كحد أدنى..

46.4% من الشركات المدرجة بالبورصة لديهم سيدة واحدة بمجلس الإدارة

الأحد، 17 ديسمبر 2017 07:31 م
46.4% من الشركات المدرجة بالبورصة لديهم سيدة واحدة بمجلس الإدارة محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 عقد اليوم الأحد "المجلس الاستشارى لمرصد المرأة فى مجالس الإدارات" والذى يتضمن الشركات المدرجة فى البورصة، بمقر الجامعة الأمريكية، بحضور ممثل عن البورصة المصرية.
 
 
ويعد مرصد المرأة فى مجالس إدارات الشركات، نتاج مذكرة التفاهم التى وقعتها البورصة المصرية، مع كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، يوليو 2017، لتعزيز دور المرأة فى الشركات المدرجة فى البورصة .
 
 
و يضم المجلس الاستشاري للمرصد كل من،" هبة الصيرفى ممثلة عن البورصة، وخالد بسيونى ممثلا عن البنك المركزى المصرى، والدكتور ماجد عثمان ممثلا عن المركز القومي للمرأة، ونادين أبو الغيط ممثلة عن البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، والدكتورة هدى الصده ممثلة عن منتدى المرأة والذاكرة، ودينا المفتى ممثلة عن غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة غادة هويدى ممثلة عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
 
 
وبحسب بيانات الشركات خلال الربع الثالث من عام  2017"يوليو _سبتمبر " فقد ارتفعت نسبة مشاركة المرأة في مجالس إدارات الشركات المدرجة في البورصة إلى 9.7% مقارنة بنسبة 8.7% فى عام 2014.
 
 
وأكدت إدارة البورصة المصرية، بحسب بيان صحفى اليوم الأحد، التزامها الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها فى مختلف النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها شريك رئيسى فى تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.
 
 
وتأتى مشاركة البورصة فى اللجنة الاستشارية لمرصد مشاركة المرأة فى مجالس إدارات الشركات، تأكيدا لجهودها تجاه قضايا الاستدامة، لاسيما  التركيز على دعم المساواة ومفهوم التنوع بين الجنسين فى مجالس إدارات الشركات.
 
 
ووفق أحدث البيانات، فإن قرابة 46.4% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا فى مجلس الإدارة".
 
 
ومن جانبه قال الدكتور نزار بالشيخ، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن اهتمام الكلية بمشاركة المرأة في مجالس الادارات يأتى فى إطار العمل الدؤوب للمساهمة في تطوير حوكمة  الشركات.
 
 
وأشار إلى أن الدراسات العالمية أثبتت أن مشاركة المرأة في المناصب القيادية العليا يصب بشكل إيجابى فى تحسين أداء الشركات.
 
 
و يعمل مرصد المرأة في مجالس الإدارات بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، كمركز نوعي متخصص بالتنسيق مع مرصد المرأة التابع للمجلس القومى للمرأة، لإعداد قاعدة بيانات للمرأة المؤهلة للمشاركة في مجالس الإدارات و كذلك إصدار تقرير سنوى عن تمثيل المرأة فى مجالس الإدارات فى مصر.
 
 
 
 
 
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة