بالفيديو.. مركز تدريب القوى العاملة بالعريش يعيد تصنيع سخان المياه الشمسى

الإثنين، 27 فبراير 2017 12:30 ص
بالفيديو.. مركز تدريب القوى العاملة بالعريش يعيد تصنيع سخان المياه الشمسى سخان شمسى تم تصنيعه بمركز تدريب العريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

نجح مركز تدريب القوى العاملة فى مدينة العريش فى إنتاج سخان مياه شمسى يعمل بالطاقة الشمسية، وقال رشاد موسى مدير المركز أن السخان وحدة متكاملة تم تصنيعها بتعاون أقسام اللحام والكهرباء بالمركز، بخامات عادية لتدريب الطلبة متلقى التدريبات العملية.

 

وأضاف أن السخان المصنع هو محاكاة لجهاز سخان شمسى تقليدى، والهدف أن نعيد صناعة السخانات الشمسية فى اذهان المستهلكين لما تحققه من فائدة فى توفير الطاقة الكهربائية وهى اجهزة كانت الأهالى قبل 30 عاما، ويعتمدون عليها كليا فى شمال سيناء ثم تراجعت واختفت صناعتها وخاماتها.

 

وأشار أنه يأمل أن يستفيد الطلبة المتدربين فى احياء صناعة السخانات الشمسية، لما لها من فائدة، إضافة إلى انعدامها من السوق فى وقتنا الحاضر، وفى حال إعادة نشر ثقافة استعمالها ستفيد المستهلك العادى وتوفر عليه نفقات استهلاك الكهرباء. وأوضح دياب محمد رئيس قسم اللحام بمركز تدريب القوى العاملة فى مدينة العريش، أن السخان تمت صناعتة فى ايام قليلة بمكوناته من الحديد لتبطين السخان، ولوح لامتصاص أشعة الشمس والعواكس والأنابيب الموصلة.

 

وأضاف أن التصنيع تم بهدف تدريب الطلبة فى قسمى اللحام والكهرباء، وان المنتج حاز على لقب الأفضل من بين ابتكارات ومصنوعات مراكزو التدريب التابعة لوزارة القوى العاملة على مستوى الجمهورية، وأنه يمكن صناعة وحدات مماثلة أخرى ولاتوجد صعوبة فى حال توفر الخامات اللازمة.

 

وأشار مراد الشريف رئيس قسم الكهرباء فى المركز أن ما يطالبون به هو دعم وزارة القوى العاملة لصناعة منتجات مركز القوى العاملة والتدريب بالعريش، وأشار لأن ما يعوقهم فى إنتاج أكثر من سخان شمسى هو توفر الخامات، لافتا لأن تكلفة هذا المنتج تصل لنحو الف جنيه وهو قياسا بما فى السوق من سخانات كهربائية يعد الأفضل إلى جانب تميزه فى توفير الطاقة الكهربائية وسهولة إنتاجه وإصلاحه.

 

وقال المهندس حسن ابودرب مدير عام مديرية القوى العاملة بشمال سيناء، أن قسم اللحام والكهرباء بالمركز هى من ضمن اقسام مركز تدريب الوزارة فى مدينة العريش والذى يضم ايضا اقسام اخرى منها اعمال الخياطة والتطريز والخرز، والسباكة والنجارة والارابيسك والخراطة، وتستقبل شباب الخريجين لتأهليهم على سوق العمل من خلال دورات متتالية مدة كل دورة 3 شهور.

 سخان شمسى تم تصنيعة بمركز تدريب العريش
سخان شمسى تم تصنيعة بمركز تدريب العريش

 

  السخان المصنع
السخان المصنع

 

 المكونات البسيطة
المكونات البسيطة

 

 السخان بعد تصنيعة
السخان بعد تصنيعة

 

  اللوح الشمسى المستخدم فى التسخين
اللوح الشمسى المستخدم فى التسخين

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة