اتفق مجمع البحوث الإسلاميَّة، مع البيانِ الصَّادر عن هيئة كبار العلماء، بخصوص أحكام الطَّلاق، والاقتراحات الواردة فيه لمعالجة ظاهرة تفشِّى الطلاق والقضاء عليها.
وقرَّر مجلسُ المجمع بالإجماع، حسب بيان صادر عنه، اليوم الأربعاء، أنْ يضطلع بإعداد مشروع القانون المقترح فى البيان، لتقرير العقوبة التعزيرية الرَّادعة لمَن لا يبادر فورًا بتوثيق طلاقه بعد إيقاعه، وتغليظ العقوبة لمَنْ يُماطل أو يحتال للتخلُّص مِن هذا الواجب.
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد
يعني اللي يقول لصاحبه على القهوة قسما بالله عليا الطلاق انا اللي حدفع الحساب
ويقوم صاحبه هو اللي دافع يبقى لازم يجري يوثق الطلاق بسرعة ويحجز اوضة في فندق ولما مراته تتصل بيه تقوله انت فين يا حبيبي اتاخرت ليه يقولها انا طلقتك على القهوة يا حبيبتي معلش ابعتيلي البيجامة مع اخوكي .
عدد الردود 0
بواسطة:
مهندس مصطفى
الطلاق الشفوى له شروط ..فلماذا تغفلوا شروط الطلاق الشفوى وتتحدثوا عن وقوعه؟؟؟
قال تعالي : فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ? ذَ?لِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ? هكذا قال القرآن فى سورة النساء ... لا طلاق بدون وجود شهود ...لا طلاق بدون شهود ... لا نقول ان الطلاق الشفهى لا يقع ...ولكن نقول طبقوا شروط وقوعه ... حتى يكون الطلاق صحيحا وهو أمر جلل وحدث عظيم يجب أن تتوافر فيه الآتى 1- نية المطلق فى الطلاق والفراق ...... 2- طهارة الزوجة عند الطلاق ..فلا طلاق فى حيض .......3- الحالة العقلية السليمة للمطلق...... . 4- وجود شاهدى عدل أثناء تلو يمين الطلاق شفوي أو كتابيا .... شاهدى عدل ...شاهدى عدل لحكمة يعلمها الله ..... يا علماء الأزهر ... فقه الإمامية يرفض الطلاق الشفوى ... يا علماء الأزهر .. هناك دول اسلامية عديدة تحترم لعلاقة الزوجية وتشترط الطلاق الشفوى أمام قاض وشهود وإلا لا يعتد بالهيافات والسفاهات من الجهلاء باللعب بيمين الطلاق .. عظموا الدين ولا تسفهوه..
عدد الردود 0
بواسطة:
Samia Essawy
تحذير للنساء
أطالب كل امراة قام الزوج بايقاع الطلاق عليها حتي لو لمدة دقيقة وقام بردها مرة اخري الا تفرط في حقها في توثيق الطلاق ثم توثيق العودة حفظا لحرمات الله والحقوق
عدد الردود 0
بواسطة:
حسنى
ودنك منين ياجحا - العند يولد الكفر
ولزوم التعب ايه ونتعقب الخلق نشوف مين اللى وثق ومين اللى ما وثقش من الاولى لايقع الصلاق الا امام القاضى العند يولد الكفر ياهيئة صغار العلماء
عدد الردود 0
بواسطة:
العقل زينه
حلا للموضوع فى كلمتين
(1) دار الافتاء ومن ينوب عنها فى المحافظات هى المسئوله عن وقوع الطلاق الشفهى من عدمه حيث انه يعرض عليهم اكثر من 3000 حاله طلاق شفهى 3 او 4 حالات هى من تنطبق عليها الشروط (2) الحالات التى تقررها دار الافتاء طلاق يتم توثيقها بموثقين فى الدار بس خلاص
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد
لمن تقولون هذا الكلام ؟
بعد ان قرر شيخ الازهر ومجلس بحوثه وعلمائه ايقاع الطلاق الشفهى دون اشتراط اشهاد او توثيق , يخرجون علينا قائلين انهم يعدون مشروع قانون لتغليظ العقوبة على الزوج الذى يطلق ولا يبادر بتوثيق الطلاق . يا مولانا : كيف ستعرف ان الزوج قد طلق اساسا اذا انكر ؟ كيف ستعرف وتثبت قانونا انه طلق اذا كنت حضرتك قد فوضته شرعا فى ايقاع الطلاق دون شهود ؟ انتم مشائخنا واسيادنا وتيجان رؤوسنا , ولكن هكذا تدفعوننا الى الجنون باقراركم شيئ وطلب نقيده ! .
عدد الردود 0
بواسطة:
مصري وطني
ياعلماء الازهر الشريف المقصود من كلام سيادة الرئيس هو قانون الخلع وليس توثيق او اعدم توثيق الطلاق
قانون الخلع السبب الرئيسي في معدل حالات الطلاق في مصر ارحموا الاطفال اللي سوف يكونون مجرمين المستقبل و ذنب هولاء الاطفال و حلات الطلاق في رقبتكم يا دكاترة الازهر الشريف و كما تعلموا اكثر مني ان الخلع موقف حصل من الرسول عليه افضل الصلاة و السلام و علي اهله و اصحابه الكرام ولم يأمر به لان كان موقف له اسبابه من زوجة ثابت ابن قيس ان كسر لها ضلع و كانت هي حديث العهد بالاسلام و في روايه اخرى انه كان دميم الشكل و رواية ما أعيب عليه فِي خلق ولا دين ، ولكني أكره الكفر فِي الإسلام.... و بيضربها بستمرار و الرسول عليه افضل الصلاة و السلام خيرها ان ترجع له حديقته و يطلقها تطليقة و السادة القضاة ليس انبياء ولا هم مخولين ان ينتقل عقد الزواج من الزوج لهم ......... اللهم اني بلغت اللهم فاشهد