السويد ستعيد العمل بالخدمة العسكرية اعتبارا من صيف 2017

الخميس، 02 مارس 2017 12:42 م
السويد ستعيد العمل بالخدمة العسكرية اعتبارا من صيف 2017 الجيش السويدى - صورة أرشيفية
ستوكهولم (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السويد الخميس أنها ستعيد العمل بالخدمة العسكرية التى الغيت عام 2010 لمواجهة تطورات الوضع الأمنى مع اعادة تسلح روسيا المجاورة، وقال وزير الدفاع السويدى بيتر هولتكويست لوكالة الأنباء السويدية أن "الحكومة تريد طريقة تجنيد أكثر استقرارا وأن تزيد قدرتنا العسكرية لأن الوضع الأمنى تغير"، وبحسب مشروع القانون الذى يفترض ان يعتمده الخميس مجلس الوزراء فان الخدمة العسكرية الإلزامية ستسرى فى الصيف على كل السويديين المولودين بعد العام 1999. وستستمر 11 شهرا.

وتبنى هذا الاجراء فى البرلمان محسوم لأنه موضع توافق بين الحكومة اليسارية والمعارضة من الوسط اليمين، وقال خبير المسائل الامنية فيلهلم اغريل لوكالة فرانس برس ان "الوضع الامنى الجديد هو واقع يتجلى خصوصا تحت شكل عرض القوة الروسية التى لطالما تم التقليل من شأنها وايجاد لها اعذار".

وفى العام 2010 الغت السويد التى لم تشهد نزاعا مسلحا على اراضيها منذ اكثر من قرنين، الخدمة العسكرية التى كانت فرضت للمرة الاولى عام 1901، لاعتبارها غير متناسبة مع جيش حديث، وستتم تعبئة حوالى 13 الف من الشباب السويدى اعتبارا من 1 يوليو 2017 لكن سيتم اختيار اربعة الاف فقط بحسب دوافعهم وكفاءاتهم وسيستدعون للخدمة سنويا بعد 1 يناير 2018.

والسويد ليست عضوا فى حلف شمال الأطلسى لكنها انضمت إلى الشراكة من اجل السلام، البرنامج الذى اطلق عام 1994 لتطوير التعاون العسكرى بين الحلف الاطلسى والدول غير الاعضاء.

وفى مسائل الدفاع، هى قريبة من فنلندا الدولة المجاورة لها وتتقاسمان حدودا مع روسيا. وفى العام 2016 وقع كل من البلدين اتفاق تعاون عسكرى مع الولايات المتحدة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة