"الإسكوا" : إسرائيل تفرض نظام فصل عنصرى ضد الفلسطينيين

الأربعاء، 15 مارس 2017 10:01 م
"الإسكوا" : إسرائيل تفرض نظام فصل عنصرى ضد الفلسطينيين جدار عازل - صورة أرشيفية
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم تقرير صدر عن الأمم المتحدة، ولأول مرة، اليوم الأربعاء إسرائيل بفرض نظام فصل عنصر " ابارتهيد " ضد الفلسطينيين فى الأراضى المحتلة، وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، على موقعها الإلكترونى اليوم، أنه لأول مرة، تقول منظمة تابعة للأمم المتحدة إن "إسرائيل أنشأت نظام فصل عنصرى يهيمن على الشعب الفلسطينى ككل؛ ويشير التقرير إلى "التجزئة الاستراتيجية" للفلسطينيين و"القوانين والسياسات والممارسات واضحة" كأسلوب تستخدمه إسرائيل لفرض هيمنتها العنصرية.

وذكرت ان الوكالة التابعة للأمم المتحدة نشرت تقريرا متهمة إسرائيل بفرض "الأبارتهيد" الفصل العنصرى على الشعب الفلسطيني، وهى المرة الأولى التى تعلن فيها وكالة أممية بوضوح هذا الاتهام ،وخلص التقرير الذى صدر بتكليف من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا (الإسكوا) "أن إسرائيل أنشأت نظام الفصل العنصرى الذى يهيمن على الشعب الفلسطينى ككل". هذا الاتهام الذى يوجه فى كثير من الأحيان ضد إسرائيل من قبل منتقديها.. وهو الأمر الذى ترفضه تل ابيب بشدة.

 وقالت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذى للإسكوا ريما خلف أن التقرير هو "الأول من نوعه" الذى يصدر من هيئة تابعة للأمم المتحدة والذى يخلص "بوضوح وبصراحة إلى أن إسرائيل هى دولة عنصرية وضعت نظام فصل عنصرى الذى يضطهد الشعب الفلسطيني".

وقال التقرير أنه وضع على أساس تحقيق علمى وأدلة دامغة، مؤكدا أن إسرائيل مذنبة بارتكاب جريمة الفصل العنصرى..مضيفا أنه ،ومع ذلك،أنه فقط حكم من المحكمة الدولية هو الذى يمنح مثل هذا الحكم الصفة الرسمية الحقيقية، وقال التقرير ان "التجزئة الاستراتيجية للشعب الفلسطيني" هو الأسلوب الرئيسى الذى من خلاله تفرض إسرائيل الفصل العنصري، مع تقسيم الفلسطينيين إلى أربع مجموعات مضطهدة من خلال "قوانين وسياسات وممارسات واضحة".

وذكر التقرير انه تم تحديد أربع مجموعات من الفلسطينيين على النحو التالي: المواطنين الفلسطينيين فى إسرائيل. الفلسطينيون فى القدس الشرقية. الفلسطينيون فى الضفة الغربية وقطاع غزة. والفلسطينيين الذين يعيشون كلاجئين أو فى المنفى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة