بعد تهديد أعضاء الجمعية العامة..

خبير: أمريكا تمارس أكبر بلطجة سياسية على العالم..وترامب أهان الأمم المتحدة

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 09:51 م
خبير: أمريكا تمارس أكبر بلطجة سياسية على العالم..وترامب أهان الأمم المتحدة طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بوقف المساعدات المالية عن الدول التى ستصوت لصالح مشروع قرار بالجمعية العامة للأمم المتحدة غدا الخميس ضد قراره الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، يؤكد أن أمريكا تريد أن تنقل رسائل بأنها ليست وحيدة في إدارة الأزمة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، فى تصريح لليوم السابع، أن الولايات المتحدة تمارس فى هذا التوقيت أكبر حملة بلطجة سياسية على العالم، وهذا المشهد سيتنتهى بمساعى أمريكا لتقويض أركان النظام الدولى ممثلا فى الأمم المتحدة، ونزع شرعيتها، فهناك محاولة لهدم نظام الأمم المتحدة الذى شكل بعد الحرب العالمية الثانية.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية تقود أكبر حملة علاقات عامة ودبلوماسية للتأكيد على مشروعية قرارها بشأن القدس، وجديته وأنه سيدخل حيز التنفيذ، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي سيدخل فى مناطحة مع العالم بسبب قراره.

واستطرد: "أصبحنا فى مرحلة عناد سياسي، تمارسها الولايات المتحدة ومن ورائها إسرائيل، ومن الواضح أن هناك تنسيق أمريكي إسرائيلي لمحاولة تهديد الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة التى ستصوت ضد القرار غدا"، لافتا إلى أن وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت عن قائمة عقابية للدول التي ستقف ضد قرار ترامب، واتخاذ إجراءات عقابية لعدد من الدول ليس فى منطقة محددة، لكن في مواقع مختلفة بالعالم.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكى فى برنامجه أهان الأمم المتحدة وأنه لا ينظر إليها أنها منظمة جادة، لذلك من الواضح أنه يريد أن يقوض الأمم المتحدة، وأنه يتجاوز الأعراف الدبلوماسية، ويقوض أركان التنظيم الدولى بأكلمه.

وشدد على أن الولايات المتحدة تهدم أركان الأمم المتحدة، بخلاف إدراة الرئيس أوباما التى كان يتعامل مع الأمم المتحدة على أنها إدارة فى الخارجية الأمريكية، لكن فى إدارة ترامب هناك عداوة كاملة مع الأمم المتحدة، ومحاولة تقليص دورها.

وتأتى تصريحات ترامب، بعد ساعات من تحذيرات السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هيلى، لأعضاء الأمم المتحدة من أنها "ستأخذ أسماء" الدول التى تصوت لرفض اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة