ثلاثة اكتشافات غازية ضخمة تدخل الإنتاج قريبا وتضخ 1.6 مليار قدم مكعب يوميا ..أبريل يشهد بداية إنتاج حقلي ليبرا وتورس.. وبشائر حقل ظهر تهل فى اكتوبر . وربط أتول على الإنتاج فى ديسمبر

الجمعة، 17 مارس 2017 08:02 م
ثلاثة اكتشافات غازية ضخمة تدخل الإنتاج قريبا وتضخ 1.6 مليار قدم مكعب يوميا ..أبريل يشهد بداية إنتاج حقلي ليبرا وتورس.. وبشائر حقل ظهر تهل فى اكتوبر . وربط أتول على الإنتاج فى ديسمبر طارق الملا وحق ظهر
أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد عام 2017 دخول ثلاث اكتشافات غازية ضخمة إلى الانتاج، بما يساهم فى تحقيق مصر أولى خطواتها نحو الإكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بحلول منتصف العام المقبل، حيث ستضيف المشروعات الثلاثه نحو 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.
 
مع بداية شهر أبريل المقبل ستشهد المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية بداية الإنتاج من حقلى ليبرا وتورس بمعدل 600 مليون قدم مكعب يوميا.
 
ويبلغ الإحتياطى المؤكد بحقول شمال الإسكندرية التى تضم إلى جانب حقلى ليبرا وتورس ثلاثة  حقول أخرى هى جيزة وفيوم وريفين ، نحو 5 تريليونات قدم مكعب غاز، و55 مليون برميل متكثفات وتملك شركة بى بى الإنجليزية 100% من عمليات التطوير والتنمية بالمشروع.
 

وبحسب مصدر  مطلع بوزارة البترول، فإن المرحلة الأولى للإنتاج من حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط، ستكون مع بداية شهر أكتوبر المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، تزيد مع الانتهاء من الخط الكبير فى بداية شهر ديسمبر المقبل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب أخرى، وهو ما يعنى أن حقل ظهر سينتج 700 مليون قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام الحالى.
 
وتقدر احتياطيات حقل ظهر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، باستثمارات تصل إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع.
 
وأشار المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن الوزارة اتفقت مع شركة بى بى الإنجليزية على تسريع وتيرة العمل للتعجيل بإنتاج حقل أتول بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، فى شهر ديسمبر المقبل أيضا بمعدل 300 مليون قدم مكعب غاز يوميا، مشيرا إلى أن المخطط الزمنى لبداية الإنتاج من حقل أتول كان يشير إلى أنها ستكون خلال الربع الثانى من العام المقبل 2018 .
 
وأكد المصدر، أن إجمالى الإنتاج الذى سيشهده العام الحالى من الحقول الثلاثة يقدر بنحو 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، فى حين أن مصر تستهلك يوميا ما يقترب من 6 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز، توفر منها من الإنتاج المحلى ما يتراوح بين 4.4 - 4.6 مليار قدم يوميا، فيما تقوم بتوفير نحو 1.2 – 1.4 مليار قدم مكعب غاز من الاستيراد من الخارج، وهو ما يعنى أن إنتاج حقول الغاز خلال العام الحالى ستقلل الاستيراد تماما، فى حين ستحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى تماما مع بداية 2018.
 
تجدر الإشارة إلى أن حجم الاحتياطيات بحقل أتول يقدر بنحو 1.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة