"الأعلى للإعلام" ينتهى من تقريرى الشكاوى والحالة الإعلامية فى 2017..المجلس تلقى 93 شكوى ضد وسائل إعلامية بينها شكاوى ضد 24 صحيفة و12 قناة و 9 مواقع..ويؤكد: حرية الفكر والتعبير مصانة.. وإعلام مصر يتمتع بالحرية

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 05:53 م
"الأعلى للإعلام" ينتهى من تقريرى الشكاوى والحالة الإعلامية فى 2017..المجلس تلقى 93 شكوى ضد وسائل إعلامية بينها شكاوى ضد 24 صحيفة و12 قناة و 9 مواقع..ويؤكد: حرية الفكر والتعبير مصانة.. وإعلام مصر يتمتع بالحرية الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،من  تقريرها السنوى وتقريرها عن حالة الإعلام فى مصر خلال عام 2017، وأكد التقرير أن حرية الفكر والتعبير مصانة وأن إعلام مصر يتمتع بالحرية.

وحصل "اليوم السابع"،على التقرير السنوى للجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ،وجاء فى التقرير أن اللجنة تلقت 
93 شكوى من أواخر فبراير حتى آخر ديسمبر ٢٠١٧ ،شملت شكاوى ضد 24 صحيفة و 3 مجلات و 9 مواقع إليكترونية  و 12 قناة فضائية و عدة شكاوى أخرى متفرقة .
 


وجاء فى التقرير، أن نسبة الشكاوى التى تم حفظها 10 % من الشكاوى و ذلك حرصا من اللجنة على عدم  المساس بحرية التعبير و الفكر و الرأى التى يتمتع بها الإعلام المصرى حاليا حيث شمل الحفظ عددا من الشكاوى ضد برامج حوارية استضافت مؤهلين و متخصصين لذا قررت اللجنة حفظها .

وأوضح التقرير أن اللجنة اتخذت عدد من الإجراءات بحق 9 قنوات فضائية بسبب مخالفات إعلامية بعضها يرقى إلى جرائم إعلامية وتراوحت الإجراءات ما بين الإيقاف المؤقت للبرنامج والتنبيه ،كما تم توجيه انذارات إلى عدد آخر من الفضائيات للالتزام بالمعايير وأخضعت اللجنة أربع وقائع للتحقيقات كما يتم حاليا للتحقيق فى عدد من الشكاوى .

ولفت التقرير إلى أن اللجنة خاطبت الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة ونقابتى الإعلاميين والصحفيين فى عدد من الشكاوى لاتخاذ إجراءات ضد أعضائها المخالفين .
 


ومن جانبه ،قال جمال شوقى، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن لجنة الشكاوى بالمجلس انتهت من إعداد تقريرها السنوى عن حالة الإعلام فى مصر خلال العام 2017،مضيفا أنه سيتم عرض التقرير على المجلس وذلك لمناقشته وإقراره.

وأضاف جمال شوقى فى تصريحات ل"اليوم السابع"، أن الدكتورة سوزان القلينى وصالح الصالحى ومجدى لاشين شاركوا فى إعداد التقرير، وأن أهم النقاط التى تضمنها أن الإعلام المصرى يتمع بالحرية، وتتم محاسبة مخالفى المعايير المهنية، وأن حرية الرأى والتعبير والفكر مصونة بحكم الدستور والقانون والتنفيذ الفعلى.

وأكد جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام،أن موقع وجريدة اليوم السابع من أكثر الصحف والمواقع حرفية ومهنية.

وتابع جمال شوقى فى تصريحات له قائلا:"لدينا حرية غير مسبوقة فى تاريخ مصر،الإعلام يدير نفسه بنفسه الآن، وتم تحرير الإعلام فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وأصبح حرا  ولكن تنقصه الحرفية والمهنية"،مشيرا إلى أن سبب زيادة المخالفات والشكاوى و الملاحظات هو عدم حرفية كثير من الوسائل الإعلامية.
 


وأردف جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قائلا:"لدينا حرية واستقلالية ،إدارة الاعلام لنفسه كان حلم و أصبح واقع فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ،وتحرير الإعلام كان مطلبا للجماعة الإعلامية و السياسية و تم الآن تحريره ".

ولفت جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى إلى أن من ضمن توصيات اللجنة فى تقريرها أن الحرية التى يتمتع بها الإعلام حاليا تحتاج إلى أن تقترن بالحرفية وتلافى المخالفات المهنية فى كثير من الوسائل الإعلامية .

وأوضح جمال شوقى ،أنه سيتم اعلان تقرير الحالة الإعلامية فى مصر فى شهر يناير المقبل موضح بالأرقام و النسب مدى التزام الوسائل و الصحف بالمعايير المهنية .

واختتم جمال شوقى ،أن الصحف القومية هى الأقل فى نصيب المخالفات، لافتا إلى أن من ضمن المشاكل الاختراقات الإرهابية لبعض الوسائل الاعلامية،وأن عدم الاستعانة بغير المتخصصين وراء المشاكل فى الفضائيات ،مؤكدا أن السوشيال ميديا أضرت كثيرا بالأداء الإعلامى .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة