حددت المسودة النهائية لمشروع تعديل قانون الأحول الشخصية المقترح من اتحاد نساء مصر، والذى انتهى منه الاتحاد برئاسة الدكتورة هدى بدران رئيسة الاتحاد، فى مادته "29"، أنه إذا غاب الزوج ستة أشهر فأكثر بلا عذر مقبول جاز لزوجته أن تطلب إلى القاضى تطليقها تطليقًا بائنًا إذا تضررت من بعده ولو كان له مال تستطيع الإنفاق منها، وإن أمكن وصول الرسائل الى الغائب ضرب له القاضى أجل لمدة 4 أشهر وأعذر إليه بأن يطلقها فإذا انقضى أجل ولم يفعل ولم يبد عذرًا مقبولاً فرّق القاضى بينهما بطلقة بائنة.
وفى المادة "30": لزوجة المحبوس المحكوم عليه بحكم نهائى بعقوبة سالبة للحرية لمدة سنة فأكثر أن تطلب إلى القاضى التطليق عليه بائنًا للضرر.
والمادة "31" للزوجة أن تطلب التفريق بينها وبين زوجها إذا وجدت به عيبًا مستحكمًا لا يمكن البرء منه أو يمكن البرء منه بعد زمن طويل ولا يمكنها المقام معه إلا بضرر سواء كان ذلك العيب بالزوج قبل العقد ولم تعلم به أم حدث بعد العقد ولم ترض به ويستعان بأهل الخبرة فى إثبات العيوب التى يطلب التطليق من أجلها.
وتناولت المادة الـ"32" الخلع وجاء فيها أنه للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخلعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذى أعطاه لها حكمت المحكمة بتطليقها عليه، ولا تحكم المحكمة بالتطليق للخلع إلا بعد أن تقرر الزوجة صراحة أنها تبغض الحياة مع زوجها، وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وأنها تخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض، ولا يصح أن يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار أو نفقتهم أو أى حق من حقوقهم، ويقع بالخلع فى جميع الأحوال طلاق بائن، ويكون الحكم – فى جميع الأحوال – غير قابل للطعن عليه بأى طريقة من طرق الطعن.
ونصت المادة الـ"33" أنه إذا عاد المفقود أو تأكد أنه حى فزوجته له ما لم تكن قد تزوجت من غيره فإذا تزوجت من آخر غير عالم بحياة الأول ودخل بها وكان عقدهما بعد عدة وفاة زوجها الأول فهى للزوج الثانى.
وكان اتحاد نساء مصر انتهى مؤخرًا من إعداد مقترح لمشروع تعديل قانون الأحول الشخصية.
عدد الردود 0
بواسطة:
مصري
يارجال مصر" محدش يتجوز" خليهم يتجوزوا الكانون بتاعهم
يارجال مصر" محدش يتجوز" خليهم يتجوزوا الكانون بتاعهم
عدد الردود 0
بواسطة:
عايدة
قانون زي الفل
و خصوصا المادة 31 لو الزوج عندة عيب مستعصي و كانت لا تعلم بة من حقها ..... تطلق و تجردة من كل ما يملك من عفش و شقة و مؤخر و مقدم و نتفقة ... عقابا لة علي كذبة ..... يعني طلع بشخر و هو نايم .. بخيل ..... بارد .... غير مهتم بالنظافة ... كلها عيوب مستعصية .... لا يحضر لها الطعام في السرير .... لا يساعدها في شغل البيت ........ مع اني بحب انصاف المراءة ... لكن ساعات القوانين بتفرق الازواج مش بتجمعهم علي الحفاظ علي الاسرة ..... مسسسسسكيييين
عدد الردود 0
بواسطة:
مواطن
طالماتوضع القيود الصارمه على الزوج الذى يريد بناء حياه مستقره وله القوامه انصافا للزوجه
وان يفقد مسكنه بعد فترة وجيزه من الزواج تبتدع الزوجه اسبابا للضرر والخلع فينصرف الزوج عن الزواج الرسمى وتزيد العنوسه وياخذ المهر اللى كتبه بالعقد وهو جنيه واحد كما يفعلون والزوجه اصبحت مطلقه وتتقاضى معاش من الدوله ونفقه ومتعه ونفقة الاولاد والعفش وبقت الحياه خرابه وكانه وقع فى مقلب الزواج الرسمى والزوجات لاتستغنى عن ان تكون متزوجه لها من يعاشرها- سيتزوج عرفيا بمن ترغب ولا التزام عليه الا باثبات النسب ان انجب منها وسيقول بصوت عال انها زوجتى عرفيا وهذا مستند العلاقه بين الطرفان فالمشروع شجعها على التمرد على الحياه الزوجية السويه المستقره وفقد الموده والرحمه التى هى محتوى واساس الزواج والضحايا هم الاطفال المفترض تربيتهم فى كنف الوالدين
عدد الردود 0
بواسطة:
مواطن
لابد ان يوازن مشروع القانون بين مصلحة الرجل ومصلحة الزوجه ومصلحة الاولاد
قرات امس فى الاخبار وعلى اليوم السابع - جبروت امراه خلعت من الزوج واهدت اخيها العقيم ابنتها من زوجها الاول ليربيها -ثم بحثت لنفسها عن زوج وتزوجت رجل اخر فهل سيتم تربية البنت كما اراد صاحبها ابوها وولى النفس ومن يدفع لها نفقة صغار ام ماذا اذا كانت نفقة الاولاد على ابيهم كما اوجب الشرع وله حق رؤيتها والاطمئنان عليها لتقع ضحية العناد والتكبر بين الازواج -وطالما عقد الزواج عقدا ملزما بشروطه فلابد ان تكون الشروط مذكوره بقسيمة الزواج من يقبلها اهلا ومن لايقبلها اهلا ويبحث لنفسه عن زواج من نوع اخر وليست نعرات العبوديه كما يدعون
عدد الردود 0
بواسطة:
مواطن
لماذا تعيش المراه بالاكراه مع الزوج هل تزوجت غصبا ام باختيارها ومنذ تلك اللحظه تنشاء الحقوق
دون طمع وتربص كل منهما للاخر ام ان الوعود والكلام الطيب لاقيمة له ولا وزن بعد ان دخلت الفاس بالراس وكل منهما يبتدع الاسباب لتحقير الاخر زوج فاشل عفن لاينفق على زوجته ويرضيها كما امر الله بالمودة والرحمه وحسن المعامله - وزوجه فاشله اغرتها المدنيه وشجعتها الافلام القذره بالغرائز الجنسيه المعده سلفا لتخريب العلاقات الاسريه المحترمه فتجرى للخلع تدميرا للحياه الزوجيه وتذكر فى الاسباب عبارات واقوال تقشعر منها النفوس وكان الرجال شياطين وبالطبع من الرجال هذا الصنف ملوحا انه يحق له الزواج باكثر من زوجه فتزيد حالات الطلاق خاصة انها تسمع من غيره احلى الكلام ومن صديقاتها اهل المفاسد المشروع لابد ان يوازن بين الطرفان صيانة للاسر فلا تتسع دائرة الطلاق
عدد الردود 0
بواسطة:
قاهر الغفر المصريات
سؤال برىء
عندى سؤال برىء المجتمع فرض على الرجل انه يكتب مؤخر كبير عشان ميطلقش مراته المجتمع فرض على الرجل انه يكتب وصولات امانة عشان ميطلقش مراته القانون أعطى للمرأة حق انها ترفع 20 قضيه على الرجل عشان ميطلقش مراته ورغم كل ذلك ارتفعت نسبه الطلاق ل 40 % وكلها حالات موثقة امام مأذون السؤال البرىء لماذا رغم كل تلك العقبات المجتميعه والقانونية التى وضعت امام الرجل المصرى حتى لا يطلق المرأه المصرية يحدث الطلاق ويضحى الرجل بكل ثروتة من اجل الهروب بصحته من جحيم الغفيرة المصريه ؟؟
عدد الردود 0
بواسطة:
جمال زكى
اتحاد النساء الصيع!!!
لماذا يجب ان تكون وجهة النظر فى قانون الاحوال الشخصية احادية فقط من جانب المرأة ولا ينظر لجانب الرجل ماذا لو رأى الزوج فى زوجته عيباً مستحكماً لا يمكن البرااة منه فى أى صف يكون القانون وهل فى هذه الحالة يجب على الزوجة التنازل عن جميع حقوقها المادية يجب ان يناقش ذلك مجتمعياً وفى حدود الشريعة الغراء وليس وفق رؤية أصحاب الهوى والاجندات الخارجية الدخيلة على عادتنا وتقاليدنا