سفير روسيا فى سوريا: نرحب بمشاركة واشنطن فى التسوية السورية

الإثنين، 06 فبراير 2017 02:42 م
سفير روسيا فى سوريا: نرحب بمشاركة واشنطن فى التسوية السورية مؤتمر أستانة ـ صورة أرشيفية
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير الروسى فى دمشق ألكسندر كينشاك اليوم الاثنين، أن بلاده ترحب بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية بشكل نشط وفعال فى عملية التسوية السورية وعمليات مكافحة الإرهاب على الأرض.. معربا فى هذا الصدد عن أمله فى اشتراك الولايات المتحدة فى عملية "أستانة " حول الأزمة السورية.

وقال كينشاك - فى تصريح لوكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية اليوم "إن المستوى غير المرتفع لتمثيل الولايات المتحدة فى اجتماع أستانة السابق للمفاوضات حول تسوية الأزمة السورية كان مرتبطا بتزامن عقد هذا الاجتماع مع مرحلة انتقال السلطة إلى الإدارة الجديدة فى الولايات المتحدة".

وأشار إلى أهمية إنشاء آلية لجمع كافة الاقتراحات الخاصة بالدستور السورى الجديد، موضحا أن مختلف المنظمات والتكتلات السياسية بدأت طرح اقتراحاتها بنشاط بعد طرح موسكو لاقتراحاتها الخاصة بوضع دستور سورى جديد فى أستانا.

وبشأن المفاوضات السورية المقبلة فى جنيف.. قال الدبلوماسى الروسى "إن وفد الحكومة السورية لن يعترض على مشاركة ممثلين عن المعارضة المسلحة فى الاجتماع المقبل"، مؤكدا ضرورة مواصلة هذا الحوار.

وعلى صعيد متصل.. نقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم عن مصدر لأحد الوفود المشاركة باجتماع أستانا أن إيران وروسيا وتركيا توافقت على 90 % من آلية الرقابة على وقف إطلاق النار فى سوريا..مشيرا إلى وجود بعض الخلافات على الصياغة فقط حيث إن إيران وتركيا تحتاجان للمزيد من والوقت للتشاور مع عواصمهما عبر القنوات الدبلوماسية.

وقد شارك فى اجتماع أستانا لتحديد آليات مراقبة وقف إطلاق النار فى سوريا خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة وكذلك من الأردن.

وكان الغرض الرئيسى من هذا الاجتماع هو بحث تنفيذ الأطراف المتنازعة لاتفاق وقف الأعمال العدائية ووضع تدابير للتحكم ومنع انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار وتعزيز الثقة بين الحكومة السورية والمعارضة، وكذلك بحث مسألة المساعدات الإنسانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة