س و ج.. هل يحل وزير الرياضة مجلس اتحاد الكرة؟

السبت، 18 مارس 2017 03:49 م
س و ج.. هل يحل وزير الرياضة مجلس اتحاد الكرة؟ ابو ريدة ووزير الرياضة
كتب حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات اتحاد الكرة وخالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة فى مأزق كبير، عقب صدور حكم قضائى من جانب محكمة القضاء الإدارى بحل مجلس الجبلاية الحالى برئاسة هانى أبو ريدة بداعى بطلان إجراءات الجمعية العمومية الأخيرة، التى شهدت إجراء الانتخابات ونجاح المجلس الحالى.

 

ويتساءل الجميع حاليا عن مصير المجلس الحالى وكيف ستدار الكرة المصرى عقب حكم الحل.

 

ما سبب حل اتحاد الكرة؟

أوضحت حيثيات الحكم الصادر بحل اتحاد الكرة مؤخرا أن سبب الحكم أنه صدر لكل من عمر هريدى وماجدة الهلباوى المرشحان السابقان أحكام لم يتم تنفيذها باستبعاد حازم الهوارى وشقيقته سحر الهوارى، وامتنعت الجهة الإدارية عن التنفيذ، وسمحت لهما بخوض الانتخابات، الأمر الذى يمثل خرقا لأحكام الدستور والقانون التى أوجبت تنفيذ الإلغاء والتى تتمتع بطبيعة عينية وبحجية مطلقة تسرى على الكافة.

 

وذكرت المحكمة أن الانتخابات الأخيرة لاتحاد الكرة لم تكن معبرة تعبيرا صادقا عن إرادة الجمعية العمومية، حيث تبين أن اللجنة المشرفة على الانتخابات قامت بتطبيق فكرة البطلان النسبي على الورقة الانتخاببة بالمخالفة لحكم المادة ولائحة الاتحاد المصرى لكرة القدم، ما أدى إلى اختلاف الأصوات الباطلة بالنسبة لكل مقعد.

 

هل يستطيع وزير الرياضة تنفيذ حكم الحل؟

لوائح الاتحاد الدولى تحرم التدخل الحكومى فى عمل الاتحادات الرياضية، لذا لا يستطيع وزير الرياضة حل مجلس الجبلاية لأن هذا يهدد الكرة المصرية بالتجميد والايقاف كما حدث خلال الساعات الأخيرة مع الاتحاد المالى.

 

وما هو الحل الأمثل للخروج من الأزمة؟

استقر اتحاد الكرة مع خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، على سيناريو الخروج من الأزمة الراهنة عقب حل مجلس الجبلاية برئاسة هانى أبو ريدة، وعرض وزير الرياضة على أعضاء الجبلاية خلال الساعات الأخيرة تقديم استشكال وطعن على الحكم إلى المحكمة الإدارية العليا، وحال رفض الاستشكال وهو الاحتمال الأقرب، سيتم تقديم استقالة جماعية إلى وزير الرياضة وتكليف ثروت سويلم المدير التنفيذى للجبلاية بإدارة شئون اتحاد الكرة لحين صدور قانون الرياضة الجديد على أن يتم الدعوة للانتخابات فى ظل القانون الجديد فى يونيو المقبل، والذى من المقرر أن يصدر خلال 90 يومًا عقب اعتماده من مجلس النواب.

 

ورحب أعضاء المجلس بهذا الحل لأكثر من سبب أولها، أن الفترة التى مضت لن يتم احتسابها دورة كاملة للأعضاء الحاليين وبالتالى سيحق للأعضاء الترشح لدورة جديدة، وثانيًا أنه بعد صدور قانون الرياضة الجديد سيكون المجلس أكثر استقرارًا ولن يتم حله حال إقامة دعوى قضائية ضده.

 

هل يحق للمجلس الحالى خوض الانتخابات الجديدة؟

إذا تمت استقالة المجلس قبل مرور عام على انتخابه لا تحتسب الفترة التى مضت دورة كاملة وبالتالى يحق لجميع أعضاء المجلس خوض الانتخابات، أما إذا تمت الاستقالة بعد عام تحتسب هذه الفترة دورة كاملة وبالتالى لا يحق لخمسة أعضاء الترشح وهم أحمد مجاهد وعصام عبد الفتاح وخالد لطيف وسيف زاهر وسحر الهوارى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة