انطلاقة كبيرة لـ"ست الحسن" فى موسمه الجديد على ON E.. شريهان أبو الحسن ترفع شعار "سعادتكم عندنا" وتقدم حنان البهى وريم أحمد.. يسرا وجابر نصار يوجهان رسائل لدعم المرأة.. ومعرض الحرف اليدوية يكرم البرنامج

الأحد، 05 فبراير 2017 06:56 م
انطلاقة كبيرة لـ"ست الحسن" فى موسمه الجديد على ON E.. شريهان أبو الحسن ترفع شعار "سعادتكم عندنا" وتقدم حنان البهى وريم أحمد.. يسرا وجابر نصار يوجهان رسائل لدعم المرأة.. ومعرض الحرف اليدوية يكرم البرنامج شريهان أبو الحسن ومقدمى برنامج ست الحسن
كتب سمير حسنى- أحمد عبد الرحمن- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق برنامج المرأة الشهير، "ست الحسن"، والذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن على شاشة  ON E، فى ثوبه الجديد، وبتطوير ضخم فى عالم برامج المرأة من حيث الشكل والمضمون، فى مواكبة للثورة الضخمة التى تشهدها شبكة قنوات ON، وانضم لتقديم البرنامج الكاتبة الصحفية حنان البهى، والفنانة ريم أحمد، وشهدت الحلقة الأولى مناقشة العديد من الملفات الهامة التى تشغل بال المرأة المصرية والمجتمع بشكل عام.

شيريهان أبو الحسن تقدم برنامج ست الحسن
شيريهان أبو الحسن تقدم برنامج ست الحسن

ووجهت الفنانة يسرا رسالة للاجئات والنازحات العربيات عبر برنامج "ست الحسن"، مؤكدة أن المصريين معهن ويشعرون بآلامهن التى يعانونها، وذلك من خلال تقرير عرضه برنامج "ست الحسن" بمناسبة يوم المرأة العربية، وهو اليوم الخاص بالاحتفال وتكريم المرأة العربية لعطائها فى كل البلاد العربية، حيث نظمت منظمة المرأة العربية، مسيرة دعم التضامن العربى لدعم السيدات اللاجئات والنازحات لتقديم الدعم لهم، وذلك بجامعة القاهرة.

يسرا
يسرا

من جانبها، قالت السفيرة ميرفت التلاوى، الأمين العام السابق للمجلس القومى للمرأة، إن المرأة العربية نتيجة الظروف التى ألمت بالعالم العربى من نزاع مسلح وهجرة ولاجئين ونازحين، كان لزاما عليها أن تغير أدوارها، وأن تكون مهتمة بالشأن العام، وتنشئة أبنائها وطنيا.

بدوره، طالب د. جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بالخروج من عام المرأة بثقافة عن المرأة المصرية والعربية فى سبيل التأكيد على "احترام المرأة وكيف يعى المواطن العادى احترامها".

فيما وجهت الفنانة يسرا، فى تصريحات لبرنامج "ست الحسن"،  رسالة لكل اللاجئات قائلة: " إحنا بنعمل المسيرة دى علشان نقول للستات اللاجئات والنازحات إحنا معاكم، وحاسين بيكم، إحنا عارفين معاناتكم وآلامكم شكلها إيه؟.

وفى سياق آخر، علقت سيلفيا نبيل، عضو مجلس النواب، على ارتدائها "تى شيرت" منتخب مصر داخل مبنى البرلمان، موضحة أنها قررت ارتدائه قبل يومين، مضيفة: " حبيت أوضح للناس فى الشارع إن البرلمان حاسس بيهم، وأنا نائب شعب"، وتساءلت: "هو  فيه حد تانى بيتكلم إلا فى الكورة دلوقتى؟".

وحول الانتقادات التى طالتها، بسبب الواقعة، أضافت النائبة، فى مداخلة هاتفية "مش بحب أعلق على هذه المواضيع، لأن مافيش حاجة فى الدنيا كل الناس بتتفق عليها".

عضو مجلس النواب سيلفيا
عضو مجلس النواب سيلفيا

وناقش البرنامج فى بداية موسمه الجديد ملفا بعنوان "هل الزواج يقتل الطموح"، وتباينت ردود أفعال مقدمى البرنامج وجماهير البرنامج فى مدى قتل الزواج للطموح.

 

وعلقت الفنانة الشابة ريم أحمد، قائلة "المهم فى فكرة الزواج أن الأسرة تقوم على أسس صحيحة ولا يوجد لدى شروط للزواج، لكن المهم إنه يحترمنى ويحترم شغلى وشخصيتى"، لافتة إلى أنها تعرضت لمواقف زواج تطالبها بالجلوس فى المنزل وترك الفن وعلمها الذى تفضله.

ست الحسن
ست الحسن

 

وتابعت: "الفكرة فى الزواج أن الشخص الذى يريد خطبة فتاة عليه التفاهم مع شريكة حياته المقبلة والتعرف على أفكارها وأحلامها حتى يقيموا أسرة غير قابلة للهدم".

وقالت إحدى السيدات فى تقرير برنامج "ست الحسن"، :"فى حالة الزواج عن حب فإنهم يعيشون مع بعض عمرهم كله دون قتل للطموح، إنما لو الجواز تم للخلاص من العنوسة وكبر السن فإنه يفشل"، فيما أوضحت فتاة أن الزواج لا يمكن أن يقتل الطموح لو كان بطريقة صحيحة، فيما أكدت أخرى أن الزواج يفشل ويقتل الطموح لو تواكل أحد الزوجين على الآخر.

وداعبت الإعلامية شريهان أبو الحسن، الفنانة الشابة ريم أحمد، خلال تقديم برنامج ست الحسن ومناقشة ملف التحرش، قائلة أن "ريم لازم تتعاكس"، وردت ريم "إحنا لازم نتعاكس إحنا حلوين قوي"، وتابعت: "هناك مداعبات لطيفة سواء من النساء أو الرجال تكون مقبولة"، لكن هناك معاكسات وحتى نظرات تكون قاتلة للفتاة، وتجعلها تشعر بالرعب وتريد الهرب من المكان.

وناقش البرنامج  القوانين المتعلقة بالمرأة، وهل استطاعت تلك القوانين الحفاظ على حقوق المرأة من عدمه، بمناسبة عام المرأة، حيث دعت الإعلامية شريهان أبو الحسن إلى ضرورة أن تشمل الحفاظ على حقوقها، حال انفصالها عن زوجها.

وعلقت شريهان أبو الحسن، على قضايا التحرش وكيفية معالجتها، قائلة: "كان معانا بنات فى المواسم الماضية فى حالة شجاعة وإقدام إنها تاخد حقها، لكن فى المحضر كل بياناتها متاحة وأرقام التليفون ومحل السكن ما يجعل الأمر محل شكوى من الفتيات"، مطالبة بمعالجة هذه القضية التى تجعل معلومات الضحية متاحة أمام الجانى، الأمر الذى يجعلها محل إيذاء ومضايقة منه.

من جانبها، تساءلت الكاتبة الصحفية حنان البهى، "هل الست فى البلد دى واخدة حقها ولا لأ؟"، داعية القائمين على "عام المرأة" بأن يدركوا هذه الأمور، مضيفة:"لم نعد فى زمن نقول إن الست تعمل كذا والراجل يعمل كذا"، والرجل له سمعه زى الست بالضبط".

وروت البهى أحد مواقف التحرش التى تعرضت لها بوسط البلد قائلة: "قلتله تحب أبهدلك وألم عليك الشارع".

 وحول قضية التحرش،  قالت الفنانة الشابة ريم أحمد، "حد ممكن مايتكلمش ويبصلى بصة تجرحنى، لكن أنا مجربتش الموضوع، لأن معايا عربية، وفكرة التحرش فى ساعات ناس بتبقى واقفالى تتحرش بالعربية".

وفيما يتعلق بالقوانين الخاصة بالمرأة، أوضحت أن المرأة تتعرض لضغوط لعدم تطليقها بسبب الأبناء، مضيفة "خايفين على نفسية الطفل أو بهدلة المحاكم، فلو الحياة وصلت لطريق مسدود يجب انفصال الطرفين".

من جانبها، قالت سارة الحاوى، كابتن منتخب مصر السابق لكرة القدم النسائية، إنها تمارس الرياضة العنيفة منذ سن الـ 12 عاما وبدأت مسيرتها الكروية على يد أحد المدربين الذى كان يقوم بتجميع فتيات من المدارس لتشكيل فريق كرة القدم، مشيرة إلى أن فكرة لعبها الكرة لم تكن مستحسنة من أسرتها باستثناء والدتها التى دعمتها فى مبارياتها.

وروت "الحاوى"، معاناتها مع لعبة كرة القدم النسائية والصعوبات التى تعرضت لها، قائلة "ذهبنا مرة للعب إحدى مباريات الدورى فى السنبلاوين، وفوجئنا بالأهالى تجمعوا علينا بعد المباراة وعاملونا بصورة سيئة".

وتابعت: "أى بنت كان بيشوفها الأهالى فى اليوم ده كانت بتضرب، ومشينا وقتها فى حماية الأمن المركزى وكسروا الأتوبيس بتاعنا"، لافتة إلى أن هذه الواقعة كانت فى أوائل عام 2000".

 

كابتن منتخب مصر للكرة النسائية فى ست الحسن
كابتن منتخب مصر للكرة النسائية فى ست الحسن

وكشفت عن صعوبة توقع الفريق الفائز فى مباريات البطولات النهائية، خاصة نهائى أفريقيا بين مصر والكاميرون، قائلة: "المباراة صعبة وأتمنى ألا تصل إلى ضربات الجزاء لأن الفريق الكاميرونى متفوق على فريقنا المصرى بدنيا بمراحل كبيرة".

وعن رأيها فى إعياء الحارس عصام الحضرى، قالت "الحاوى": حارس المرمى مش زى اللاعب فى الملعب، وفى حقن وعلاجات تقدر توقفه على رجله"، ومزحت قائلة: "محدش يقول الحضرى ميلعبش وهو هيلعب ومنعرفش نلعب من غيره".

واستكملت: "ربنا واقف معانا عشان إحنا غلابة وعايزين نفرح، والشعب المصرى عايز يفرح"، موضحة أن أهم ما يميز اللاعبين المصريين تمتعهم الإصرار على الفوز، مختتمة حديثها بقولها "اللاعب المصرى بينزل ياكل النجيلة".

وفى فقرة تالية، قالت نورا حسب الله استشارى التغذية العلاجية، إن الطعام ليس الغذاء الوحيد للإنسان، حيث هناك أربعة أغذية أساسية تتمثل فى العلاقات والعمل والأنشطة الحركية والروحانيات، مضيفة " لوكان هناك مشكلة فيهم ستؤثر على الطعا".

 
وأوضحت أن هناك أشخاصا يعانون من السمنة وليس السبب فى كثرة الأكل، لكن قد يكون هناك مشكلات هرمونية، ، مضيفة أن عملها فى التغذية كان مع الأطفال والسيدات الحوامل.
 
وأشارت استشارى التغذية العلاجية إلى حبها لمصر، وكيف أنها رغم عملها فى أمريكا قررت الاستقرار فى مصر لأنها "بتحب البلد دى".
 
ولفتت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إلى أن نورا حسب الله، ضيفة البرنامج كل أربعاء، تتحدث خلالها عن الأطعمة المتخصصة للمرضى والأطفال الذين يرفضون الطعام، والأطعمة الخاصة بالسيدات الحوامل.
 
وذكرت الإعلامية حنان البهى، أن نورا حسب الله، لن تكون تقليدية كأطباء التغذية فى تحديد الأطعمة التى يتم تناولها.
 
مطبخ ست الحسن
مطبخ ست الحسن
 
فيما قدمت الشيف مروة الشافعى، فى أولى حلقات برنامج ست الحسن، طريقة عمل "الدجاج الناجتس" فى المنزل، فى إطار فقرة المطبخ التى سيكون الجانب الأهم منها حول كيفية صناعة أكلات المطاعم فى المنزل.
 
 
وخصص برنامج ست الحسن، فقرة خاصة يوم الثلاثاء من كل أسبوع، عن صناعة المأكولات وطبخ أكل الشارع والمطاعم بالمنزل بطريقة صحية، مع الشيف، عايدة شعبان، والشيف مروة الشافعى.
 
 
وأكدت الإعلامية شريهان أبو الحسن، أن مهنة الطبخ فن وموهبة كبيرة جداً، مستطردة:"عائلة ست الحسن تكبر يوماً بعد يوم".
 

وكرم معرض مصر للحرف اليدوية فى أولى الحلقات البرنامج لاهتمامه  بقضايا المرأة ودور المرأة المصرية، وأشادت المسئولة عن المعرض، فى كلمتها خلال تكريم البرنامج، قائلة: "تكريم البرنامج جاء نظرا لتغطيته المتميزة لاهتمامات ومشاكل وقضايا المرأة".

 
                      

كابتن منتخب مصر للكرة النسائية فى ست الحسن
كابتن منتخب مصر للكرة النسائية فى ست الحسن










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة