البرلمان يبحث غلق المحال التجارية يوميا من العاشرة مساء.. عضو بلجنة الطاقة يعلن تقدمه بمشروع قانون جديد لتوفير الكهرباء وطلب إحاطة للحكومة يوم السبت.. وآخر يقترح الإبقاء على المطاعم والمقاهى مفتوحة

الجمعة، 03 فبراير 2017 01:00 ص
البرلمان يبحث غلق المحال التجارية يوميا من العاشرة مساء.. عضو بلجنة الطاقة يعلن تقدمه بمشروع قانون جديد لتوفير الكهرباء وطلب إحاطة للحكومة يوم السبت.. وآخر يقترح الإبقاء على المطاعم والمقاهى مفتوحة مجلس النواب يناقش اقتراح إغلاق المحال التجارية بـ 10 مساء
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح عدد من أعضاء مجلس النواب إصدار قانون جديد لغلق المحال التجارية فى مصر بعد الساعة العاشرة مساء يوميا وذلك لتوفير الكهرباء وبصفة خاصة توفير الوقود الذى تعانى منه مصر حاليا مؤكدين ان هذه المقترح من شأنه تنظيم استهلاك الكهرباء.

أعلن السيد حجازى عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب فى تصريح لــ"اليوم السابع"، عن تقدمه خلال أيام بمشروع قانون جديد لغلق المحال التجارية فى العاشرة مساء من كل يوم لتوفير الطاقة فى مصر لافتا إلى أن مصر بصدد الدخول فى نفق مظلم بسبب أزمة الطاقة.

أضاف حجازى أن الاستهلاك المنزلى للطاقة فى مصر يعادل الاستهلاك الصناعى مرة ونصف وهذا الأمر خطير للغاية ويبلور أن مصر ليست دولة منتجة فمن الطبيعى أن يكون الاستهلاك الصناعى أكبر من الاستهلاك المنزلى.

أوضح حجازى أن هناك ما يقرب من 20% نسبة محتملة فى عجز الوقود وهذه النسبة يمكن توفير منها الكثير فى حال غلق المحال التجارية فى الساعة العاشرة مساء.

كما لفت عضو مجلس النواب، أنه سيتقدم بطلب إحاطة فى هذا الصدد للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان يوم السبت المقبل موجه إلى الحكومة كما أعلن أنه سيسعى للحشد داخل البرلمان من أجل إصدار مشروع قانون جديد خلال الفترة المقبلة يقر بإغلاق المحال التجارية فى العاشرة مساء.

من جانبه أكد محمود عطية عضو مجلس النواب عن حزب الوفد وعضو لجنة الطاقة، أن الدول الأوروبية والأمريكية تقوم فقط بغلق المحال التجارية وليس المطاعم أو الكافيهات حتى فى اسطنبول وباقى مدن أوروبا وأمريكا لافتا إلى أن المشكلة الحقيقية ليست فى الكهرباء.

وأوضح عطية، أن الأزمة ليست فى الكهرباء خاصة وأن المواطنين أو أصحاب المحال التجارية يدفعون مقابل لهذه الخدمة ومن الممكن إنشاء محطات أخرى حتى تفى بالغرض المطلوب.

ولفت عطية إلى أن مشروع القانون الخاص بغلق المحال التجارية فى العاشرة مساء يوميا فى كل محافظات الجمهورية سيكون جيدا فقط إذا تم استثناء الكافيهات والمطاعم وغيرها من الخدمات التى يحتاجها المواطنون على مدار الساعة.

فيما اعترض أيمن عبد الله عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، على المقترح الجديد الخاص بغلق المحال التجارية فى العاشرة مساء لافتا إلى أن طبيعة الشعب المصرى وظروفه تختلف تماما فى الوقت الحالى عن الدول التى تطبق مثل هذه القرارات.

ولفت عبد الله إلى أن المشكلة تتمثل فى أن هذه القرارات تأتى بعد ان ترتب الدولة احتياجاتها وتكون فى مرحلة خاصة من الرفاهية فهذه القرارات تمثل ما بعد حصول المواطنين على الرفاهية أما الآن فمثلا هناك كثير من المغتربين يعملون فى القاهرة وينتظرون فى الشوارع يوميا بحثا عن رزقهم فى بداية اليوم فكيف سنحل هذه الأزمة إذا أغلقنا كل المحال التجارية فى العاشرة مساء.

وأوضح عبد الله أن هناك عاملين كثيرين يعملون فى الساعات المتأخرة من الليل كما هناك العديد من ينهون أعماله داخل المقاهى يوميا وبالتالى سيكون الأمر صعب للغاية، ففى الوقت الذى نؤيد فيه أى مقترح لإعادة ترتيب الدولة والمساعد فى تنظيمها يجب دراسة الأمر جيدا قبل عرضه.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابوشنب

هي نقصه عك ارحمونا

لاتعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة