تعرف على أبرز الشركات الروسية العاملة فى قطاع البترول المصرى وأهمية تواجدها

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 01:01 م
تعرف على أبرز الشركات الروسية العاملة فى قطاع البترول المصرى وأهمية تواجدها الرئيس السيسى يلتقى رئيس شركة روسنفت الروسية - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر اليوم الاثنين .. اليوم السابع ينشر أهم العلاقات التجارية بين قطاع البترول المصرى وقطاع النفط والغاز الروسى .

وتعد شركة روسنفت،  الزراع الاستثمارية للحكومة الروسية، وأكبر شركة بترول حكومية على مستوى العالم من حيث حجم الإنتاج والاحتياطي من الثروات البترولية. من أكبر الشركات الروسية المستثمرة والمتواجدة فى قطاع البترول المصرى.

ما هى أبرز استثمارات روسنفت  فى قطاع البترول؟
 

تستثمر روسنفت  أكثر من مليارى دولار فى حقل الغاز المصرى ظُهر على مدى الأربع سنوات القادمة بداية من نوفمبر 2017 وحتى 2021، حيث تصل نسبة مساهمتها ف حقل ظهر نحو 30 % اشترتها الشركة الروسية من حصة شركة إينى الإيطالية التى تعد المشغل الرئيسى للحقل الاكبر فى المتوسط.

هل تنوى روسنفت التوسع فى حقل ظهر؟
 

الشركة الروسية روس نفت تملك حاليا 30% من حصة الشريك الأجنبى بحقل ظهر، لكنها تسعى حاليا إلى زيادة هذه الحصة لتصل إلى 35 % من خلال شراء 5% جديدة بالحقل، وفى حال اتمام هذه الصفقة فإن حصص الشريك الأجنبى ستكون مقسمة كالتالى 55% 35% 10% لصالح شركات إينى   - روسنفت  - بى بى الإنجليزية  على الترتيب.

هل هناك أنشطة تجارية أخرى للشركة الروسية بعيدا عن حقل ظهر؟
 

روسنفت عملاق الطاقة الروسى ترتبط بعقد توريد غاز مسال مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس "، التابعة لوزارة البترول، وقد  وردت الشركة لمصر نحو  129 ألف طن من الغاز المسال، خلال النصف الأول من العام الحالى 2017، بالإضافة إلى 600 ألف طن من الغاز فى الفترة من مايو إلى أكتوبر عام 2017.

ما هى قيمة الاستثمارات الروسية فى مصر؟
 

بحسب ما أعلنه نيكولاى أصلانوف القائم بأعمال مكتب التمثيل التجارى لروسيا الاتحادية فى القاهرة، فإن إجمالي الاستثمارات الروسية المتراكمة فى مصر وصل 3.1 مليار دولار بنهاية 2016 وتتركز أغلب الاستثمارات الروسية في قطاع البترول والغاز.

ما هى أبرز الشركات الروسية العاملة فى قطاع البترول المصرى؟
 

إلى جانب شركة روسنفت فإن هناك شركة لوكويل الروسية تتواجد فى مصر منذ عام 2007 للتنقيب عن البترول بالعمل في منطقة جيسوم في بخليج السويس.

 

ما هى أهمية تواجد الشركات الروسية فى قطاع البترول والغاز المصرى ؟
 

 ويأتي عمل الشركات الروسية فى مصر مثل روسنفت و لوكويل يعد تحولا مهما لصالح الاقتصاد المصري لأنه يخلق منافسة بين الشركات الروسية  والشركات الأمريكية والغربية، وهو ما يصب فى صالح مصر.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة