النائب علاء عابد: اختيار المستقلين الخمسة باللجنة العامة لـ"النواب" قريبا

الأحد، 12 مارس 2017 06:56 م
النائب علاء عابد: اختيار المستقلين الخمسة باللجنة العامة لـ"النواب" قريبا اللجنة العامة بالبرلمان
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم مرور 5 أشهر على بداية دور الانعقاد الثانى إلا أن تشكيل اللجنة العامة للبرلمان لم يتم الإعلان عنه حتى الآن، بسبب غياب النواب الخمسة المستقلين، وعدم تحديد أسمائهم رغم انعقاد اللجنة العامة أكثر من مرة، وممارسة مهامها فى مناقشة عدد من الملفات من بينها تشكيل لجنة القيم.

 

علاء عابد: اكتمال التشكيل خلال أسبوع والتأخر بسبب الأولويات

من جانبه أعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار رئيس لجنة حقوق الإنسان، أن اللجنة العامة بالبرلمان سيكتمل تشكيلها خلال الأسبوع المقبل، وأنه سيتم إعلان أسماء النواب الخمسة المستقلين وفق معايير وضوابط برلمانية راسخة.

 

وأضاف عابد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بصفته عضوا باللجنة العامة يرى أن التأخير فى إعلان التشكيل لم يكن له أسباب سوى انشغال المجلس بملفات وقضايا كانت ذات أولوية فى وقتها، وليس لأى سبب آخر.

وأوضح أن اختيار النواب الخمسة سيستند إلى معايير عدة بينها مراعاة الخبرة البرلمانية والتشريعية، ومراعاة التمثيل النسبى الجيد للشباب والمرأة فى اللجنة العامة، وأيضا مراعاة التفاعل والحضور المنتظم للنائب فى الجلسات العامة واجتماعات اللجان.

 

العليمى: تشكيلها مسئولية هيئة المكتب

ومن جانبه قال النائب عبد المنعم العليمى عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان إن تشكيل اللجنة العامة للمجلس مسئولية هيئة مكتب المجلس المكونة من رئيسه والوكيلين.

 

وأوضح العليمى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه وفقا لنص لائحة البرلمان فإن اللجنة العامة تتشكل برئاسة رئيس البرلمان وعضوية الوكيلين ورؤساء الهيئات البرلمانية وخمسة نواب مستقلين يختارهم هيئة المكتب.

 

فيما انتقد النائب علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعية عدم اكتمال تشكيل اللجنة العامة حتى الآن، وأوضح فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المسئول عن ذلك بشكل مباشر هو الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، نافيا أن يكون هناك مبرر قانونى أو دستورى لهذا التأخر فى اختيار النواب الخمسة المستقلين.

 

وطالب عضو اللجنة التشريعية أن يكون اختيار هؤلاء النواب يستند إلى خبرتهم القانونية والنيابية، وليس تمثيلا سياسيا، موضحا أن اللجنة ممثل بها بالفعل كل الهيئات البرلمانية والأحزاب وليست فى حاجة لتمثيل سياسى، بل إلى دعمها بالكفاءات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة