شيخ الأزهر: قلة مجرمة تخطف النصوص المقدسة وتستخدمها لمصالحها

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 11:17 ص
شيخ الأزهر: قلة مجرمة تخطف النصوص المقدسة وتستخدمها لمصالحها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب مدافعا عن الإسلام، إن هناك من يتهمون الإسلام باعتباره بنيان التدمير الذى دمر مركز التجارة العالمى ومسرح باتكلان ومحطات المترو فى بروكسل، مضيفًا: هناك نقص فى فهم التعاليم الصحيحة للدين.

 

وتابع خلال كلمته بمؤتمر "المواطنة تنوع وتكامل" الذى افتتح منذ قليل، تخطف النصوص المقدسة لتصبح فى يد قلة مجرمة خارجة عليها كأنها بندقية بالإيجار تشعل النار لمن يدفع الثمن من تجار الحروب والأسلحة، مؤكدا: يجب الإمعان فى النظر فى هذه الشرذمة التى ترفع راية واحدة هى راية الإسلام ثم لا تلبث أن تكر بعضها فى التخوين والتكفير والخروج على الملة، لأن القضية برمتها ليست من الدين والمسألة هى توظيف الاسلام.

 

وأضاف: المهمة لم تكن مهمة تصويب الدين عند من زعموا فرط عقده، وأن عليهم تجديده وتصحيحه، بل المسألة هى أرواح تزهق ودماء تهدر وتجرى كالأنهار واجتراء على منجزات الإنسان، موضحا: هذه الشرذمة كانت إلى عهد قريب جدا محدودة الأثر وكانت عاجزة عن تشويه صورة المسلمين، إلا أنها الآن تجيش العالم كله ضد هذا الدين الحنيف الرحيم وحسبنا ما يسمى الإسلاموفوبيا التى انعكست آثارها البالغة على المسلمين فى الدول الغربية. 

 

وأردف شيخ الأزهر: لسنا بصدد البحث عن الإسلاموفوبيا ولا الإرهاب، ولسنا بصدد لتساؤل عن الإرهاب هل هو صناعة محلية أو إعلامية أحكمت حلقاتها ودبرت بليل فى ظل تواطؤ من الكثير من الساهرين على حقوق الإنسان والحرية والمساواة والمواثيق الدولية، التى نحفظها عن ظهر قلب، مؤكدا أن البحث فى أسباب ذلك واجب رجال الدين والمفكرين لتعرية هذا الوباء الحديث وتحديد المسئول عن الدماء الأشلاء التى تراق.

 

وعن الإسلاموفوبيا قال الشيخ: لا يخطئ الكيل بمكيالين بين المحاكمة العالمية للإسلام من جانب وللمسيحية واليهودية رغم اشتراك الكل فى قضية الإرهاب الدينى، فبينما مر تطرف المسيحى واليهودى دون النظر له، وأدين الإسلام ووضع فى قفص الإسلام.

 

وضرب الإمام الأكبر أمثلة للعنف المسيحى واليهودى فى العالم معتذرًا: لم أقصد أن أنكأ جراحا أو أذكى صراعا فهذه ليست رسالة الشرق ولا الأزهر الشريف أردت أن أقول الإسلاموفوبيا إذا لم تعمل على التصدى لها ستطلق أشرعتها نحو المسيحية واليهودية عاجلا أو آجلا.

 

وقال: إن المتربصين بالأديان من الملحدين والمروجين للفلسفات المادية وأقبية النازية والشمولية وإباحة المخدرات وتدمير الأسرة وقتل الأجنة وحق التحول الجنسى.. كل هذه الدعوات قادمة بقوة وتعلن بصراحة أن الدين هو أول ما ستكتسحه فى طريقها.

 

وأشار إلى أن هؤلاء يصمتون عن قتلى الحروب، التى أشعلها العلمانيون فى مطلع القرن الماضى ومنتصفه دون علاقة بالدين، قائلا إن هناك خطة أخرى وهى النزول بمبادئ الأديان وأخلاقيتها للواضع المضطرب، وهذه الخطوة تتطلب تجهيزات ضرورية أولها إزالة ما بين رؤساء الأديان من بقايا توجسات ومخاوف غير مبررة ما لم يتحقق السلام بين دعاة الأديان لن يمنحوه للناس، وهذا يبدأ بالتعارف والتكامل والتعاون وهو مطلب دينى فى المقام الأول والقرآن ينبهنا إلى ذلك.

 

وعن دور الأزهر قال: حين يدعو الأزهر إلى نشر المواطنة بديلا عن الأقلية والأقليات يدعو إلى مبدأ دستورى طبقه الرسول الكريم على أول مجتمع مسلم فى التاريخ، وهو دولة المدينة حين ساوى بين المهاجرين والأنصار واليهود فى الحقوق والواجبات.

 

واختتم: أشكر الرئيس السيسى، الذى حرص على أن يرعى هذا المؤتمر برعايته الكريمة، ترحيبا بكم تقديرا لدوركم فى الدعوة.










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

قله مجرمه تهجر النصوص المقدسه و تستبدلها باجماع فقهاء الدم و القمع و الظلم

قله مجرمه تهجر النصوص المقدسه و تستبدلها باجماع فقهاء الدم و القمع و الظلم بيتكلموا بالكتاب و صحيح السنه و بيقتلونا بالفقه و التفسير! او يعملوا زى اذاعة القرآن الكريم اللى سايبه الفتنه و القتل و التخريب و شغاله على النكاح و آداب الطعام او زى خطب الجمعه و دروس الوعظ اللى بتتحدى الرئيس بمقولة ان الحاكم يحكم العامه و علماء الامه بيحكموا الحاكم بالوعظ و بيان الحلال و الحرام وكأن الحاكم مستنى وعاظ الحفظ و الصم و النقل الجامد المتجمد ليعلم حلاله من حرامه، طب منقول بالمره ان المدرسين بيعلموا الحاكم و الاطباء بيعالجوه و القضاه بيحاكموه، فهل معنى كده ان الحاكم لا يستطيع عقاب الواعظ و المدرس و الطبيب و القاضى اذا اخطأ او اهمل او قصر؟! انكم مقصرون وعلى الرئيس معاقبتكم او تجلسوا فى بيوتكم و توفروا على مصر و شعبها مرتباتكم، فلا فكر فكرتم ولا علم انتجتم ولا فتنة وأدتم، و كتب تراثكم العتيقه متاحه للجميع بكم و بدونكم

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

قله مجرمه تهجر النصوص المقدسه و تستبدلها بتفسير و اجتهادات الفقهاء

قله مجرمه تهجر النصوص المقدسه و تستبدلها بتفسير و اجتهادات فقهاء الدم و القمع و الظلم، بيهجروا الكتاب و صحيح السنه و بيقتلونا بالفقه و التفسير! او زى اللى سايبين الفتن و القتل و التخريب و شغالين على النكاح و آداب الطعام، او زى الخطب اللى بتتحدى الرئيس بمقولة ان الحاكم يحكم العامه و علماء الامه بيحكموا الحاكم بالوعظ و بيان الحلال و الحرام وكأن الحاكم مستنى وعاظ الحفظ و الصم و النقل الجامد المتجمد ليعلم حلاله من حرامه، طب منقول بالمره ان المدرسين بيعلموا الحاكم و الاطباء بيعالجوه و القضاه بيحاكموه، فهل معنى كده ان الحاكم لا يستطيع عقاب الواعظ و المدرس و الطبيب و القاضى اذا اخطأ او اهمل او قصر؟! انكم مقصرون وعلى الرئيس معاقبتكم او تجلسوا فى بيوتكم و توفروا على مصر و شعبها مرتباتكم، فلا فكر فكرتم ولا علم انتجتم ولا فتنة وأدتم، و كتب تراثكم العتيقه متاحه للجميع بكم و بدونكم

عدد الردود 0

بواسطة:

abd

عفوا سيدى شيخ الأزهر

عفوا سيدى شيخ الأزهر فإن مسولية التطرف تقع على عاتق الأزهر وباقى المؤسسات الإسلاميه التى توارت وسمحت لجهات متطرفه لملىء الفراغ الدينى التى تسببت به موسسة الأزهر فملىء هذا الفراغ من خلال الجماعات المتطرفه كما أن للأزهر دور كبير فى عدم الرد الشرعى على الشبهات التى تسوقها هذه الجماعات من خلال أفكار شاذه عن الفكر الصحيح للإسلام فما زالت أفكار سيد قطب والمودودى والجماعات المؤيده له تملىء الأفاق فى ظل صمت وتراجع علماء الأزهر كما أن مستوى الدعاه التابعين للأزهر مستوى غايه فى التدنى فالأزهر محتاج إلى ثوره ثوره ذاتيه لتصحيح مسار الدعوه ومحاربة الفكر المتطرف بعيدا الدعاوه العلمانيه الخبيثه وذلك بالرجوع إلى أصل الدين وذب المحدثات فإن نصوص المودودى وقطب وأصول الحاكميه ليسيت من 1400سنه ولكنها من المحدثات على الدين ........ المجد للأزهرنا رافعا لواء السنه سيفا على البدعه ةوأهلها

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

قلة تخطف النصوص!!!!!

ما دمنا عرفنا السبب ، اذا يمكن الحل بسهولة ..... يجب ان نُعيد النصوص المُختطفة ، يعنى نُعيد تفسيرها بصورة مقبولة ومواكبة لعصرنا... الرجاء عدم التكلم بكلام عام لا يجدى نفعاً... لأن الموقف لا يحتمل تجميل الكلام.... الخلاصة انه توجد مشكلة فى النصوص وفى تفسيرها...... يجب تحديد النصوص التى تعتقدون انها سبب المشكلة بكل صراحة واعلان تفسيرها الصحيح من وجهة نظركم ...... قضية شائكة يجب مواجهتها بحسم وجرأة وانسانية.....

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد كلاب اهل النار الضالة المرتزقة اعداء الدين

يجب تطهير كتب الاحاديث للائمة الاربعة و بعض الاناجيل من التحريض علي العنف و الكراهية

كل انسان عاقل في العالم يعلم ان الدين هو رسلة الرب الي البشر من خلال الرسل لتقويم سلوكهم الي الطريق الصحيح ولكن الشياطين اللي في صورة انسان قدرو ان يحرفون في هذه الرسالة لكي تخدم مصالحهم الشيطانية علي الارض فنرجو من كل القائمين علي الاديان في العالم ان يراجعوا الكتب الذي حرفت الي وضع ايات تحرض علي قتل الناس و الاطفال و النساء مجرد ان هم ليس منهم وليس في صراع معهم و تحريف كتب الائمة الاربعة بوضع احاديث افتراء علي الله و رسوله و الائمة الاربعة . اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سمير الجاهل

تجديد الخطاب الدينى

حين حارب الصليبيون العرب لم يكن من اجل الدين . وحين حارب معاوية بن ابى سفيان سيدنا على بن ابى طالب لم يكن من اجل الدين . فالدين اساسا انزله رب العالمين لتهذيب وتحسين ورقى الاخلاق فى العالم وليس للقتل والذبح والحرق والاغراق كما يفعل الدواعش .

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

استاذه ايمان

انتي قلتي من قبل ان قول الله تعالي وان عزموا الطلاق دليل علي ان الطلاق يجب ان يكون باتفاق الزوجين مع ان الله تعالي قال وان عزموا بالجمع وليس وان عزما كما انكي ان رجعتي لاول الايه للذين يؤلون من نسائهم تعلمي ان الخطاب للرجال\\ ولماذا لم تذكري قول الله تعالي فان طلفها فلا تحل له من بعد حتي تنكح زوجا غيره\\\اي ان الطلاق الشفوي يقع\\السبب في ذلك انكي قراتي نصوص ولكن توجد نصوص اخري لا تعلميها لذلك قال الله تعالي فسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون\\\وقال الرسول العلماء ورثة الانبياء لذلك يجب احترامهم والتعلم منهم وليس مهاجمتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

جمعه الشوان

ازهرة الاسلام ليكون الدين الازهرى

ليسى معنى ان الدوله تحارب الفقه السلفى الجاهلى والفقه الاخوانى الارهابى الدموى . ان الامر قد اصبح اعتراف بصحيح الديانه الازهرية . الازهر ترك الشعب المصرى يزوج ويطلق المسلمين فى مصر بالقانون الفرنسى . بعيد عن نصوص القران . حتى اكتشف الشب ان الطلاق الشفوى غير صحيح ولا يقع . والازهر ترك المسلمين يدفنون الموتى بالطريقه الفرعونية مثل الفراعنه وليس ما فعل الغراب باخية فى القران . فالازهر خرج لنا القرضاوي وغيرة من الارهابيون . يجب ان يعترف الازهر ان معنى تطوير الخطاب الدينى يعنى وجود تحفظات على تعاليم الازهر ويجب الاصلاح من النفس . وليس اتهام الاخرين وحبس المفكرين . الازهر يجمع الزكاة وهذة كارثة الازهر الحقيقيه فالزكاة اختصاص وزارة التضامن الاجتماعى وليس الاوقاف او الازهر او اى جهة او شيخ تابع للارهابيون وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

استاذ هانى رقم 7 انا قلت "وان عزموا الطلاق" تعنى اشتراط العزم و الاصرار لصحة الطلاق

انا قلت ان قوله تعالى "وان عزموا الطلاق" تعنى انه يشترط العزم و الاصرار لصحة الطلاق و ليس مجرد كلمة غضب تقال بلا رويه، ولضمان ذلك فالطلاق الصحيح يقع بعد استنفاذ وسائل الصلح دون جدوى "وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا " ثم يطلق الزوج وهو فى كامل قواه العقليه امام مأذون و باشهاد " واشهدوا ذوى عدل منكم" و توثيق "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ? وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ"، دى نصوص القرآن اللى هجرها الفقهاء و استبدلوها بعرف الجاهليه اللى اهدروا بيه كل الضوابط اللى فرضها الله للحد من ابغض الحلال عند الله وهو الطلاق، وسهلوا بتراث الهمجيه و بكلمه شفهيه حل ميثاق الزواج اللى اسماه الله "ميثاقا غليظا" بالمخالفه لنص القرآن و صحيح السيره و السنه و مقاصد الشرع، "وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا"

عدد الردود 0

بواسطة:

mother

الى الاستاذة ايمان

ياسيدتي الفاضلة مع احترامي الشديد لراي كل انسان فانا ارى وكذلك سمعت من الكثير من الشيوخ الاجلاء المعتدلين ان المشكلة ان الناس لاتفرق بين نقطتين مهمتين جدا. الوضع الشرعي لوقوع الطلاق والذي يمكن ان يكون شفهيا مع التاكد من وجود كافة الاركان كالعزم والنية على الطلاق ولذلك فان رجال الازهر دائما وابدا يطلبوا من الزوج الحضور اذا كان هناك شك ويستفسروا منه عن جميع الملابسات حتى يفتوا بان الطلاق قد وقع . اما النقطة الاخر ى من التوثيق فهذا شئ مختلف تماما والغرض منه الاشهار كما في الزواج لتحديد العلاقة بين الزوجين المطلقين والان فى زمن الاخلاق المتدنية لحفظ الحقوق سواء للزوجة او للاطفال. وانا معك في ان الزواج ميثاق غليظ ولكني لست معك في ان الاعتداد بالطلاق الشفهي سوف يهين ذلك الميثاق بل على العكس فهو يجبر الناس على احترام ذلك الميثاق وعدم جعله لعبة في ايديهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة