ترحيب بتعديل قانون "توفيق المنازعات" بجواز تولى مستشار حالى لرئاسة لجانها.. 666 قاضٍ سابق يمثلون 308 لجنة على مستوى الجمهورية.. واللجان تلقت 5 ملايين و312 ألف منازعة وفصلت فى 216 ألفًا

الإثنين، 13 فبراير 2017 10:44 م
ترحيب بتعديل قانون "توفيق المنازعات" بجواز تولى مستشار حالى لرئاسة لجانها.. 666 قاضٍ سابق يمثلون 308 لجنة على مستوى الجمهورية.. واللجان تلقت 5 ملايين و312 ألف منازعة وفصلت فى 216 ألفًا دار القضاء العالى - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب خبراء القانون فى مصر بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رقم 6 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية طرفا فيها والذى تضمن جواز أن تكون رئاسة اللجنة لأحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية الحاليين من درجة مستشار على الأقل، وذلك بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة والعليا للجهات والهيئات القضائية، وذلك بعد أن كان الأمر قاصرا على القضاة السابقين.

وقالت مصادر قانونية، إن تعديل القانون رقم 7 لسنة 2000 جاء مناسبا لتطوير العمل داخل لجان توفيق المنازعات ويساعد على تحقيق العدالة الناجزة من خلال فض المنازعات بين المواطنين وجهات الإدارة، لتوفر على المواطنين الكثير من العناء، وتساعد على استقرار الأوضاع القانونية.

 وينص قانون لجان التوفيق الحالى على إنشاء لجنة أو أكثر فى كل محافظة أو هيئة عامة أو غيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، للتوفيق فى المنازعـات المدنية والتجارية والإدارية التى تنشأ بينها وبين العاملين فيها، أو بينها وبين الأفراد والأشخاص الاعتبارية الخاصة، ويرأس كل لجنة من هذه اللجان أحد رجال القضاء أو الهيئات القضائية السابقين من درجة مستشار على الأقل ممن لا يشغلون وظيفة ولا يمارسون مهنة، الذين يوافق عليهم المجلس الأعلى للهيئات القضائية .

وأوضحت المصادر، أن فلسفة الاستعانة بالمستشارين السابقين فى القانون قبل تعديله، هى الاستفادة من خبراتهم، والتخفيف عن عاتق رجال القضاء العاملين، ومراعاة لتيسـير الإجراءات، والتخفيف عن أطراف المنازعات، إلا أن تطور العمل داخل هذه اللجان، أكد أن هناك حاجة ملحة لوضع رئيس لهذه الجان من القضاة الحاليين.

وتصدر هذه اللجان توصيتها فى المنازعة المطروحة عليها فى موعد لا يتجاوز ستين يوما من تاريخ تقديم طلب التوفيق إليها، فإذا تم التوفيق، يثبت فى محضر يوقع من الطرفين ويلحق بمحضر الجلسة، ويكون له قوة السـند التنفيذى، ويبلغ للسلطة المختصة لتنفيذه.

وأشارت المصادر إلى أن عدد لجان التوفيق فى المنازعات على مستوى الجمهورية بلغ 308 لجنة يمثلها 666 مستشارا من كبار رجال القضاء والهيئات القضائية السابقين ( فى محافظتى القاهرة والجيزة 148 لجنة وفى الاسكندرية 18 والبحيرة 9 ومرسى مطروح 2 والإسماعيلية 4 والسويس 2 وبور سعيد 7 وشمال سيناء 2 وجنوب سيناء 1 والقليوبية 4 والمنوفية 6 والغربية 14 وكفر الشيخ 4 والشرقية 10 ودمياط 4 والدقهلية 10 والفيوم 8 وبنى سويف 4 والمنيا 16 وأسيوط 8 وسوهاج 5 والوادى الجديد 2 وقنا 9 والبحر الاحمر 1 والاقصر 3 واسوان 7 ).

وأضافت المصادر، أن عدد الطلبات التى قدمت للجان التوفيق على مستوى الجمهورية 5 مليون و312 ألف و274 طلب تم إصدار فيها عدد 5 ملايين و305 ألف و566 توصية من إجمالى الطلبات المعروضة، بنسبة إنجاز 99.87 %بينما تم وضع صيغة تنفيذية لـ 216183 طلب مقدم .

 

 










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسيوطى

مافيش فايدة

مافيش مسئول فى البلد دى عنده شجاعة لاصلاح الاوضاع الخاطئة ،لجان فض المنازعات مضيعة للوقت والمال ولاقيمة لها ،هى سبوبة للقضاة المحالين للمعاش عشان ياخدوا فلوس ،للاسف مجلس النواب لايبحث عن الصالح العام ،بل يبحث عن ارضاء فئة معينة على حساب الصالح العام للشعب ،لك الله يامصر .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة