أحمد عكاشة: 10.5% يتعاطون المخدرات فى مصر منهم 1.5% مدمن (صور)

الخميس، 07 ديسمبر 2017 02:27 م
أحمد عكاشة: 10.5% يتعاطون المخدرات فى مصر منهم 1.5% مدمن (صور) الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي بطب عين شمس
كتبت أمل علام - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس، خلال المؤتمر الأول للإدمان ، الذى ينظمه قسم الطب النفسى بطب عين شمس، بالتعاون مع قسم المخ والأعصاب ، والمنعقد حاليا بالقاهرة - إن هناك 185 مليون شخص فى العالم يتعاطون المخدرات، والذين يشربون كحول 2 مليار ، والمدخنين عددهم 1.3 مليار، موضحا أن هذا يعنى أن الذين يشربون الخمر أكثر من المدخنين من العالم كله، والذين يتعاطون المخدرات أقل بكثير من مدمنى المخدرات والمدخنين.

 

وقال إن فى عام 1980 أعلن نيكسون الحرب على المخدرات بعد أن زادت فى أمريكا، مشيرا إلى أن التدخين والخمر تأثيرهما أكثر من الكوكايين، والمخدرات.

 

وأشار إلى أن خريطة منظمة الصحة العالمية تظهر أن الإدمان يسبب الوفاة المبكرة وأن أكثر أمراض فى العالم تؤثر على سنوات العمل هى الأمراض العقلية والنفسية.

 

وأوضح أن هناك فرقا بين المدمن ومن يدخن فى المناسبات فقط، مضيفا أن التجريب والترفيه مختلفان عن الإدمان، مشيرا إلى أن المدمنين فى مصر ليسوا بالعدد الذى وضعه صندوق مكافحة الإدمان وهو 10.5% ، حيث إن منهم 1.5% فقط مدمنين، والذى يتم علاجه نسبة قليلة جدا، وهناك من يتم شفاؤهم بدون علاج.

 

وأكد أن أقل دول تتعاطى المخدرات هى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وشمال أفريقيا ، وهى 22 "دول الاميرو"، والدول الأفريقية، موضحا أن أكثر المدمنين بالدول الأوروبية ، وأنه فى عام 2015 وجد أن بعض الدول الأفريقية والآسيوية، وخصوصا الفقراء منهم يلجئون إلى طرق بدائية تسبب الإدمان من خلال بخار البنزين المنتشر فى أفريقيا، ويقومون بحرق الصراصير، وشم رائحتها "لعمل دماغ"، وشم الورنيش، و"الجلة"، مشيرا إلى أن كل بلد بها إدمان سواء كانت غنية أو فقيرة، وبعض الدول تقوم بتخمير البلح والفاكهة، لعمل دماغ من أشياء طبيعية.

 

وقال فى مصر دخلت أنواع جديدة غريبة علينا ومن كثرتها نجد صعوبة فى تحليلها "مش ملاحقين عليها "، موضحا أن شخصا يقوم بشم حقن "الكيتامين" المستخدمة فى التخدير فى المستشفيات وعندما سألته ازاى قال اضعها فى الميكروييف وعندما تكون على شكل بودرة أبدا أشمها.

 

وأكد أن المخدر يسبب لهفة للمدمن عليه ، ويؤثر على جميع علاقاته وكل الأمراض المزمنة يحدث منها انتكاسة كما يحدث للمدمن عند علاجه ، ويحدث له اضطراب سلوكي، وهو اضطراب عقلى ، ويفقد التفاعل مع المجتمع تماما ، ويحدث له انفلات نفسى وعدم القدرة على ضبط النفس والتعامل مع الآخرين .

 

وقال الدكتور أحمد عكاشة "مفيش واحد مدمن عاوز يكون مدمن "، ولكن من كثرة الألم والضغوط النفسية يصبح مدمنا.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة