3.1 مليون فدان منزرعة بـ7 محاصيل شتوية.. الزراعة: القمح والفول فى المقدمة حتى الآن.. وحملات دورية على 500 ألف فدان خضروات وبطاطس لرفع الإنتاج.. وتؤكد: زيادة صادراتنا لـ4.7 مليون طن

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 07:00 ص
3.1 مليون فدان منزرعة بـ7 محاصيل شتوية.. الزراعة: القمح والفول فى المقدمة حتى الآن.. وحملات دورية على 500 ألف فدان خضروات وبطاطس لرفع الإنتاج.. وتؤكد: زيادة صادراتنا لـ4.7 مليون طن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب - عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير الخدمات والمتابعة الزراعية  بوزارة الزراعة، عن  29 مديرية زراعية، بشأن  تقدم  المساحات المنزرعة بالمحاصيل الشتوية، ارتفاع المساحات  لـ3.1 مليون فدان حتى الـ6 من الشهر الجارى، منها  مليون و850 ألف فدان قمح،  وجار الزراعات وحصر المساحات المنزرعة للوصول إلى المساحات المستهدفة زراعتها من خلال التركيب التأشيرى والتى تبلغ ما يقرب من 4 ملايين و250 ألف فدان.
 
وأكد التقرير الذى حصل "اليوم السابع" على نسخه منه، تقدم  المساحات المنزرعة من الفول البلدى  لـ61 ألف فدان  للوصول إلى  المستهدف 175 ألف فدان، وارتفاع المساحات المنزرعة بالشعير إلى 19 ألف فدان  للوصول إلى المستهدف 240 ألف فدان، وتقدم  المساحات المنزرعة من البرسيم إلى مليون و90 ألف فدان من المستهدف زراعته مليون و660 ألف فدان، وحقق الكتان مساحات منزرعة 8468 فدان، والعدس 500 فدان من المستهدف 4000 فدان، والثوم 25 ألف و156 فدان من المستهدف زراعته 34 ألف و500 فدان، وحقق البصل 35 ألف و400 فدان من المستهدف زراعته 18 ألف فدان.
 

 توفير الأسمدة والتقاوى للزراعات الشتوية

 
وقال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "،  إن هناك تقريرا يوميًا يعرض على الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بمتابعة  جميع المساحات المنزرعة بالمحصول الشتوى، وتوفير جميع مستلزمات الانتاج سواء أسمدة أو تقاوى، وتكثيف  لجان توعية المزارعين بجميع مديريات الزراعة  داخل الحقول من خلال اتباع الإرشادات الهامة والضرورية التى تساهم فى زيادة معدلات الإنتاج  والتوسع فى المساحات المنزرعة  لضمان الفائدة المزدوجة والتى تحقق للفلاح زيادة فى موارده المالية، وللدولة زيادة فى حجم المحصول لتخفيف حجم الاستيراد خاصة للمحاصيل الاستراتيجية.
 

حث المزراعين على زيادة المساحات المنزرعة من القمح

 
وأضاف رئيس الخدمات والمتابعة، إن هناك تكليفات مشددة  لوكلاء ومديريات الزراعة بمحافظات الجمهورية، بتكثيف لجان المتابعة والمرور على حقول المزارعين للتعرف على مشاكلهم وحلها، والمتابعة الدورية فى الإشراف على توفير جميع مستلزمات الإنتاج، وحث المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة من الحبوب وخاصة القمح للحد من الاستيراد وزيادة الإنتاج، وتشجيع الفلاحين على زراعة المحصول للاقتراب من تلبية احتياجات الاستهلاك المحلى.
 

500 ألف فدان منزرعة بالخضروات و1.6 مليون فدان منزرعة بالفاكهة

 
من جانبه  قال محمود عطا  رئيس الادراة  المركزية للبساتين  والحاصلات الزراعية  فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك حملات مرورية ومتابعة دورية  لـ250 ألف فدان منزرعة  بالخضروات  لزيادة الإنتاج،  تضم 25 صنف خضار، و250 ألف فدان منزرعة  بطاطس سواء للاستهلاك أو التصدير وإنتاج تقاوى  للعروة الشتوى والنيلى، وهناك متابعة دورية  لـ13 صنفًا من المحاصيل البستانية بمساحات  تبلغ مليون و674 ألفًا و340 فدانًا، بإنتاجية تقدر بـ11 مليونًا و154 ألفًا و76 طنًا على مدار العام، مؤكدا ارتفاع صادرات المحاصيل البساتين العام الحالى لـ4.7 مليون طن  بزيادة عن العام الماضى لـ 500 ألف طن.
 

حملات للوقاية من أمراض النبات والتقلبات الجوية

وأضاف محمود عطا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه بناء على  تعليمات الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، هناك لجان مرورية مكثفة على الزراعات الشتوية من قبل الإدارة العامة للخضر والفاكهة بالتعاون مع معهد أمراض النبات والوقاية بقرى المحافظات، والنزول إلى الحقول وتوعية المزراعين بمخاطر التغيرات المناخية والتقلبات الجوية على المحاصيل الشتوية، خاصة الخضر والفاكهة فى ظل التغيرات المناخية التى تتعرض لها البلاد.
 
وأكد  إن اللجان  تعمل على تقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، واتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار، كما تعمل  اللجان على رصد الحالة المرضية والحشرية للمحاصيل على أرض الواقع، وسرعة التدخل والعلاج من خلال لجان متخصصة تتوجه إلى الحقول مباشرة ، رصد كل المشكلات التى تواجه المزارعين بالمحافظات المختلفة، والتوجيه بحلها بشكل فورى، كما تعقد اللجان ندوات إرشادية فى القرى والحقول للمزراعين، وهناك برامج إرشادية متخصصة على أعلى مستوى.
 
وكشف تقرير لوزارة الزراعة، أنه يتم حاليا عمل دورات تدريبية مكثفة لإقناع المزارعين بتعظيم الاستفادة من وحدة المساحة المنزرعة من محاصيل الخضروات داخل الزراعات الحقلية،  لزيادة الانتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال الاعتماد على الزراعات الثانوية لمحاصيل الخضر، وتنفيذ البرامج التدريبية وإعداد سيناريوهات لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية على إنتاج محاصيل الخضر والمحاصيل البستانية خلال السنوات المقبلة، واستنباط سلالات من هذه المنتجات ذات إنتاجية، ومراجعة المقننات السمادية التى تضمن تحقيق أعلى إنتاجية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة