وكيل "نقل بالبرلمان" يتقدم بطلب إحاطة حول انسحاب 5 خطوط ملاحية من بورسعيد

الأحد، 19 مارس 2017 03:13 م
وكيل "نقل بالبرلمان" يتقدم بطلب إحاطة حول انسحاب 5 خطوط ملاحية من بورسعيد النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، لتوجيهه إلى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص انسحاب خمسة خطوط ملاحية كبرى من العمل مع ميناء شرق بورسعيد لتتوجه إلى موانئ "أشدود" الإسرائيلى، و"بيريوس" اليونانى، مما سيحرم ميناء شرق بورسعيد من 700 ألف حاوية لينخفض إجمالى تداول الحاويات بنسبة تصل إلى 40% فى عام 2017 مقارنة بالعام الماضى، مما يؤثر على الاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية.

 

وأشار زين، فى بيان صحفى له اليوم، الأحد، إلى أن قرار الشركات الخمس لم يأت من فراغ بل جاء عقب القرار رقم 800 من وزارة النقل، الخاص بزيادة رسوم الأعمال المهنية والتراكيب والإرشاد والقاطرة والعمال الحرفية بالموانئ، الذى تم إصداره بحجة عدم وجود أى تعديلات على رسوم الموانئ منذ عام 2003 وحاجة الوزارة إلى هذه الموارد لتمويل مشروعات التطوير، مثل ميكنة الموانئ، وكذلك تطبيق نظام الشباك الواحد، وهو ما لم يتم حتى الآن بعد مرور أكثر من عام على زيادة الرسوم.

 

واستنكر وكيل لجنة النقل، تضارب الأقوال وإلقاء الاتهامات بين كل من وزارة النقل وهيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية عن مسئولية كل منهم فى إصدار وتنفيذ القرارات، لافتاَ إلى أن ذلك يؤدى إلى غياب التنسيق بين الثلاث جهات واتخاذ قرارات غير مدروسة يترتب عليها أضرار اقتصادية وأثار سلبية نتيجة لعدم الدراسة الكافية للظروف المحيطة فى الدول الأخرى، والموانئ المنافسة.

 

وتساءل، عن الميزة التنافسية فى الأسعار التى فرضتها الحكومة المصرية على شركات الحاويات فى ظل انخفاض حركة التجارة العالمية ؟ وما هى الخدمات التى ستقدمها لتلك الشركات مقابل رفع الأسعار؟ وما القرارات التى سوف تتخذها وزارة النقل لتلافى الآثار السلبية لقرار 800؟.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة