بالصور.. "مساجد الصحراء" بالبحر الأحمر لا سقف ولا حوائط.. للعابر والراعى

السبت، 18 فبراير 2017 08:00 م
بالصور.. "مساجد الصحراء" بالبحر الأحمر لا سقف ولا حوائط.. للعابر والراعى مساجد الصحراء جنوب البحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطلق عليها أهل الحضر ممن يعرفونها "مساجد الصحراء" أو "مساجد الفلا" توجد تلك المساجد فى الأودية الجبلية الوعرة فى قلب الصحراء الشرقية جنوب البحر الأحمر، وهى عبارة عن مكان واسع تحيطه الأحجار كبيان أن ذلك مكان للصلاة .

يصلى فى "مساجد الصحراء" الراعى والعابر ومن يقطنون الصحراء وتقام فيها الصلوات الخمس إلا الجمعة، لحرص أهل البادية صلاة الجمعة فى مساجد المدن، و فى أوقات أخرى لا تقام فيها الصلاة بعد أن يهجر الرعاة مكانهم إلا أن الصلاة يقيمها عابرو الصحراء ومن يتجولون بإبلهم من أوقات لأخرى ويظل تلك المكان بيت من بيوت الله .

تقام القبلة فى مساجد الصحراء بخبرات أهل البادية وقاطنى الصحراء فى معرفة النجوم واتجاهاتها وكذلك طبقا لاتجاهات شروق الشمس فى ساعات الصباح .

من جانبه قال آدم سعد الله أحد سكان جنوب البحر الأحمر، إن مساجد الصحراء منتشرة بشكل كبير فى صحراء البحر الأحمر، يقيمها قاطنو الصحراء والرعاة المتنقلون والباحثون عن العشب لماشيتهم .

وأضاف سعد الله لـ"اليوم السابع" فى أودية جبلية كثيرة بدءا من جبال غرب مدينة القصير وتحديدا بوادى الطرفة تقيم هناك مجموعات بدوية تتبع لقبيلتى العبابدة والبشارية لا يتعدى عدد أسرها 4 أو 5 أسر، قطنت تلك الأماكن سعيا وراء العشب تقضى فترتها هناك ثم ترحل وخلال تواجدها تقيم مسجد من المساجد الذى يطلق عليها مساجد الصحراء .

وأوضح آدم سعد الله لـ"اليوم السابع"، أن تقام تلك المساجد فى منطقة سهلة أى ممهدة وتحدها الأحجار لتعريف تلك المكان أنه حدد للصلاة .

وأشار سعد الله إلى أن تلك المساجد تعتمد فى تحديد القبلة على خبرات أهل الصحراء ودرايتهم بتحديد وقراءة النجوم والآخر يحددها لاتجاهات شروق الشمس .

وأكد سعد الله أن وادى الطرفة وأبرق وحدربة وأم سعفة وأم الطيور من أشهر الأودية التى يوجد بها مساجد الصحراء الذى يتركها أهلها بعد مغادرة تلك المناطق سعيا وراء العشب .

ويصلى فى تلك المساجد التى يقدر زمن إنشاء بعضها لعشرات السنين العابر بالقرب منها إذا حان وقت الصلاة والراعى المتجول وكذلك حديثا منقبى الذهب الذين يقضون أيام بحثا عن الذهب داخل تلك الأودية .

وتابع آدم سعد الله، أن فى أغلب الأمور تقام مساجد الصحراء بالقرب من أماكن تواجد الآبار أو مصدر للمياه لتستخدم فى الوضوء خلال الصلاة .

من جانب آخر قال علاء أبو الحسن أحد شباب مرسى علم، إن هناك أماكن وأودية كثيرة بالصحراء الشرقية بها مساجد الصحراء ولا يوجد بها أحد بعد أن شيدها الرعاة أو قاطنو الوادى وتركوها منذ فترات بعيدة وربما لا تكون إقامة فيها الصلاة منذ سنوات .

وأضاف أبو الحسن لـ"اليوم السابع" أن أهالى الصحراء عندما شيدوا تلك المساجد حددوا اتجاه القبلة بها بالنجوم ووضعوا علامة تميز اتجاه القبلة بزيادة فى مقدمة المسجد لتوضيح اتجاهها.

 

مساجد الصحراء جنوب البحر الأحمر
مساجد الصحراء جنوب البحر الأحمر

 

مكان خلاء تحيطه الأحجار هو مسجد الصحراء
مكان خلاء تحيطه الأحجار هو مسجد الصحراء

 

مسجد الصحراء فى جبال غرب القصير
مسجد الصحراء فى جبال غرب القصير

 

مسجد الصحراء فى وادى ابرق
مسجد الصحراء فى وادى ابرق

 

مساجد الصحراء فى الصحراء الشرقية
مساجد الصحراء فى الصحراء الشرقية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة