صور.. العالم هذا الصباح.. 12 قتيلا وأكثر من 15 مفقودا فى انزلاقات أرضية بتشيلى.. مظاهرات بالتشيك رفضا لقرار أمريكا بشأن القدس.. احتجاجات بالأرجنتين ضد قانون المعاشات.. وأزياء "سانتا كلوز" تزين أسواق المكسيك

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. 12 قتيلا وأكثر من 15 مفقودا فى انزلاقات أرضية بتشيلى.. مظاهرات بالتشيك رفضا لقرار أمريكا بشأن القدس.. احتجاجات بالأرجنتين ضد قانون المعاشات.. وأزياء "سانتا كلوز" تزين أسواق المكسيك العالم هذا الصباح
إعداد محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال تداعيات قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل مستمرة حتى هذه اللحظة مع خروج المظاهرات الغاضبة فى دول العالم حتى وصلت إلى التشيك التى شهدت خلال الساعات الماضية، احتجاجات عارمة ضد القرار الأمريكى الذى أدانته المؤسسات الدولية وأشعل ثورة عالمية ضد أمريكا وإسرائيل فى دول العالم كافة.

وشهدت الساحة العالمية، أيضًا، صباح اليوم، العديد من الأحداث المهمة التى شغلت الرأى العام، حيث ارتفع عدد ضحايا الإنزلاقات الأرضية فى تشيلى إلى 12 قتيلا وأكثرمن 15 مفقودا، وذلك فى الوقت الذى اندلعت اشتباكات بمحيط برلمان الأرجنتين احتجاجا على قانون المعاشات التقاعدية، فيما تجددت الاشتباكات فى هندوراس بعد فوز الرئيس الحالى بولاية جديدة.

- مظاهرات أمام السفارة الأمريكية فى التشيك رفضا لقرار أمريكا بشأن القدس 

بداية، شهدت العاصمة التشيكية، تظاهرة ليلية، رفضا للاعتراف الأمريكى الأحادى، بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلية، مساء الاثنين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، وتجمع مهتمون وناشطون من المتضامنين التشيكيين، وأبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والصديقة، فى وقفة دعت إليها مبادرة "تجمع من أجل القدس"، فى ساحة "مالاسترانا"، قبل أن تترجل للاعتصام أمام السفارة الأمريكية، فى قلب الحى التاريخى، بالعاصمة براغ.

وندد المشاركون بقرار الإدارة الأمريكية، الذى أعلنه الرئيس دونالد ترامب، هذا الشهر، بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلى، والإعلان عن توجهه لنقل سفارة بلاده إليها من تل أيب، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصورا وشعارات تطالب المجتمع الدولى بالوقوف عند مسؤولياته، والتصدى للقرار الأمريكى، باعتباره وصفة حرب، ستطال تداعياتها المنطقة والعالم، وهتف المشاركون بعروبة القدس، وهويتها الفلسطينية، وطالبوا الحكومة التشيكية، بالثبات على موقفها الرافض، للخطوة الأمريكية، وعدم الاستجابة لأية ضغوطات إسرائيلية أو أمريكية.

تظاهرات فى التشيك
تظاهرات فى التشيك

 

- 12 قتيلا وأكثر من 15 مفقودا فى انزلاقات أرضية بسبب الأمطار بتشيلى

واستمرارًا لمأساة الإنزلاقات الأرضية بسبب الأمطار فى تشيلى، لقى 12 شخصا مصرعه، وفقد أكثرمن 15 آخرون فى انزلاق للتربة دمر قرية فيلا سانتا لوتشيا التشيلية، حسب حصيلة جديدة اعلنتها السلطات أمس الإثنين، وغرقت معظم منازل القرية النائية التى يبلغ عدد سكانها 300 نسمة فى منطقة لوس لاجوس على بعد 1100 كيلومتر جنوب العاصمة، فى سيول وحلية، فيما تواصل قوات الدفاع المدنى جهودها لإنقاذ عشرات العالقين بين الأنقاض، مما يتوقع بارتفاع أعداد القتلى والمفقودين، وأعلن المكتب الوطنى لحالات الطوارئ إنه تم إجلاء 10 عائلات.

أحد رجال الدفاع المدنى ينقذ دجاجة من هلاك
أحد رجال الدفاع المدنى ينقذ دجاجة من هلاك

 

إنزلاقات أرضية فى تشيلى
إنزلاقات أرضية فى تشيلى

 

- أزياء الكريسماس تزين أسواق المكسيك

وفى إطار احتفالات العالم، بأعياد رأس السنة، تزينت أسواق المكسيك، اليوم الثلاثاء، بملابس "سانتا كلوز"، بالإضافة إلى الطراطير التى يمتزج ألوانها باللون الأحمر والأبيض، وشهدت هذه الأسواق بالإقبال الكبير من المواطنين خلال احتفالهم بالكريسماس.

يذكر أن نظم عدد من المواطنين فى إيطاليا، موكبا بالقوارب فى مدينة فينس الإيطالية، احتفالا بأعياد الميلاد، كما افتتح بعض المحتفلون بالكريسماس فى فرنسا فى الخامس من ديسمبر، منزل "سانتا كلوز" احتفالا بأعياد رأس السنة المجيدة.

احتفالات الكريسماس
احتفالات الكريسماس

 

المكسيك تحتفل بالكريسماس
المكسيك تحتفل بالكريسماس

 

ملابس الكريسماس تنتشر بأسواق المكسيك
ملابس الكريسماس تنتشر بأسواق المكسيك

 

- مصرع 6 أشخاص وإصابة العشرات فى خروج قطار عن مساره فى واشنطن

وعلى صعيد أخر، لقى 6 أشخاص مصرعهم، أمس الاثنين، إثر خروج قطار للركاب عن مساره بولاية واشنطن الأمريكية، بحسب شهود عيان، وتستمر قوات الدفاع المدنى حتى الأن من إزالة أثار الحادث، وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، أن الحادث وقع فى ضواحى مدينة "تاكوما" عندما خرج القطار، الذى يقل نحو 78 راكبا و5 من أفراد الطاقم، عن مساره وسقط من فوق أحد الكبارى.

وأعلن حاكم ولاية واشنطن، جاى إنسلى، حالة الطوارئ بعد وقوع الحادث، فيما أكد مسئولون محليون أن عدد الضحايا مرشح للزيادة، مشيرين إلى أن وجود عوائق فى طريق القطار، الذى كان متجها إلى مدينة "سياتل"، يعتبر أحد الأسباب المحتملة لهذا الحادث.

خروج قطار عن مساره فى واشنطن

خروج قطار عن مساره فى واشنطن

 

جانب من الحادث
جانب من الحادث
 
 

- اشتباكات بمحيط برلمان الأرجنتين احتجاجا على قانون المعاشات التقاعدية

وفى الأرجنتين، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة الأرجنتينية، ومتظاهرين يحتجون على إصلاحات للمعاشات التقاعدية خارج الكونجرس الأرجنتينى فى العاصمة "بوينس آيرس"، حيث يناقش مشروع إصلاح قانون المعاشات التقاعدية،واندلعت المناوشات منذ أن قام مجموعة من الشباب المنتمين إلى الحزب اليسارى برمى الحجارة وزجاجات المولوتوف ضدد الحرس الجمهورى، ومن جهتها استخدمت قوات الشرطة الأرجنتينية، الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين المعارضين لهذه الإصلاحات.

اشتباكات بمحيط البرلمان الأرجنتينى احتجاجا على قانون المعاشات التقاعدية
اشتباكات بمحيط البرلمان الأرجنتينى احتجاجا على قانون المعاشات التقاعدية

 

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 

متظاهرون يستخدمون الحجارة
متظاهرون يستخدمون الحجارة

 

- تجدد الاشتباكات فى هندوراس بعد فوز الرئيس الحالى بولاية جديدة

ومن ناحية أخرى، شهدت هندوراس، اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس، ومتظاهرين، عقب انطلاق احتجاجات دعت إليها المعارضة اليسارية، للتظاهر ضد إعادة انتخاب الرئيس الحالى خوان أورلاندو ايرنانديز، بعد إعلان النتائج التى اكدت فوزه بفارق طفيف جدا على خصمه سلفادور نصر الله، وقد تظاهر آلاف الأشخاص ضد "السرقة" خلال الاقتراع "الملطخ بالتزوير" الذى جرى فى 26 نوفمبر.

ودعا أنصار المعارضة اليسارية الرئيس الحالى، إلى الرحيل خلال مسيرتهم التى إمتدت على ثلاثة كيلومترات فى العاصمة تيغوسيغالبا وصولا الى السفارة الأمريكية، وقال خوان باراهونا زعيم "تحالف المعارضة ضد الديكتاتورية" حزب نصر الله، إن هيدى فولتن، القائم بأعمال السفارة الأمريكية فى هندوراس "وافقت على التزوير الذى قامت به المحكمة العليا للانتخابات".

اشتباكات بين شرطة هندوراس والمعارضة بعد فوز الرئيس الحالى بولاية جديدة
اشتباكات بين شرطة هندوراس والمعارضة بعد فوز الرئيس الحالى بولاية جديدة

 

جانب من الاشتباكات
جانب من الاشتباكات

 

- أول صور لموقع مقتل موظفة سفارة بريطانيا فى لبنان

وفى لبنان، أثار حادث مقتل موظفة بالسفارة البريطانية فى لبنان، غضب الخارجية البريطانية ، إلا أن ألقت قوات الأمن اللبنانبة أمس الاثنين، القبض على سائق سيارة أجرة لبنانى الجنسية، سبق اعتقاله لتعاطيه المخدرات، والذى اعترف بقتل موظفة فى السفارة البريطانية فى بيروت، وقال مصدر أمنى، إن التحقيقات المبدئية فى مقتل ريبيكا دايكس أظهرت أن الدافع وراء القتل جنائى بحت وليس سياسيا.

وقال المصدر، "من خلال التحقيقات الأولية معه اتضحت الأسباب أنها جنائية بحتة وليست سياسية"، وأضاف أن المشتبه به، ويعمل سائقا لدى شركة أوبر، اعترف على الفور بالجريمة التى وقعت فى ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، وأوضح المسئول الأمنى الكبير، أن المشتبه به عمره 41 عاما، وأن السلطات ألقت القبض عليه تهم تتعلق بالمخدرات فى الفترة بين عامى 2015 و2017، مشيرا إلى أن ذلك ربما لا يظهر فى سجله الجنائى.

موقع الحادث
موقع الحادث

 

موقع مقتل دبلوماسية بريطانية فى لبنان
موقع مقتل دبلوماسية بريطانية فى لبنان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة