العملية التعليمية تنتظم بالجامعات مع بداية الفصل الثانى.. "المجلس الأعلى": الأسبوع الأول من الدراسة فرصة أخيرة لإعلان نتائج الامتحانات.. و"حقوق القاهرة" تحجب نتائج 10 آلاف طالب لعدم دفع المصروفات

الإثنين، 13 فبراير 2017 06:00 ص
العملية التعليمية تنتظم بالجامعات مع بداية الفصل الثانى.. "المجلس الأعلى": الأسبوع الأول من الدراسة فرصة أخيرة لإعلان نتائج الامتحانات.. و"حقوق القاهرة" تحجب نتائج 10 آلاف طالب لعدم دفع المصروفات وزير التعليم العالى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتظمت أعمال الفصل الدراسى الثانى بالجامعات على مستوى الجمهورية، حيث شهدت هذه الجامعات هدوءًا ملحوظًا فى العملية التعليمية، وسط تأمين للبوابات من خلال شركة فالكون للتأمين والحراسة، المسئولة عن تأمين بعض الجامعات.
 
من جانبه، قال الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن معظم العمداء تفقدوا سير المحاضرات بيوم الدراسة الأول واستهلوا الفصل الدراسى الثانى بالتواجد مع الطلاب، مشيرًا إلى أن نتائج الامتحانات بدأت فى الظهور، وأن الجامعة لن تتهاون فى مواجهة أى خروج عن الأعراف الجامعية.
 
وأضاف شكرى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك خطة متكاملة وقوية لتأمين الحرم الجامعى بالتعاون مع شركة فالكون والأمن الإدارى، كما أنه تم تنظيم دورات تدريبية فى الدفاع المدنى للعاملين والأمن ودورات مكافحة الفساد خلال إجازة منتصف العام الدراسى.
 
وأشار شكرى، إلى أنه يوجد بالجامعة 23 وحدة طبية إضافة للإدارة العامة ومستفى الجامعة والتعاقد مع مستشفيات كثيرة لخدمة الطلاب والموظفين وأعضاء التدريس مثل مستشفى بدر ومستشفيات القوات المسلحة وقصر العينى، مشيرًا إلى أن الجامعة انتهت من تسكين 6 آلاف طالب وطالبة بالمدن الجامعية وبدأت التغذية لهم فور تسكينهم.
 
وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن العملية التعليمية انتظمت فى بداية الفصل الدراسى الثانى بالجامعات المختلفة، مشيرًا إلى أن المجلس سيعقد اجتماعًا لمجلس شئون التعليم والطلاب بكل الجامعات، يوم الأربعاء المقبل، لمتابعة إظهار نتائج الامتحانات.
 
وأضاف حاتم، أن الأسبوع الأول من الدراسة آخر فرصة أمام الجامعات لإظهار النتائج، مشيرًا إلى أن الكليات التى لم تظهر نتائجها بعد أمامها الأسبوع الأول من الدراسة لإنجاز الأمر.
 
وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى أنه سيتم التشديد على نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب خلال الاجتماع المزمع عقده يوم الأربعاء المقبل؛ لإعلان نتائج الامتحانات كاملة، ومتابعة سير العملية التعليمية بانتظام خلال أعمال الفصل الدراسى الثانى.
 
من جانبه، قال الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إنه يجرى خلال هذا العام تجربة جديدة بكلية التجارة بالجامعة تتلخص فى تسليم الطلاب أسطوانات مدمجة عليها الكتب الدراسية التى من المقرر دراستها خلال هذا الفصل الدراسى، وذلك إضافة إلى تسليم الطلاب نسخة مطبوعة من هذه الكتب.
 
وأضاف الخشت، أنه من المقرر تعميم التجربة سابقة الذكر على الطلاب بكليات الجامعة المختلفة خلال السنوات المقبلة، من خلال تحويل المقررات الدراسية بالجامعة إلى مقررات إلكترونية مع حصر الفوائد التى تأتى على الجامعة بناء على هذا الأمر، مؤكدًا أن تم إعداد برنامج للأنشطة الطلابية الرياضية والفنية والثقافية على مستوى الكليات والجامعة خلال الفصل الدراسى الثانى، بالإضافة إلى الاستعداد للمشاركة فى مسابقة إبداع 5.
 
وأشار نائب رئيس جامعة القاهرة، إلى أن صندوق التكافل الاجتماعى بالجامعة سيقوم ببحث الطلبات التى تقدم إليه لسداد الرسوم الدراسية للطلاب الذين لم يسددوها وفقًا لحالتهم، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 90% من نتاج الامتحانات تم إعلانها بالفعل للطلاب.
 
وأعلن الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب بجامعة القاهرة، أنه سيتم حجب نتائج الامتحانات عن الطلاب الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية ويبلغ عددهم حوالى 10 آلاف طالب، وذلك من بين 35 ألف طالب بمرحلة الليسانس، مؤكدًا أن هذا العدد فى تناقص مستمر يوميًا، إذ أن الطالب الذى يسدد المصروفات الدراسية يحصل على نتيجته مباشرة.
 
وأوضح، أنه لجأ إلى نظام جديد لحجب النتائج، وذلك لضمان عدم تسريبها من قبل موظفى شئون الطلاب، وذلك بالاحتفاظ بنتائج الطلاب فى مكتبه وإصدار النتائج للطلاب الذين يسددون مصروفاتهم الدراسية بشكل يومى.
وأشار وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب، إلى أن حجب النتائج عن الطلاب الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية يأتى تطبيقًا لقرار مجلس الجامعة بخصوص هذا الأمر.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة