14 ملفًا على طاولة وزير الزراعة الجديد.. أبرزها التعديات على الأراضى

الخميس، 16 فبراير 2017 06:30 ص
14 ملفًا على طاولة وزير الزراعة الجديد.. أبرزها التعديات على الأراضى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الجديد
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأتى ملفات وزارة الزراعة، على رأس أكثر الملفات سخونةً فى دولاب العمل الحكومى، وهو ما سيضع الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الجديد أمام مسئولية جسيمة، لأنه مطالبًا بالتعامل مع أزمات عدة ومشروعات تحتاج استكمالا أو اتخاذ قرار للبدء فيها او إزالة العقبات من مسارها.

 

ويطالب الوزير الجديد بزيادة الإنتاج من المحاصيل الرئيسية، خاصة الحبوب للحد من الاستيراد، ومواجهة التعديات على الرقعة الزراعية التى تفاقمت إلى ما يقرب من 73 ألف فدان، لم تتعدَ نسبة الإزالة منها 27% فقط، وسط خلاف بين البرلمان والزراعة حول التصالح مع المتعدين.

 

وينتظر من عبد المنعم البنا، تفعيل تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية لتسويق المحاصيل، وتحقيق هامش ربح للمزارعين، وتطبيق منظومة التأمين الصحى على الفلاحين، ومراجعة كافة التشريعات التى تخدم قطاع الزراعة، وإعادة دور الإرشاد الزراعى بقرى ونجوع المحافظات بـ4370 قرية خالية من دور المرشد الزراعى، بسبب غياب التعينات وخروج وعدم قدرة المرشدين الحاليين على مواصلة العمل لكبر أعمارهم.

 

ويواجه وزير الزراعة مافيا المبيدات المغشوشة، وتوفير الأسمدة واستكمال برنامج مكافحة تهريب الأسمدة، وإحكام الرقابة على منافذ البيع بالأسواق، ومضاعفة إنتاج المصانع المملوكة للدولة، والتنسيق مع الوزارات المعنية لتسويق المحاصيل الزراعية.

 

ويستكمل "البنا" العمل لتنفيذ المشروع القومى لإنشاء الـ100 ألف صوبة زراعية، لتلبية احتياجات التصدير من منتجات هذه الصوب وتغطية السوق المحلى، والحد من استهلاك مياه الرى، واستكمال مهمة تطبيق الحيازة الإلكترونية "كارت الفلاح" الذى يشمل 7 ملايين فلاح لضمان وصول الدعم لمستحقيه.

 

وعلى الوزير الجديد إتمام إجراءات وشروط استلام القمح للموسم الجديد وتطوير صناعة الدواجن وتوفير مستلزمات الإنتاج اللازمة لتخفيض التكلفة، وتنفيذ مشروع المليون رأس ماشية لزيادة الإنتاج من اللحوم الحمراء، وإحياء مشروع "البتلو" بعد حظر ذبح العجول، وتطبيق حظر العجول الذكور الأقل من 400 كيلو جرام لتلبية الاحتياجات من اللحوم الحمراء، والحد من انفلات أسعار اللحوم، والتوسع فى زراعة الذرة الصفراء، والحد من استيرادها من الخارج، ومواجهة الأمراض الوبائية وخاصة أنفلونزا الطيور والحمى القلاعية وتوفير احتياجات السوق المصرى من الأمصال واللقاحات لحماية الثروة الحيوانية والداجنة.

 

من الملفات المطروحة على طاولة وزير الزراعة الجديد، العمل على تطوير ملفات استنباط أصناف جديدة من الأرز والبقوليات وقصب السكر لزيادة الإنتاجية، وزيادة المساحات المنزرعة عالية الإنتاجية التى لها القدرة على تحمل الملوحة ونقص المياه والجفاف وتعمل على مقاومة الأمراض، ونشر الأصناف غير المستهلكة للمياه.

 

وتنتظر 10 بحيرات شمالية تدخل عبد المنعم البنا لزيادة الإنتاج السمكى، وتنمية مشروع الاستزراع السمكى، لتخفيف الضغط عن زيادة الطلب على اللحوم الحمراء.

 

ومطلوبٌ أيضًا من الوزير الجديد إحياء زراعة القطن المصرى، وتطوير مشروع الرى الحقلى فى مساحة 5 ملايين فدان، وفتح أسواق جديدة أمام صادرات المنتجات الزراعية، لزيادة صادرات المنتجات الزراعية وزيادة الدخل من العملة الصعبة على المستوى القومى، واستكمال برنامج التنمية الزراعية بالمناطق الحدودية فى مطروح وحلايب وشلاتين وسيناء، وحل مشكلة العمالة المؤقتة.

 










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

tahaelbanna

hالدكتور البنا من انظف الشخصيات

هو شخصية محترمة جدا مايثار كدب وحقد والرجل نزية ومجترم وعالم ى شئون الزراعة وانشاء اللة ستشهد مصر على يدية تطور كبير فى الزراعة وستشهد الايام مااقولة هو خبير عالمى وشخصية فزة

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

مش ده الوزير الحرامى

شفت أمس حلقةالابراشى وعرفت انه حرمى ومن شلة يوسف والى

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

ياخلاوة مسكوا القط مفتاح الكرار ..واحد متهم بقضايا عديده للفساد لم يتم الرد عليها نسلمه الزراعة !!

الأن عرفت ليه نحن فقراء جدا حدا نتيجة وجود شبكة فساد قوية جدا جدا كاسرة عين الحكومة مش عارف ليه وبتعمل اللى هى عايزها فبعد ان رينا بالامس حلقة على الهواء بالعاشرة مساء فى قناة مصرية وطنية قساد وزير الزراعة بالمستندات نراه اليوم يحلف اليمين احترموا عقولنا ولا يظن الفاسدون ان فى امان لان ابوالفساد مبارك يستمتع بحياة سعيدة فى المستشفى 5 نجوم وهذا يشجع تلاميذه على الانتقام من الشعب المصرى برعاية حكومة الفلول !!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

أحبك ياستمونى ولو حتى سرقونى

وزير بدرجة زعيم عصابة

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

اهم ملف هو كيفية مكافأة اعضاء شبكة الفساد الذين اوصلوه للمنصب بتوزيع اراضى الدولة عليهم !!

يافرحة ابوالفساد مبارك بتمرير وزراء من تلاميذه شاربين عصير الفساد وبينتقموا من الشعب برعاية رئيس الوزراء المصر على يبقى شهب مصر فقير جدا حدا !!

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

حرامية ......حرامية

الوزير دا جاسوس اسرائيلى ....................تم تدمير الزراعة المصرية وهو مدير مركز البحوث الزراعية وكمان حرامى ........................الحقونا يا نااااااااااااااااااس

عدد الردود 0

بواسطة:

قارئ

التعدي على الاراضي ........لأ ملعوبة

طالما ساحته بريئة ......اسجنوا من جلسوا مع الابراشي امس بتهمة القذف والسب وتكدير الامن العام والامن القومي واحداث بلبلة ........بجد مش باهزر

عدد الردود 0

بواسطة:

ayman

الكويت

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

المصريين بالخارج

نعم .. حرامي كبير قوي

نطالب السيد/ رئيس الجمهورية بإعادة مشاهدة حلقة وائل الأبراشي أمس. نطالب السيد/ رئيس الجمهورية النزيه الشريف بإعادة النظر في : وزراء الحكومة الجدد - وزير الصحة الحالي الفاشل - وزير الزراعة الحرامي. نحن لم نسلم من لصوص وزارة الزراعة حتى تاريخه ، الذين سلطوا أيديهم على جيوب صغار المستثمرين المصريين الشرفاء الكادحين الذين أودعوا كل ما يملكونه في استصلاح وزراعة قليل من الأفدنة وأصبحوا لا يملكون غيرها، بل باعوا كل ممتلكاتهم لزراعة هذه الأرض، والآن هم مطالبون بسداد الملايين حسب سياسة لصوص وزارة الزراعة. على الدولة ألا تهمل هذا الباب ، وإلا فهي دعوة عامة للسرقة والفوضى في مصر وللمصريين. أطالب رئيسنا الحبيب التدخل الفوري في قرار اختيار مثل هذا الوزير إذا كانت الحكومة لا زالت باقية على هذا الشعب واستقرار الوطن. يجب اختيار الوزير النزيه الشريف، وإحالة هذا الوزير وعصابته إلى المحاكمة العاجلة واسترداد مقدرات الشعب المنهوبة على يده.

عدد الردود 0

بواسطة:

تابع حفاة الوطن

هل عرفتم الآن كيف يتم إختيار الوزراء ؟؟؟؟؟؟

الصحفيون الأمريكان سألوا جورج بوش الأب وقت أن كان رئيسا" لأمريكا : من هى الدولة الأكثر ثراء فى العالم و ساد الصمت إنتظارا" لإجابة السؤال وكان بوش الأب ينظر لسقف الغرفة و قال إن أغنى دولة فى العالم هى مصر فتعجب الصحفيون مصر ؟؟ فقال لهم نعم إن هذه الدولة يتم سرقتها منذ عهد الفراعنة وحتى الآن و بطريقة ممنهجه ، يا سيادة رئيس الجمهوريه نحن نحبك و نحترمك و الله العظيم ، يجب تحويل هذا الشخص اللى نفسه يبقى وزير حتى يستطيع التنكيل بالشرفاء الذين كشفوا المستور يجب تحويله للنيابه هو وعصابته ومن عاونوه ممن فى وزارة الماليه وممن تستروا على جرائمه فى جهاز المحاسبات نظير تعيين أولادهم و بناتهم بوزارة الزراعه و إقالة رئيس الوزراء أيضا" واجبه لإختياره هذا الوزير ، يا فخامه الرئيس و ينصرك الله على من هم حولك من بطانة السوء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة