بالصور.. المسطح المائى ببحيرة المنزلة فى قبضة أصحاب النفوذ.. إلقاء الصرف دون معالجة يدمر البحيرة.. صياد: "مافيش ثروة سمكية ولا مسطحات مائية".. الثروة تحولت لجهة جباية.. ورئيس المنطقة: ننتظر أمر التطهير

الأحد، 12 فبراير 2017 02:31 ص
 بالصور.. المسطح المائى ببحيرة المنزلة فى قبضة أصحاب النفوذ.. إلقاء الصرف دون معالجة يدمر البحيرة.. صياد: "مافيش ثروة سمكية ولا مسطحات مائية".. الثروة تحولت لجهة جباية.. ورئيس المنطقة: ننتظر أمر التطهير بحيرة المنزلة
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شكى عدد من الصيادين بمحافظة دمياط من أن بحيرة المنزلة تواجه مشكلات التعديات على المسطح المائى وتجفيفها، وسيطرة عدد من أصحاب النفوذ والخارجين عن القانون على المساحة المتبقية من البحيرة وإقامة مزارع سمكية ولبش وتحاويط ومنع صغار الصيادين من الصيد بها، فضلاً عن عدم اهتمام مسئولى الثروة السمكية بدمياط بتطهير البحيرة مما أدى لهجرة الصيادين لها والتوقف عن اعمال الصيد.


وعبر الصيادون عن أملهم فى أن يصل صوتهم للمسئولين للتدخل لإنقاذهم بتوجيه القوات المسلحة بإزالة التعديات داخل البحيرة نظرا لتراخى هيئة الثروة السمكية وتقاعسها عن أداء عملها، ووقف أعمال البلطجة وتكثيف التواجد الأمنى بها، وخاصة بعد سيطرة العصابات المسلحة على تل الجصة الأثرى وقيامهم بعمل 5 مزارع سمكية مخالفة بعلم مسئولى هيئة الثروة السمكية فضلا  عن قيامهم بأعمال بلطجة وفرض سيطرة على المسطح المائى. ويطالب الصيادون بعودة القوات المسلحة للإشراف على البحيرة لاستعادة الأمن والأمان وحماية الصياد الحر لكسب قوت يومه.

 

وتوجه "اليوم السابع" إلى الصيادين لترصد معاناتهم وإستقلت إحدى المراكب المدفوعة بماتور لرصد التعديات على المسطح المائى ببحيرة المنزلة ورصدت عدسة "اليوم السابع" إلقاء الصرف الصحى بمياه البحيرة دون معالجة وتحولت شكل مياه البحيرة للون الداكن بخلاف رائحة المياه الكريهة.


يقول رشدى أبو محمود صياد من قرية السيالة مركز دمياط أن الثروة السمكية تحولت إلى جهة جباية ولا تقوم بأى أعمال تنمية وتطهير لبحيرة المنزلة، مؤكدا التعديات على المسطح المائى بالبحيرة عينى عينك وأن حملات تطهير البحيرة فشنك "مابنشوفهاش غير فى التلفزيون"، وأناشد محافظ دمياط لو مش قادر ينزل البحيرة علشان يشوف الكارثة على الطبيعة أن يفتح لنا مكتبه ويواجهنا برئيس الثروة السمكية بدمياط.

 

ويضيف العربى وردان صياد ببحيرة المنزلة طالبنا مراراً وتكراراً بتطهير بحيرة المنزلة ومحدش سأل فينا، وأن محطة معالجة الصرف الصحى بقرية العنانية لا تقوم بأى معالجة للصرف ويتم إلقاءه فى البحيرة مباشرة. وأوضح وردان تحولت الثروة السمكية بدمياط إلى استراحة لأصحاب النفوذ من مركزى الجمالية والمطرية بالدقهلية الذين سيطروا على مساحات كبيرة بالبحيرة.

 

وتابع: توجهت لرئيس الثروة السمكية أطلب منه تطهير مناطق تل الجصة والناقورة فقال لى "مفيش عندى معدات ولو عايز أى معدات لازم تدفع رسوم " وبالفعل دفعت 3 آلاف جنيه حتى يأتى الحفار الخاص بالثروة السمكية ولم يأت ولكنه توجه لتطهير بحيرة المنزلة بمناطق الجمالية والمطرية.

 

من جانبه قال المهندس حسن علون رئيس منطقة الثروة السمكية بدمياط إنه تم اعتماد مبلغ 3 ملايين جنيه من الوزارة تمهيدا لشن حملة لتطهير البحيرة من التعديات على المسطح المائى، مؤكدا ننتظر صدور امر إسناد لبدء عمليات التطهير وإزالة التعديات والذى من المتوقع صدوره خلال ايام قليلة مؤكدا ننتظر الدراية الأمنية وضرورة وجود قوة أمنية لحماية المعدات أثناء قيامها بإزالة التعديات.

 

وعن الاتهامات التى وجهها الصيادين لمسئولى الثروة السمكية بالتراخى وعدم الاهتمام وعدم التصدى للتعديات على المسطح المائى قال علوان: هناك محاضر وأحكام قضائية بالحبس على المعتدين، ولكن تنفيذ تلك الأحكام ليست مسئوليتنا بينما إزلة التعديات تحتاج لميزانية وحراسة أمنية لتأمين المعدات والعاملين.

 

1- مياه الصرف تلوث البحيرة
 مياه الصرف تلوث البحيرة

 

2- تعديات على البحيرة
 تعديات على البحيرة

 

3- الغاب يغطى البحيرة
الغاب يغطى البحيرة

 

4- احد الصيادين
احد الصيادين

 

5- العربى وردان يقود المركب
 العربى وردان يقود المركب

 

6- مركب ترسو بالبحيرة
مركب ترسو بالبحيرة

 

7- تحاويط
 تحاويط

 

8- تجمعات الصرف الصحى تطفو فوق مياه البحيرة
 تجمعات الصرف الصحى تطفو فوق مياه البحيرة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة