهت الجريدة فى تقرير لها خصصته للحديث عن الصاروخ الكورى الشمالى الأخير إلى أن مسؤولون كوريون جنوبيون أعلنوا أمس الخميس أن الصاروخ الباليستى العابر للقارات فى كوريا الشمالية الذى أطلق هذا الأسبوع كان نوعا جديدا من الصواريخ وهو أكبر وأكثر قوة من أى صواريخ أخرى اختبرت من ذى قبل.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الصور التى نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية توفر أدلة مهمة حول قدرات الصاروخ، واسمه "هواسونج 15" وقالت كوريا الشمالية إن قادر على حمل "رأس حربى ثقيل كبير جدا قادر على ضرب البر الرئيسى للولايات المتحدة".

 

فى غضون ذلك نقلت جريدة واشنطن بوست الأمريكية فى تقرير لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت عن مسؤولين تحدثوا لوكالة أسوشيتيد برس الأمريكية أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يبحث الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

ووفقا للمسئولين فإن الرئيس دونالد ترامب يدرس إعلان اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو إعلان مشحون جدا يخاطر بتصاعد التوتر فى الشرق الأوسط، موضحة أن هذا الإعلان سيكون وسيلة لتعويض قرار محتمل يؤخر وعد حملته بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

 

وقال مسئولون مطلعون على المحادثات إن إعلان ترامب متوقع الأسبوع القادم ويليه أشهر من المداولات الداخلية التى نمت بشكل خاص فى الأيام الأخيرة، واصفين الرئيس بأنه عازم على الوفاء بتعهده بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

 

الصحف البريطانية: توتر العلاقات بين واشنطن ولندن بسبب تغريدات ترامب

 

نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية تعهد عضو الكونجرس الأمريكى أل جرين لإجراء تصويت فى مجلس النواب حول عزل الرئيس دونالد ترامب الأسبوع المقبل، وقالت الصحيفة إن التصويت سيمثل أول استفتاء على الرئيس قبل أقل من عام على بدء فترته الرئاسية التى تستمر أربع سنوات.

 

وكان جرين، الديمقراطى الذى يمثل أجزاء من مدينة هيوستان تكساس، أول عضو بالكونجرس يطالب بعزل ترامب داخل مجلس النواب فى مايو الماضى.

وقال فى كلمة ألقاها أمس، الخميس: "أرفض أن أقف مكتوفى الأيدى بينما يقوم ملياردير متعصب بالإضرار ببلادى بكل لا يمكن إصلاحه، ملياردير متعصب يتسامح مع العنصريين البيض ولا يتسامح مع الإسلام، ملياردير متعصب يتسامح مع العداء للسامية والعنصرية والانحياز الجنسى وكراهية الأجانب ورفض المثليين".

 

وقد قدم جرين مشروع قانون فى مجلس النواب يتطلب تحرك الأعضاء الآخريين خلال يومين تشريعيين، وقد قال الخبراء إن مشروع القانون سيفشل على الأرجح نظرا لأغلبية الجمهوريين فى المجلس، لكن هناك ديمقراطيين قالوا أيضا إن فوضى العزل السابق لأوانه يمكن أن يشير إلى عدم استعداد لحل الخلافات بين الحزبين.

 

من ناحية أخرى، سلطت صحيفة الجارديان الضوء على زيادة المطالب بإلغاء زيارة ترامب لبريطانيا ردا على هجومه الأخيرة على رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى عقب انتقاد لندن لنشر تغريدات معادية للمسلمين. وقد انتقدت ماى ترامب أمس الخميس،بينما أمد سفير بريطانيا لدى واشنطن أنه تقدم بشكوى رسمية للبيت الأبيض إزاء تغريدات ترامب العدائية.

 

واختارت ماى كلماتها بعناية، وقال "أنا واضحة للغاية بأن إعادة التغريد من جماعة (بريطانيا أولا) كان أمرا خاطئا "، بينما انتظر الدبلوماسيون البريطانيون دون جدوى أن يقوم ترامب بحذف التغريدات أو تقديم أى نوع من الاعتذار. وقد حاولت ماى ووزراء آخرين الحد من الضرر بالتأكيد على أهمية العلاقات التاريخية بين بريطانيا والولايات المتحدة.

 

فيما قالت صحيفة التليجراف إن دبلوماسيين أمريكيين قد أسقطوا خططا لدونالد ترامب بإجراء زيارة لبريطانيا فى يناير المقبل فى ظل الحرب الكلامية بين قادة الدولتين. وقال دبلوماسى أمريكى رفيع المستوى أن فكرة الزيارة قد أصبحت عائمة بشكل واضح، لكن ليس فى ديسمبر ولا يناير، وأضاف أنه لا يتوقع زيارة لترامب فى يناير المقبل.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: عثور مصر على كنز رومانى بالإسكندرية كشف استثنائى ‎

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وقالت صحيفة "توريسيمو" الإيطالية، إن مصر عثرت على كنز رومانى مغمور، حيث إن  فريق مصرى بالتعاون مع المعهد الأوروبى للآثار البحرية عثروا على حطام ثلاث سفن رومانية بجوار مدينة هيراكليون الغارقة فى خليج أبو قير قرب الإسكندرية، مما يعتبر اكتشاف استثنائى.

 

وأشارت الصحيفة الإيطالية فى تقريرها، إلى أن الإسكندرية تعتبر واحدة من أكثر المدن جمالا فى تاريخ البحر المتوسط فى العالم، أسسها الإسكندر الأكبر، وكانت مركزا ثقافيا مرموقا لعدة قرون، وبها العديد من الرموز الأسطورية مثل منارة الإسكندرية والمكتبة الأسطورية، وعلى الرغم من أنها كانت تفتقر إلى المواقع الأثرية، إلا أن مكتبة الاسكندرية جاءت لتعويض الماضى.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المرجح أن يكون لقائد الجيوش أنطونيو إلى جانب ثلاث عملات ذهبية ترجع لعصر الإمبراطور أوكتافيوس أوغسطس وقارب نذرى من الرصاص للإله أوزيريس".

 

وحذر وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو من أن البدائل العسكرية لاختصار طرق مواجهة الأزمات "خادعة وتقود الهاوية"، مستشهدا بالحالة الليبية.

 

ووصف رئيس الدبلوماسية الإيطالية – بحسب وكالة آكى الإيطالية - أثناء مشاركته فى منتدى حوارات المتوسط الذى بدأ أعماله أمس الخميس ويستمر إلى غد السبت، الأزمة الليبية بـ"التحدى الرئيسى لأمن واستقرار البحر الأبيض المتوسط".

 

وبحسب صحيفة "الموندو" الإسبانية فقد أظهرا بيانات رسمية أن الناتج المحلى الإجمالى لإسبانيا نما بنسبة 0.8% فى الربع الثالث من العام الجارى 2017.

 

الجيش الإسرائيلى يرفع درجة الاستعدادات القصوى على الحدود مع غزة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى رغع حالة التأهب القصوى اليوم الجمعة على الحدود مع قطاع غزة ، تحسباً لأى تصعيد من قبل الفصائل الفلسطينية.

 

وقالت الصحيفة أنه منذ أمس الخميس ويدفع الجيش الإسرائيلى بقوات كبيرة نحو الحدود مع القطاع فى أعقاب إطلاق الفصائل الفلسطينية لعشرات الصواريخ على جنوب إسرائيل ،وردت بعدها المدفعية الإسرائيلية على غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكرى إسرائيلى رفيع المستوى أن إسرائيل لا تأمل فى التصعيد مع القطاع طالما أن حركة حماس غير متورطة فى إطلاق النار .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة