التصديرى للصناعات الكيماوية:3 مليارات دولار صادرات مستهدفة لأفريقيا خلال 3 سنوات

الأحد، 19 فبراير 2017 03:01 م
التصديرى للصناعات الكيماوية:3 مليارات دولار صادرات مستهدفة لأفريقيا خلال 3 سنوات خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن خطة لمضاعفة الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية خلال السنوات الثلاث المقبلة، بما يزيد عن الثلاثة مليارات دولار، مشيراً إلى أنه من المستهدف تصدير ما يزيد عن 300 مليون دولار خلال 2017 إلى عدد من الدول الأفريقية، وعلى رأسها كينيا، أوغندا، تنزانيا، وكوت ديفوار.

 

وأضاف "أبو المكارم"، فى بيان له اليوم، أن الفترة المقبلة تتضمن فكراً جديداً للتعاون مع شركائنا فى أفريقيا، تتضمن إلى جانب التجارة، التعاون فى مجال المشروعات المشتركة، مشيراً إلى تقدم 3 شركات مصرية لوزارة الطاقة الكينية بخطابات نوايا لتنفيذ 250 ميجاوات طاقة شمسية، يتم تمويلها بالكامل من قبل الشركات المصرية.

 

وأوضح رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة أن الشركات الثلاث من المقرر أن تسافر إلى كينيا خلال الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل لتوقيع العقود وتنفيذ المشروعات بشكل فورى.

 

وأشار "أبو المكارم" إلى أنه تم الاتفاق مع وزير الصحة الكينى على توريد أدوية تخص أمراضا متعددة، من بينها أدوية علاج فيروس سى، بالإضافة إلى تسهيل تسجيل 30 صنفا دوائيا من الأدوية المصرية إلى السوق الكينية، فضلا عن الاستعانة بالخبرة المصرية فى إدارة بعض المستشفيات الكينية، وإقامة وحدات تحاليل على أعلى مستوى وعيادات متنقلة يتم إهداؤها من رجال الأعمال المصريين كهدية من الشعب المصرى إلى الشعب الكينى تعمل على مدار السنة بأطباء مصريين.

 

وكان وفد من رجال الأعمال المصريين ضم نحو 55 شركة قد أنهى زيارة مهمة للعاصمة الكينية نيروبى أبرم خلالها مجموعة من اللقاءات مع نظرائهم فى كينيا أسفرت عن تعاقدات مباشرة زادت قيمتها عن 10 ملايين دولار.

 

وقال المهندس خالد أبو المكارم، إنه تم عقد لقاء بين مجلس الأعمال المصرى الكينى برئاسة المهندس حسام فريد ووزير الزراعة فى كينيا بهدف بحث استصلاح رجال الأعمال المصريين نحو 1500 فدان فى كينيا وزراعة بعض المحاصيل، مثل الذرة الصفراء وفول الصويا والبنجر وغيره من الاحتياجات إلى يمكن تصديرها إلى مصر عبر مينائى الإسكندرية والعين السخنة.

 

من جهة أخرى قال أبو المكارم، إنه تم الاتفاق خلال لقاء البعثة التجارية المصرية مع رئيس الوزراء الأوغندى على قيام الشركات المصرية بالتبرع بتوريد المعدات ومستلزمات الرى الزراعى والمعدات الزراعية، وكذا الخبرة والمشرفين على تدريب الكوادر البشرية فى استخدام الميكنة المصرية فى الزراعة لاقامة مزرعة نموذجية تكون باكورة لإقامة 160 مزرعة نموذجية على أرض أوغندا والتى يتواجد بها 7 ملايين فدان من أجود وأخصب الأراضى ورغم هذا غير مستصلحة.

 

كما تم عرض توريد كافة مواد البناء والمعدات اللازمة لتنفيذ المشروعات الكبرى التى تنفذها المقاولون العرب فى أوغندا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة