التمثيل التجارى: صادرات مصر للإمارات سجلت 1.95 مليار دولار فى 10 أشهر

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 09:00 ص
التمثيل التجارى: صادرات مصر للإمارات سجلت 1.95 مليار دولار فى 10 أشهر المهندس طارق قابيل وزير الصناعة
رسالة دبى - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مكتب التمثيل التجارى فى دبى، أن صادرات مصر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة سجلت 1.95 مليار دولار، خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر من العام الجارى.

 وجاء ترتيب القطاعات التصديرية المصرية كالتالى " مواد البناء إلى دبى حققت 1.3 مليار1 دولار، والسلع الهندسية والإليكترونية 256 مليون دولار والصناعات الغذائية 99 مليون دولار، والحاصلات الزراعية 98 مليون دولار، والأثاث 39 مليون دولار، والمنتجات الكيماوية والأسمدة 53 مليون دولار، والصناعات الطبية 25 مليون دولار.

فيما سجلت صادرات الملابس الجاهزة 6 ملايين دولار، والصناعات اليدوية 8 ملايين دولار، المفروشات 5 ملايين دولار، الغول والمنسوجات 2 مليون دولار، الجلود والأحذية مليون دولار، الكتب والمصنفات الفنية 407 آلاف دولار.

وبلغت واردات مصر من الإمارات خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر من العام الجارى 698 مليون دولار فقط.

كما كشفت الاحصاءات أن صادرات مصر للإمارات خلال 2016 سجلت 2.3 مليار دولار، مقابل 908 ملايين دولار صادرات إماراتية إلى مصر.

وحل قطاع مواد البناء كأثر القطاعات المصرية تصديرا إلى سوق الإمارات بـ 1.3 مليار دولار، بالتزامن مع مشاركة 8 شركات مصرية متخصصة فى الصناعات المعدنية، المواسير البلاستيكية، مستلزمات الأدوات الصحية، المبانى الجاهزة والكرفانات، الرخام والجرانيت، والحديد والسيراميك، بمعرض بيج فايف شو دبى Big 5 Show Dubai، والمقام بمركز التجارة العالمى فى مدينة دبى العاصمة الاقتصادية للإمارات.

وتستهدف الخطة التى وضعتها وزارة التجارة المصرية، الوصول بحجم الصادرات إلى 34 مليار دولار بحلول 2020، من خلال خطة مشتركة ساهمت فيها المجالس التصديرية، وكل القطاعات العاملة على ملف التجارة الخارجية.

فيما كلف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، هيئة تنمية الصادرات بتتولى ملف المعارض الخارجية بدءًا من 2018، إلى جانب تولى ملف مشكلات المصدرين، بالإضافة إلى تدريب أكبر عدد من المصدرين، وزيادة قاعدتهم.

وكشفت البيانات – التى حصل عليها اليوم السابع- حدوث قفزة كبيرة بملف الصادرات المصرية إلى الإمارات خلال 2016، فعند النظر إلى حجم صادرات مصر إلى الإمارات فى 2015 سنجدها سجلت 1.06 مليار دولار فقط، وسجلت 2.3 مليار دولار خلال 2016 وهو ضعف حجم الصادرات فى السنة التى تسبقها، بفعل الإجراءات التى اتخذتها وزارة التجارة منذ مطلع 2016 لتنمية الصادرات المصرية للأسواق الخارجية والحد من الواردات.

ومن ضمن الإجراءات التى اتبعتها وزارة التجارة لزيادة صادراتها إلى السوق الإماراتى، المشاركة فى أكثر من 25 معرض خارجى بالإمارات سنويا، إلى جانب استقدام مشترين من السوق الإمارات، وعقد لقاءات للمصدرين المصريين فى أبو ظبى ودبى، بهدف مواصلة زيادة حجم صادرات مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة