بعد قليل.. اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب حول القدس

السبت، 09 ديسمبر 2017 07:04 م
بعد قليل.. اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب حول القدس مجلس جامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يُعقد بعد قليل، اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة التحركات العربية إزاء قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ويسبق الاجتماع الوزارى العربى، اجتماع طارئ لـ"لجنة مبادرة السلام العربية"، وتضم كلا من: الأردن (رئيسا) وعضوية مصر والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وفلسطين وقطر ولبنان والمغرب واليمن وسوريا (المجمدة عضويتها ) إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال مصدر دبلوماسى عربى لـ"اليوم السابع" إن القرارات التى ستخرج عن اجتماع وزراء الخارجية العرب، ستؤكد الرفض العربى لهذه الخطوة التى تهدم عملية السلام فى المنطقة، لافتًا إلى أن أبرز القرارات سيكون تكليف المجموعة العربية فى نيويورك للتحرك من خلال أجهزة الأمم المتحدة، بما فى ذلك مجلس الأمن للتراجع عن هذه الخطوة والتحذير من خطورة تداعياتها على المنطقة.

ومن جهة أخرى، عقد الدكتور رياض المالكى وزير الخارجية الفلسطينى، مؤتمرا صحفيا حول التطورات الأخيرة بمدنية القدس، بمقر سفارة دولة فلسطين بالقاهرة مساء اليوم، طالب خلاله الدول العربية وكل المسلمين أن يتوجهوا ويشدوا الرحال إلى القدس، لدعم صمود الشعب الفلسطينى قائلا:"هذا هو الرد الطبيعى من كل إنسان شريف، للتأكيد على عروبة القدس".

وأكد وزير الخارجية الفلسطينى، أن هذا القرار جعل أمريكا تزيد من عدوانها على حقوق الشعب الفلسطينى والقانون الدولى، قد وضعت نفسها كطرف فى نزاع وليس كوسيط.

ويحذر الفلسطينيون ودول عربية وإسلامية من أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس من شأنه "إطلاق غضب شعبى واسع"، ويعتبر كثيرون أن هذه الخطوة ستعنيى نهاية عملية السلام تمامًا.

يأتى ذلك بعد حديث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب  يوم الأربعاء الماضى عن الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقاً ضمها إلى إسرائيل وتوحيدها مع الجزء الغربى، معتبرة إياها "عاصمة موحدة وأبدية لها"، وهو ما يرفض المجتمع الدولى الاعتراف به.

ومنذ قرار الكونجرس الأمريكى الصادر عام 1995 حول نقل سفارة البلاد من "تل أبيب" إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة 6 أشهر.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ام عمرو

نصرة القدس

اتمنى من التوصيات سحب جميع السفراء العرب من امريكا واسرائيل وطرد سفرائهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة