تجار أسماك بالسويس يشكون ارتفاع الأسعار ويؤكدون: بسبب تصديرها للخارج

الخميس، 23 فبراير 2017 12:00 ص
تجار أسماك بالسويس يشكون ارتفاع الأسعار ويؤكدون: بسبب تصديرها للخارج سوق الانصاري بالسويس
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرجع تجار السمك وأصحاب مراكب الصيد بالسويس الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الأسماك، لإعادة تصديرها للخارج بعد خروجها من ميناء الصيد السويس بالأدبية، مما تسبب فى تضاعف أسعار الأسماك فى بلد السمك التى تطل على خليج السويس.

ورصدت "اليوم السابع" أسعار الأسماك داخل أسواق الأسماك الرئيسية بمحافظة السويس، وتبين ارتفاع سعر سمك الشعور إلى 170 جنيها للكيلو وسمك البربونى إلى 120 جنيها والجمبرى من 200 إلى 400 جنيه حسب الحجم والنوع، وسمك الحاريت 90 جنيها وسمك الهامور بـ220 جنيها.

كانت هيئة قناة السويس ضخت أسماك المزارع الجديدة بقناة السويس الجديدة داخل أحد المنافذ التابعة للهيئة بمدينة بورتوفيق بالسويس.

وقال هانى قدرى، تاجر أسماك بسوق الأنصارى بالسويس، إن الأسعار بالفعل مبالغ بها وهى أضعاف الثمن الحقيقى للأسماك، لأن السبب هو قيام تجار بجمع الأسماك بعد خروجها من ميناء الاتكة للصيد بالأدبية ثم تخزن وتصدر إلى دول الأردن ولبنان بعد مرور الأسماك من نويبع بجنوب سيناء برا وهذا هو السبب الحقيقى لارتفاع الأسعار.

وأشار محمد سالم، تاجر بمجمع أسواق السويس بالمثلث، أن أسعار الحالية تسبب ارتفاعها إلى انتشار حالة الركود، ونحن طالبنا بضرورة وقف تصدير الأسماك وأن يتم منع التصدير لأنه ليس من الطبيعى أن دولة تستورد السمك يقوم أشخاص داخلها بتصدير السمك إلى الدول المجاورة من أجل الاستفادة من الدولار لأنهم يحصلون على أسعار ما يصدرونه بالدولار ويوجد سماسرة تصدير منتشرين حاليا فى أسواق أسماك السويس وهم السبب الرئيسى فى الكارثة الخاصة بارتفاع الأسعار.

ويؤكد خالد حامد، موظف بالسويس، أننا كنا نعتمد خلال الفترة الماضية على الأسماك كبديل للحوم والدواجن المرتفع أسعارها، أما الآن فنحن فى موقف صعب فالأسماك تضاعف أسعارها بشكل مرعب وغير مبرر ولا ندرى ما هو الحل.

ويكشف عوض جبر، مالك مركب صيد بالسويس، أن الجميع فى ميناء الاتكة للصيد أنه يوجد اشخاص مسجلين خطر وبلطجية داخل الميناء يحصلون على الأسماك من أصحاب المراكب فى أوقات كثيرة تحت التهديد ويشترون الأسماك بالأسعار التى يريدوها ثم يقومون بتسليمها لسماسرة التصدير ليتم بعد ذلك تصدير الأسماك إلى دول اخرى بالرغم من الحاجة الشديدة للسوق للسمك المحلى وهذا سبب رئيسى جدا فى ارتفاع أسعار الأسماك بالسويس.

من جانبه، أكد بكرى أبوالحسن، نقيب الصيادين بالسويس، أن ارتفاع أسعار الأسماك له عدة أسباب من بينها هو التلوث بخليج السويس الذى تسبب فى انخفاض المخزون السمكى، بجانب أن ارتفاع أسعار الوقود رفع أسعار الأسماك.

وأشار بكرى أبوالحسن، أن لمزارع العملاقة الخاصة بالأسماك التى اقتربت الدولة من الانتهاء من معظهما حاليا ستوفر كميات كبيرة تكفى السوق المصرى من الأسماك قريبا وأولى هذه البشائر أسماك المزارع السمكية بقناة السويس الجديدة.

 

سوق الأنصارى
سوق الأنصارى

 

مراكب الصيد
مراكب الصيد

 

 أسماك
أسماك

 

 سمك الشعور
سمك الشعور

 

 أسعار الجمبرى
أسعار الجمبرى

 

 سمك الهامور
سمك الهامور

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة