بالفيديو والصور.. صاحب مخبز بدمياط يتبرع بتوزيع الخبز مجانى للأهالى لمدة ساعتين على مدار 45 يوما.. أبو الوفا: ربنا شفى بنتى فقررت أعمل خير.. ويؤكد: المحافظ شجعنى وبيكلمنى يوميا والتموين بتفتش باستمرار

الجمعة، 03 فبراير 2017 04:55 م
بالفيديو والصور.. صاحب مخبز بدمياط يتبرع بتوزيع الخبز مجانى للأهالى لمدة ساعتين على مدار 45 يوما.. أبو الوفا: ربنا شفى بنتى فقررت أعمل خير.. ويؤكد: المحافظ شجعنى وبيكلمنى يوميا والتموين بتفتش باستمرار صاحب مخبز يوزع الخبز مجانا
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فكرت أعمل أى حاجة لله أساعد بها المحتاجين والفقراء، على الرغم من ظروفى الصعبة، ولم أكمل تعليمى الجامعى بعد حصولى على الثانوية العامة".. بهذه الكلمات بدأ متولى أبو الوفا، صاحب مخبز بمحافظة دمياط الحديث عن قراره بتخصيص ساعتين يوميًا لتوزيع الخبز مجانًا على المواطنين.

 

ويقول متولى: "الفكرة جاءتنى بعد أن منَّ الله على بشفاء ابنتى ريناد 5 سنوات من مرض أصابها، حيث إنها ابنتى الكبرى ولى أيضا فارس 3 أعوم وياسمينا عام ونصف".

 

وأضاف "فكرت أعمل أى حاجة لله أساعد بها المحتاجين والفقراء، على الرغم من الظروف الصعبة التى مررت بها الفترة الماضية، ونحن 6 أشقاء والحمد لله عملت فى عدة مجالات حتى تمكنت من تأجير مخبز بشارع 101 بمدينة رأس البر وعقب ثورة 25 يناير تقدمت للحصول على رخصة تشغيل مخبز، وحصلت على موافقة اللواء محمد على فليفل، محافظ دمياط السابق، بترخيص مخبز فى إطار دعم الدولة حينها للشباب".

 

وتابع قائلا: "عقب مرض ابنتى دخلت فى ظروف صعبة بعد أن بدأت فى الاستقرار المادى والاجتماعى وأكمل حاليا تعليمى الجامعى وأنا فى السنة الثالثة بكلية الحقوق بجامعة بنها، وبعد أن منَّ الله على بشفاء ابنتى قلت لنفسى لازم اعمل حاجة لله وتم الاستقرار على توزيع الخبز ساعتين يوميا مجانا للمواطنين".

 

وأشار صاحب مبادرة توزيع الخبز مجانا، إلى أنه "بعد مرور أسبوع قال لى ابن خالى أن هناك من يرغب فى المساهمة فى هذا العمل الخيرى ويتحمل جزءا من تكلفة توزيع الخبز مجانًا لمدة ساعتين على مدار شهر ونصف".

 

وأوضح أنه بدأ فى إجراءات الحصول على موافقة التموين ومحافظ دمياط وتقدم بالطلب، ولم يكن الأمر يسير بسهولة واستغرقت الموافقة على الطلب مدة أسبوع، وفى البداية رفض إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، الموافقة على الطلب بدون أن يستمع إلى وسألنى هل هذه المبادرة شخصية أم هناك ضغوط من مديرية التموين أو شعبة المخابز بالغرفة التجارية لعمل تلك المبادرة، وأكدت  له أن المبادرة شخصية ولا توجد أى ضغوط وتحدثت معه عن ظروفى والدافع وراء تلك المبادرة، وبعدها وافق المحافظ وكلف معاونيه بإنهاء أى مشكلات قد تعترضنى وشجعنى كثيرا وتحدث معى عدة مرات من خلال التليفون أو عبر "واتس آب".

 

وأكد أبو الوفا، أنه يوزع الخبز من الساعة 7.30 وحتى الساعة 9.30 صباحا بمعدل من 7 إلى 9 آلاف رغيف فى الساعتين، وأول يوم تم توزيع 8 آلاف رغيف مجانا، مشيرا إلى أن أول يوم لتدشين المبادرة حضر سمير عتمان، مدير عام التموين بدمياط، ومندوب من المحافظة ونائب عن رئيس الغرفة التجارية وشريف عزت بدوى رئيس شعبة المخابز ونبيه عبد الغفار مدير إدارة التموين برأس البر ومحمد بصل مدير مكتب تموين رأس البر.

 

وتابع قائلا: أنا بوزع الخبز على الجميع ولم أرد أحدا من المواطنين ومن يأتى من عدة قرى وخاصة من البر الثانى من قرى الشيخ ضرغام وكفر حميدو والرطة، لافتا إلى أنه "مبيسألش حد إنت جاى ليه ومنين وكل اللى بيجى بيأخذ حصته الـ 3 أيام لأنهم يأتون من أماكن بعيدة ويستقلون سيارات أجرة أو يعبرون النيل بالمعدية.

 

وتوقع أبو الوفا انتشار تلك المبادرة فى حالة تخفيض التكلفة الحقيقية لرغيف الخبز، وأن أحد أصحاب المخابز تقدم بطلب لتوزيع الخبز بقرية الشعراء مجانا، موضحا أن تكلفة رغيف الخبز ارتفعت للغاية، وبخلاف سعر الدقيق والسولار فمعظم المستلزمات ارتفعت بشكل كبير ومبالغ فيه قائلا "كرتونة الخميرة ارتفعت من 140 جنيها إلى 340 جنيها، وكيلو الأكياس البلاستيكية الذى يتم توزيع الخبز به ارتفع سعر الكيلو 12 جنيها إلى 34 جنيها".

 

وذكر أبو الوفا أن أصحاب المخابز اعتقدوا أنه قدم هذه المبادرة للدعاية وأنه يوفر النفقات من تخفيض وزن الرغيف ولكن الواقع مختلف تمامًا، لأن هناك مفتشين من التموين ولجنة المتابعة من المحافظة يوميًا للتأكد من وزن الرغيف ومش يوميا فقط أو وقت توزيع الخبز بالمجان، ولكن فى كل ساعة يحضر المفتش التموين ويقوم بوزن الخبز للتأكد من مطابقته للمواصفات.

 

وتقول منى السيد 45 عاما ربة منزل من منطقة الجربى، إن مخبز متولى أبو الوفا يعمل من 7.30 حتى 9 صباحًا مجانًا، وأنها حصلت على حصتها من الخبز لمدة 3 أيام، قائلة: "الخبز جيد ومحدش قالى إنت هتأخدى 3 أيام ليه ووجهت الشكر لصاحب المخبز على حسن معاملته الناس".

 

ودعت نهلة محمود 49 عام ربة منزل، أصحاب المخابز لتعميم تلك الفكرة، وناشدت رجال الأعمال بمحاولة مساعدة الناس بالتعاون مع أصحاب المخابز "لأن الناس تعبانة وأى حاجة حتى لو بسيطة بتفرحهم لأننا بجد بنعيش ظروف صعبة والغلاء فى كل حاجة ومحدش قادر يعيش".

 

من جانبه، قال سمير عتمان، مدير عام التموين بدمياط، إن المخبز بدأ فى توزيع الخبز بدءًا من يوم 1 فبراير وسيستمر حتى منتصف شهر مارس، موضحًا أنه حضر تدشين المبادرة للتأكد من جودة الخبز ومطابقته الأوزان، وناشد أصحاب المخابز بتبنى تلك المبادرة لتخفيف الأعباء على المواطنين البسطاء.

صاحب المخبز
صاحب المخبز

 

سيدات تقبلن على الحصول على الخبز
سيدات تقبلن على الحصول على الخبز

 

شعبة المخابز تتابع توزيع الخبز
شعبة المخابز تتابع توزيع الخبز

 

متولى أثناء إنهاء إجراءات المبادرة
متولى أثناء إنهاء إجراءات المبادرة

 

توزيع الخبز
توزيع الخبز

 

طفل يحمل الخبز
طفل يحمل الخبز

 

لافتة الإعلان عن الخبز المجانى
لافتة الإعلان عن الخبز المجانى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة