أول جامعة مصرية بـ"العلمين الجديدة".. إنشاؤها بالتعاون بين "الإسكان و"التعليم العالى".. تضم 25 ألف طالب و 11 كلية أبرزها الطب والصيدلة واقتصاد وعلوم سياسة.. ولأول مرة: فرع للأكاديمية البحرية على مساحة 62 فدانا

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 07:02 م
أول جامعة مصرية بـ"العلمين الجديدة".. إنشاؤها بالتعاون بين "الإسكان و"التعليم العالى".. تضم 25 ألف طالب و 11 كلية أبرزها الطب والصيدلة واقتصاد وعلوم سياسة.. ولأول مرة: فرع للأكاديمية البحرية على مساحة 62 فدانا مدينه العلمين الجديده- صوره ارشيفيه
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تطور جديد تشهده مدينة العلمين الجديدة، سواء من حيث نسبة تنفيذ المشروعات الجارية أو البنية التحتية التى تشهدها المدينة.. ينشر "اليوم السابع" تفاصيل إنشاء أول جامعة مصرية داخل المدينة الجديدة، وعدد الكليات التى تتضمنها، والطلاب المستهدف استيعابهم داخل الجامعة الجديدة.

وكشفت مصادر مطلعة داخل وزارة الإسكان، أن الجامعة الجديدة تم إطلاق اسم "جامعة العلمين الجديدة للعلوم والتكنولوجيا"، وستسوعب نحو 25 ألف طالب وطالبة، وسيتم إنشاء هذه الجامعة بالشراكة بين وزارتى الإسكان والتعليم العالى.

وأوضحت المصادر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الجامعة الجديدة تضم نحو 11 كلية علمية ونظرية ياتى فى مقدمتها " كلية الطب، والهندسة، والعلوم والتكنولوجيا، والسياسة والاقتصاد، وكلية العلوم والصيدلة، وقاعة كبرى للمؤتمرات، بالإضافة لمدينة سكنية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وأشارت المصادر، إلى أنه من المتوقع أن يتم بدء تنفيذ الجامعة خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أنه تم اختيار المساحة، وجارى توصيل المرافق " المياه والكهرباء والغاز الطبيعى" للجامعة، وتم وضع برنامج زمنى محدد لتنفيذ الجامعة.

وأكدت المصادر، أن الهدف من إنشاء جامعة دولية داخل المدينة الجديدة هو جذب اكبر عدد المواطنين وجعل الحياة بالمدينة مستمرة طوال العام، وليس موسم محدد، بالاضافة للمشروعات الجارى تنفيذها السكنية والسياحية التى تستهدف من جعل مدينة العلمين الجديدة مدينة عالمية.

وفى السياق ذاته، كشفت المصادر عن إنشاء مقر لفرع الأكاديمية البحرية بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 62 فدان، ومن المقرر أن يتم توقيع البروتوكول بين كل وزارة الإسكان والأكاديمية البحرية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكدت المصادر، أن وزارة الإسكان، تلقت طلبات عديدة من عدد كبير من المستثمرين الراغبين فى إنشاء مشروعات استثمارية وخدمية داخل مدينة العلمين الجديدة.

وفى الوقت نفسه، أشارت المصادر إلى أن نسبة هيئة المجتمعات العمرانية حققت نسبة انجاز غير متوقعة فى المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى، مؤكدة أن شركات المقاولات تسابق الزمن للانتهاء من المشروعات المسندة اليها.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 48 ألف فدان، بدأ العمل فى المرحلة الأولى، والتى تتكون من قطاعين أساسيين بمساحة 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلى ويشمل المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى والحضارى، وجارٍى إنشاء 10 آلاف وحدة سكنية منها 5 آلاف شقة تنفذها وزارة الإسكان، و5 آلاف أخرى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومتوقع أن يصل عدد السكان فى المرحلة الأولى إلى 400 ألف نسمة، والمستهدف الأساسى للمدينة مليون نسمة.

من جانبه، قال المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة قررت طرح وحدات الإسكان الاجتماعى فى مدن الصعيد وبرج العرب بالإسكندرية للبيع "بدون شروط"، نظرا لعدم حجزها من قبل المواطنين من الشرائح المستحقة.

وفيما يتعلق بتفاصيل ومكونات المدينة، يتكون القطاع الساحلى من منطقة بحيرة العلمين (حى الفنادق)، ومركز المدينة، والحى السكنى المتميز، وحى حدائق العلمين، ومرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، و(منتجع خاص)، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحى، وحى مساكن البحيرة، وأرض المعارض، أما المنطقة الأثرية، فمن المتوقع أن يكون بها متحف مفتوح ومتنزه دولى، إضافة إلى منطقة ترفيهية وفنادق وخدمات الميناء، بينما يشتمل القطاع الحضرى على الجامعة، ومركز الخدمات الإقليمية، وتبلغ نسبة البناء فى مركز السياحة العالمى نحو 20%.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة