البرلمان يشهد على اتفاق "الصحة والصيادلة".. مجلس النواب يتابع تنفيذ وعود الوزير للنقابة.. نائبة تطالب بالرقابة على الشركات لضمان سحب الأدوية المنتهية.. وآخر: القرار فى صالح المواطن.. والأزمة لن تتجدد

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 07:00 ص
البرلمان يشهد على اتفاق "الصحة والصيادلة".. مجلس النواب يتابع تنفيذ وعود الوزير للنقابة.. نائبة تطالب بالرقابة على الشركات لضمان سحب الأدوية المنتهية.. وآخر: القرار فى صالح المواطن.. والأزمة لن تتجدد لجنه الصحة بالبرلمان وملف الأدوية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار أسابيع شهد قطاع الدواء أزمة كبيرة، فإلى جانب مشكلة النواقص، وعدم توفر أصناف عديدة من الأدوية فى الأسواق، اشتعلت الساحة بخلاف حاد بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة، بشأن عدد من النقاط، تتصل بآليات تسعير الأدوية، وهامش الربح، وأزمة المرتجع، وظلت الأمور تتصاعد، وسط محاولات للاتفاق والتوافق، وتهديد من النقابة بالإضراب الجزئى وصولاً إلى الإضراب الكلى، حتى شهدت الأجواء حالة من الهدوء مؤخّرا، بالتوصل لاتفاق بين الوزارة والصيادلة.

على صعيد مجلس النواب، احتفى المجلس بالاتفاق الذى توصلت إليه وزارة الصحة ونقابة الصيادلة، لإنهاء دعوات الإضراب لأعضاء النقابة فى 12 فبراير الجارى، وأكدت لجنة الشؤون الصحية بالمجلس متابعتها لتنفيذ الوزارة لكل الوعود التى خرجت من اجتماع النقابة مع وزير الصحة، مشيرة إلى أن الوزارة بدأت اتخاذ القرارات الصحيحة، لإنهاء حالة العناد مع النقابة، ما يساهم فى حل أزمة تسعيرة الدواء.


مكرم رضوان: قرار إلغاء الإضراب يصب فى صالح المواطن والشعب

فى هذا الإطار، أشاد الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بقرار نقابة الصيادلة بإلغاء إضراب 12 فبراير، بعد استجابة الحكومة لمطالبها، مؤكّدا أن هذا القرار يصب فى صالح الوطن والشعب المصرى، وأن الأزمات لا تُعالج من خلال الإضرابات، ولكن بالحوار والنقاش مع الحكومة.

وأضاف "رضوان" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هذا القرار يضمن حل أزمة سحب الأدوية منتهية الصلاحية على وجه السرعة، مشيرًا فى الوقت نفسه أن أزمة تسعيرة الدواء لن تُحلّ إلا من خلال حساب زيادة ارتفاع الدواء وفق تكلفة إنتاج الدواء الحقيقية، وأن اللجنة تسعى خلال الفترة المقبلة لوضع حد لأزمة التسعيرة الجديدة للدواء، بالشكل الذى يرضى جميع الأطراف.


شادية ثابت: على الوزارة تشديد الرقابة على شركات الأدوية

فى السياق نفسه، قالت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن على الوزارة تشديد الرقابة على جميع شركات الأدوية لمتابعة تنفيذ قرار سحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية من جميع الصيدليات، موضحة أن هذا المطلب كان أحد مطالب نقابة الصيادلة من وزارة الصحة.

وأضافت شادية ثابت فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الصحة كانت تصر على عدم تنفيذ مطالب نقابة الصيادلة، ولكن بعد وساطة لجنة الصحة بالبرلمان، راجعت الوزارة قراراتها واستجابت فى النهاية لمطالب النقابة، ووجهت النائبة رسالة لوزارة الصحة، قائلة: "عليها ألا تدخل فى صدامات مع نقابة الأطباء أو الصيادلة، لأنها فى النهاية ستكون خاسرة، ونحن سنتابع تنفيذ البنود التى ذكرتها خلال لقائها مع النقابة".

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أن الوزارة عليها مراقبة جميع شركات الأدوية، من حيث الاطمئنان على إرسال جميع أصناف الأدوية للصيدليات، والتأكد من عدم وجود تخزين للدواء فى الشركات المصنعة للأدوية، لافتة إلى أن هذه الخطوة ستكون بداية لحل أزمة التسعيرة الجديدة للدواء.


سامى المشد: وساطة البرلمان أنهت أزمة وزارة الصحة مع الصيادلة

من جانبه، قال الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن وساطة البرلمان فى أزمة نقابة الصيادلة أنهت الأزمة تمامًا مع وزارة الصحة، مؤكّدا أن الاتفاق الأخير الذى تم بين الطرفين يضمن عدم تكرار دعوات الإضراب عن العمل من جانب الصيدليات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "المشد" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، قائلاً: "لن تكون هناك أزمة بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، وسيكون الطرفان حريصين على مصلحة المواطن فى الأساس".

كان أيمن عثمان، أمين عام نقابة الصيادلة، قد قال فى تصريحات صحفية، إن الدولة ممثلة فى وزارة الصحة والجهات المسؤولة، اجتمعت مع النقابة والأعضاء فى وجود النقيب، وتم وضع حلول عملية، والاستجابة لجميع مطالب الصيادلة، مشيرًا إلى أنه سيتم إلغاء الوقفة التى كانت مقررة غدًا، وإلغاء الإضراب الذى كان مقررا له 12 فبراير الجارى، متابعًا: "سيتم التواصل مع النقابات لإبلاغهم بإلغاء الوقفة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة