ننفرد بتفاصيل التقرير السنوى للجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 02:17 م
ننفرد بتفاصيل التقرير السنوى للجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام - أرشيفية
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على نسخة من التقرير السنوى للجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن العام 2017، وجاء فيه أن اللجنة تلقت 93 شكوى بدءا من أواخر فبراير حتى أواخر ديسمبر الجارى، شملت شكاوى ضد 24 صحيفة و3 مجلات و9 مواقع إلكترونية و12 قناة فضائية وعدة شكاوى أخرى متفرقة.

وجاء فى التقرير، أن نسبة الشكاوى التى تم حفظها 10% من إجمالى عدد الشكاوى، حرصا من اللجنة على عدم المساس بحرية الرأى والتعبير والفكر التى يتمتع بها الإعلام المصرى حاليا، إذ شمل الحفظ عددا من الشكاوى ضد برامج حوارية استضافت مؤهلين ومتخصصين، لهذا قررت اللجنة حفظها.

وأوضح تقرير لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن اللجنة اتخذت عددا من الإجراءات بحق 9 قنوات فضائية، بسبب مخالفات إعلامية بعضها يرقى إلى درجة الجرائم، وتراوحت الإجراءات بين التنبيه والإيقاف المؤقت للبرنامج، كما وجهت اللجنة إنذارات لعدد آخر من الفضائيات للالتزام بالمعايير، وأخضعت أربع وقائع للتحقيق، كما تواصل التحقيق حاليا فى عدد من الشكاوى.

ولفت التقرير، إلى أن اللجنة خاطبت الهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، ونقابتى الإعلاميين والصحفيين، فى عدد من الشكاوى التى تلقتها، لاتخاذ إجراءات ضد أعضائها المخالفين.

وفى هذا الإطار، قال جمال شوقى، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس، إن من ضمن توصيات اللجنة فى تقريرها، أن الحرية التى يتمتع بها الإعلام المصرى حاليا تحتاج لأن تقترن بالحرفية وتلافى المخالفات المهنية فى كثير من الوسائل.

وأضاف "شوقى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المجلس سيعلن تقرير الحالة الإعلامية فى مصر خلال يناير المقبل، موضح بالأرقام والنسب مدى التزام الوسائل والصحف بالمعايير المهنية، مشيرا إلى أن الصحف القومية هى الأقل فى المخالفات، وأن من ضمن المشكلات الاختراقات الإرهابية لبعض الوسائل الإعلامية، وعدم الاستعانة بالمتخصصين أحد أسباب المشكلات المتكررة فى الفضائيات، مؤكدا أن مواقع التواصل الاجتماعى أضرت كثيرا بالأداء الإعلامى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة