تعرف على ياسر العواضى الذى قتل برصاص الحوثيين.. الأمين المساعد لأكبر أحزاب اليمن.. ينتمى لقبيلة كبيرة كان لها دور رئيسى فى فك حصار السبعين عن صنعاء.. آخر تغريداته: ليشهد الله أننا ندافع عن بيوتنا وحرماتها

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 05:39 م
تعرف على ياسر العواضى الذى قتل برصاص الحوثيين.. الأمين المساعد لأكبر أحزاب اليمن.. ينتمى لقبيلة كبيرة كان لها دور رئيسى فى فك حصار السبعين عن صنعاء.. آخر تغريداته: ليشهد الله أننا ندافع عن بيوتنا وحرماتها عبدالله صالح وياسر العواضى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغير المشهد السياسى كاملا فى اليمن بعدما أكد حزب المؤتمر الشعبى مقتل عبد الله صالح، بعد ملاحقته من قبل 20 سيارة عسكرية، ثم إنزاله من سيارته حيا واغتياله"، وأشارت المصادر إلى أن "ميليشيات ​الحوثى اغتالت صالح بدم بارد، وأوامر اغتيال صالح صدرت من صعدة"، كما أعلنت المصادر اليمنية عن مقتل الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبى​ ياسر العواضى والغموض يلف مصير أمين عام حزب المؤتمر الشعبى عارف زوكا.".، فمن هو العواضى الذى لقتى حتفه مع صالح؟.

 

من هو العواضى؟

 

ياسر العواضى الأمين المساعد لحزب المؤتمر الشعبى وهو أكبر الأحزاب اليمنية والذى يرأسه الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، وهو برلماني وسياسي يمنى، حاصل على البكالريوس فى العلوم السياسية - دبلوم عالى فى القانون الدولي والعلاقات العامة عضو في مجلس النواب، عن الدورة البرلمانية 2003-2009 والكتلة البرلمانية لنواب حزب المؤتمر الشعبي العام عن الدائرة الانتخابية رقم (129) بمحافظة البيضاء وهو نجل الشيخ الشهيد أحمد سالم أحمد عبد الله العواضى.

العواضى
العواضى

 

يتكئ ياسر العواضي على ذهنية حديثة، وقبيلة كبيرة كان لها دور رئيسي في فك حصار السبعين عن صنعاء، وقتال قوى الملكية. يعرف كثيرون الشيخ أحمد عبدربه العواضى، الشخصية الوطنية الكبيرة، الذي قاد أبناء البيضاء و"آل عواض"، إضافة إلى عدد من أبناء تعز وإب، في حصار السبعين، ثم دُبرت مؤامرة لقتله في صنعاء، مطلع سبعينيات القرن الماضي. ولاشك أن كثيرين يعرفون الشيخ أحمد سالم العواضى، الذي كان له دور فى القتال مع الثورة ثم قُتل عام 86 وهو محافظ للمحويت. ياسر العواضى يأخذ اليوم مكان هؤلاء فى زعامة قبيلة عُرفت بالقوة والإقدام.

 

تغريدة العواضى

ومنذ يومين، أكد الشيخ القبلي البارز والأمين العام المساعد للحزب المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضى، أن جماعة الحوثيين توحشت واعتدت على المنازل، وقال العواضي فى تغريدة نشرها بحسابه الرسمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر: "مع أذان الفجر فليشهد الله والناس أننا ندافع عن بيوتنا وحرماتها وأنفسنا وعوائلنا بعد توحش الحوثيين واعتدائهم على منازلنا"، وأضاف: "والله المستعان وباطن الأرض خير من ضاهرها ولا نامت أعين الجبناء والعاقبة للمتقين".

ياسر
ياسر

 

وقد أكد الشيخ ياسر العواضى، القيادى بالمؤتمر الشعبى العام فى تصريحات سابقة له، رفض "المؤتمر" لأى اتفاقات تتم خارج إطار الحوار الوطنى الشامل الذى تشهده البلاد حاليا فى إطار تنفيذ المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، مشددا على أن المؤتمر لن يلتزم سوى بما قدمه إلى مؤتمر الحوار بشكل رسمى.

 

وقال العواضى: "كل الاتفاقات خارج مؤتمر الحوار لا تعنينا ولسنا ملتزمين فى المؤتمر الشعبى إلا بما قدمناه رسميا فى أوراق الحوار الوطنى، وغيرها لا يمثلنا وليس منا".

الامين المساعد لحزب المؤتمر
الامين المساعد لحزب المؤتمر

 

حزب المؤتمر الشعبى

المؤتمر الشعبي العام، هو تنظيم تأسس بقيادة على عبد الله صالح فى 24 أغسطس 1982 م ، سيطر المؤتمر الشعبي العام على الساحة السياسية اليمنية رسمياً حتى عام 2011. وكان يفوز في جميع الانتخابات ويشكّل الحكومة في كل مرة. هناك تمثيل لعدد كبير من الفصائل الحضرية والقبلية في المؤتمر الشعبي العام. يفتقر المؤتمر الشعبي العام إلى إيديولوجيا وبرنامج سياسى واضح، وفي هذا الصدد يشبه "الشورى" تقريباً، انضم العديد من المستقلين إلى المؤتمر الشعبى العام بعد انتخابهم فى الانتخابات الثلاثة الأخيرة، كما ينضم أعضاء من المعارضة إلى المؤتمر الشعبي العام في بعض الأحيان، كونه يكاد يكون الوسيلة الوحيدة لممارسة النفوذ فى السياسة اليمنية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة