بالصور.. بوار وغرق 50 فدانًا بمياه الصرف الصحى فى بنى سويف

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 08:00 ص
بالصور.. بوار وغرق 50 فدانًا بمياه الصرف الصحى فى بنى سويف بوار 50 فدانًا بكوم أبو راضى فى بنى سويف
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

>> المزارعون: المحاصيل الزراعية تدمرت وبيوتنا خربت

>> نائب برلمانى يتقدم بطلب إحاطة.. والمحافظ يزور المحطة

 

أكثر من خمسين فدانًا بمنطقة كوم أبو راضى الصناعية، بمركز الواسطى شمال محافظة بنى سويف، أغرقتها مياه محطة الصرف الصحى والصناعى بالمنطقة الصناعية وحولتها إلى بركة من المياه .

 

عشرات الأفدنة من المحاصيل الزراعية أغرقتها المياه، واندثرت محاصيلها وتحولت إلى شجيرات ذابلة لا تثمر، بعدما كانت من أفضل الأراضى الزراعية بذات المنطقة الجبلية .

 

"اليوم السابع" تجول بين الأراضى الغارقة والتقى المزارعين، وفى البداية يقول إبراهيم سلطان حسين، أحد المزارعين ومقيم قرية سعد الدين بمركز الواسطى: محطة الصرف الصحى بمنطقة كوم أبو راضى أغرقت أكثر من 50 فدانًا من الأراضى الزراعية، مشيرًا إلى أن مشكلة غرق الأراضى الزراعية ليست جديدة عليهم هذا العام بل مستمر منذ أكثر من أربع سنوات فى ذلك الوقت .

 

وأضاف "إبراهيم"، على مدار السنوات الماضية نقيم سدًا لمنع امتداد المياه للأراضى الزراعية الخاصة بنا والواقعة على بعد كيلو متر من المحطة، إلا أن غزارة المياه هذا العام أغرقت المنطقة كاملة، مشيرًا إلى أن مجلس المدينة وعد بمنع تدفق المياه من خلال إقامة سدود من الرمال، إلا أنه لم يحدث شيء.

 

وأضاف "حسن محمد"، أحد المزارعين، أن المشكلة تتمثل فى أن خط الراجع  الخارج من المحطة لا يسير فى مصرف الغابة الشجرية، مما أدى إلى تدفق المياه ناحية الأراضى الخاصة بنا، متابعاً "حولوا المياه لأراضى الناس الغلابة وحافظوا على أراضى الكبار".

 

وأضاف "حسن"، الأراضى الزراعية فى تلك المنطقة هى أراضٍ قمنا باستصلاحها، وتعد من أفضل الأراضى المستصلحة فى مركز الواسطى، مشيراً إلى أن أصحاب النفوذ حولوا خط الراجع إلى الأراضى الصحراوية حتى لا تغرق الأراضى الزراعية بكوم أبو راضى، مؤكداً "المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف زار المنطقة، ووعد بإيجاد حلول عاجلة للمشكلة" .

 

وأكد النائب بدوى النويشى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الواسطى شمال المحافظة، أن المشكلة تهدد بكارثة على البنية التحتية للمنطقة الصناعية، فضلاً عن أنها تهدد بكارثة أخرى على زراعات الأهالى بهذه المنطقة من الخضراوات، والتى غمرتها مياه الصرف الصحى وأدت إلى تلوث الأرض وأتلفت وأماتت بعض الزراعات .

 

وأضاف النويشى، أن عدم العمل فى الغابة الشجرية أدى إلى تحويل المياه للأراضى الزراعية الخاصة بالأهالى، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 515 فدانًا بالغابة الشجرية لم تستغل.

 

وأكد النويشى، أنه تقدم ببلاغ عاجل لوزير الإسكان حول الواقعة، مؤكداً تبنى المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف للمشكلة واقتراحه بقيام أحد المكاتب الاستشارية بعمل دراسة فنية للمشكلة وطرق حلها .

 

من جانبه قال المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، أنه زار محطة الصرف الصحى بمنطقة كوم أبو راضى، لدراسة كيفية الاستفادة من المياه الخارجة من محطة المعالجة للاستفادة منها فى الغابة الشجرية .

 

وأضاف المحافظ، أن وزير الإسكان شكل لجنة لمراجعة أعمال تطوير محطة الصرف الصحى والصناعى بمنطقة كوم أبو راضى الصناعية، مشيراً إلى أنه استقبل فى مكتبه الدكتور جلال أحمد مستشار وزير الإسكان ورئيس اللجنة المشكلة لدراسة عملية مراجعة تطوير المحطة، لإيجاد حلول سريعة وجذرية للمشكلة .

 

 

بوار 50 فدانًا بكوم أبو راضى
بوار 50 فدانًا بكوم أبو راضى

 

معاناة المزارعين
معاناة المزارعين

 

شكوى مزارعى المنطقة
شكوى مزارعى المنطقة

 

بوار الأراضى الزراعية
بوار الأراضى الزراعية

 

بوار الأراضى الزراعية ببنى سويف
بوار الأراضى الزراعية ببنى سويف

 

شكوى أحد المزارعين ببنى سويف
شكوى أحد المزارعين ببنى سويف

 

غرق الأراضى الزراعية ببنى سويف
غرق الأراضى الزراعية ببنى سويف

 

تضرر المزارعين من مياه الصرف
تضرر المزارعين من مياه الصرف

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة