فحوصات مجانية لـ 300مريض بالإسماعيلية فى ختام فعاليات اليوم العلمى للكلى

الإثنين، 13 مارس 2017 10:14 ص
فحوصات مجانية لـ 300مريض بالإسماعيلية فى ختام فعاليات اليوم العلمى للكلى جانب من فحص الحالات بالمستشفى العام
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور سيد عبد الجواد مدير المستشفى العام بالإسماعيلية، أن قسم الكلى الصناعى بمستشفى الإسماعيلية العام نظم يوم علمي وصحي لمرضى الكلى.

وأوضح مدير المستشفى العام بالإسماعيلية فى بيان له اليوم  ،إن فعاليات اليوم الصحي تضمنت تقديم الفحوصات الطبية لحوالي 300 مريض كلى من الإسماعيلية وضواحيها، حيث تقدم الفحوصات المجانية من خلال جهاز الـPWA الذي يقوم بقياس ضغط الدم الداخلي بالإضافة لضغط الدم العادى، مضيفا والمقصود بضغط الدم الداخلي - ضغط الدم داخل الأورطى- وعن طريق هذا الفحص يتم التعرف على الحالات الأكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية أو الإصابات بالمخ وغيرها وإن هذا النوع من الضغط لا يستطيع الأطباء التعرف عليه إلا فى عمليات قسطرة القلب نظرا لعدم وجود جهاز الـ PWA إلا فى المستشفيات الخاصة الكبرى .

كما يحدد الجهاز عمر الشرايين بما يسمح للجهاز على حالات الإصابة (ما قبل تصلب الشرايين) التى ترتبط بعوامل مختلفة منها السن والتدخين والسمنة والأمراض المزمنة وان الجهاز يقيس سرعة نبضات القلب والتى تصل فى المعدل الطبيعي من 60 الى 80 نبضة فى الدقيقة الواحدة.

وأضاف الدكتور عمرو مكي، إنه تم اختيار مرضى الكلى تحديدا لإجراء هذا الفحص حيث إن ضغط الدم لدى مرضى الكلى لا يستجيب للعلاج بسهولة ..لذا سيتم تنظيم يوم صحي و علمي للقسم مرة أو مرتين شهريا مما يسمح لكل مريض كلى بإعادة الفحص مرة كل شهر على الأقل .

يذكر ان جهاز الـPWA اخترعه العالم الانجليزي جون كوكرفت مع بدايات العام 2016 وهو صناعة ألمانية و دخل مصر منتصف 2016 وتصل تكلفته ل250 الف جنيه.

وأوصت جمعية ضغط الدم المصرية بناء على الاتجاهات العالمية بان تعمل أدوية الضغط على ضغط الدم الداخلي المركزي وليس على ضغط الدم العادي الطرفي .

وقالت حنان متولي مدير إعلام مستشفى الإسماعيلية العام، أن رئيس قسم الكلى بالمستشفى أكد على ان فحص المرضى أسفر عن اكتشاف ما يزيد عن العشرين إصابة بقصور فى الشرايين من بين 300 حالة تم فحصها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة