علماء يحذرون من وصول دودة الحشد لمنطقة البحر المتوسط

الإثنين، 06 فبراير 2017 09:14 ص
علماء يحذرون من وصول دودة الحشد لمنطقة البحر المتوسط مسئولون يرشون محصول الذرة بعد إصابته بدودة الحشد فى زامبيا - رويترز
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال علماء يتعقبون دودة تدمر المحاصيل الزراعية وتعرف باسم دودة الحشد إنها تنتشر الآن بسرعة فى البر الرئيسى بأفريقيا وقد تصل إلى البحر المتوسط والمنطقة الاستوائية بآسيا فى السنوات القليلة المقبلة.

 

وأضاف العلماء وهم من المركز الدولى للزراعة والعلوم البيولوجية ومقره بريطانيا فى بحث نشر اليوم الاثنين إن الحشرة التى لم تستوطن من قبل خارج الأمريكيتين يتوقع أن تنتشر لدرجة الوصول إلى "موطن أفريقى مناسب" لها فى غضون سنوات قليلة.

 

وتدمر الدودة نباتات الذرة اليافعة وتهاجم نقاط النمو فيها.

 

وقال ماثيو كوك كبير العلماء فى المركز "من المرجح أنها انتقلت إلى أفريقيا فى شكل دود بالغ أو كتل من البيض فى رحلات جوية تجارية مباشرة وانتشرت منذ ذلك الحين فى أفريقيا بسبب قدرتها الشديدة على الطيران".

 

وتعرف دودة الحشد باسم دودة الحشد الخريفية فى الولايات المتحدة نظرا لميلها للهجرة فى فصل الخريف وموطنها الأصلى أمريكا الشمالية والجنوبية ويمكنها تدمير الذرة وهو محصول مهم للأمن الغذائى فى أجزاء واسعة من أفريقيا.

 

وظهرت بؤر تفشى لدودة الحشد بالفعل فى زامبيا وزيمبابوى ومالاوى وجنوب أفريقيا وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الأسبوع الماضى إنها انتشرت إلى ناميبيا وموزامبيق.

 

وتوصل البحث الذى أجراه المركز إلى أدلة على وجود نوعين من دودة الحشد الخريفية فى غانا للمرة الأولى ويعكف العلماء الآن على معرفة كيف وصلت إلى هناك وكيف انتشرت وكيف يمكن للمزارعين السيطرة عليها بطريقة صديقة للبيئة.

 

وقال كوك "هذه هى المرة الأولى التى يظهر فيها هذان النوعان فى البر الرئيسى بأفريقيا. وبعد تقارير سابقة من نيجيريا وتوجو وبنين فإن الأمر يظهر أنها تنتشر بسرعة شديدة".

 

وتضر دودة الحشد بالذرة فى الأساس لكنها التهمت أيضا أكثر من 100 نوع نباتى فألحقت أضرارا شديدة بمحاصيل مثل الأرز وقصب السكر بالإضافة إلى الملفوف (الكرنب) والبنجر وفول الصويا. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة