السراج يوقع مع نظيره الإيطالى مذكرة تفاهم لوقف الهجرة غير الشرعية

الجمعة، 03 فبراير 2017 06:21 م
السراج يوقع مع نظيره الإيطالى مذكرة تفاهم لوقف الهجرة غير الشرعية السراج
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية فائز السراج مع نظيره الإيطالى باولو جنتليونى، اليوم، مذكرة تفاهم لوقف الهجرة غير الشرعية

ونقلت بوابة "الوسط" الليبية عن مصادر إيطالية، أن مذكرة التفاهم ستكون سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات ويتم تجديده عند انتهاء هذه الفترة.


وأضافت المصادر أن المذكرة، التى وقعها رئيس حكومة الوفاق الوطنى فائز السراج مع نظيره الإيطالى باولو جنتليوني، تم بلورته -بفضل جهود وزير الداخلية الإيطالى ماركو مينيتي- بعد أن التزمت روما بالتعاون مع الدول التى يجتازها المهاجرون، من خلال تكريس حزمة مالية جديده لأفريقيا .


وتتضمن مذكرة التفاهم الليبية - الإيطالية ثمانية بنود، جاءت بعد اتصالات اجراها السراج فى بروكسل، حيث اعتبر المسئولون الأوروبيون أنه نظرًا للوضع السياسى الداخلى فى ليبيا فإنه من الأفضل بلورة اتفاق مباشر فى هذه المرحلة بين روما وطرابلس، استنادا إلى الاتفاق الموقع بن برسكلونى والقذافى وتجنب التزام أوروبى قد يسبب متاعب قانونية لحكومة الوفاق التى لا تتحكم بشكل جيد على الأرض.


والبنود الثمانية تتضمن التزام كل من طرابلس بمراقبة سواحلها وإيطاليا بالمساعدة فى مراقبة الحدود الجنوبية.


وتقول المذكرة الليبية - الإيطالية إن العمل الجماعى فى منطقة البحر الأبيض المتوسط يبدأ الآن، وأن إيطاليا ستقدم الدعم للمؤسسات الأمنية والمناطق المتضررة من الهجرة غير الشرعية فى ليبيا .


وبحسب المذكرة، فإن إيطاليا ستقوم بمهام التدريب وتوفير المعدات والمساعدة لقوات خفر السواحل الليبية، مثل طائرات بدون طيار لمراقبة الحدود وإعادة 12 من الزوارق الليبية التى يجرى صيانتها، فضلا عن دعم الطاقة المتجددة والبنية التحتية والصحة والنقل وتنمية الموارد البشرية، وهى نفس بنود اتفاق برلسكونى والقذاقى.


وتقول السلطات الإيطالية إن تنفيذ المذكرة مع ليبيا سيبدأ فورًا وسيتم التركيز على التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة فى إدارة شؤون الهجرة.
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة