مجموعة أوريكس للصناعات تعلن خطتها 2020 للتوسع بمنطقة الخليج العربى ومصر

الثلاثاء، 21 مارس 2017 04:25 م
مجموعة أوريكس للصناعات تعلن خطتها 2020 للتوسع بمنطقة الخليج العربى ومصر الخرسانة - ارشيفية
هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت مجموعة أوريكس للصناعات صباح اليوم مؤتمرًا صحفيًا بإماراة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة حضره عبد الله الشاهين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والشيخ عبد الله بن حمد سيف الشرقى نائب رئيس مجلس الإدارة وناصر بركات المدير التنفيذى وبدر الخشقى مدير عام المجموعة، وذلك للكشف عن خطة المجموعة 2020 والتوسعات الاستثمارية الجديدة التى ستطلقها خلال المرحلة المقبلة فى دول مجلس التعاون الخليجى ومصر باستثمارات تصل إلى 280 مليون درهم إماراتى.

وقال عبد الله أحمد الشاهين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة أوريكس للصناعات إن حجم الاستثمارات المستهدفة للمجموعة حتى عام 2020 يصل إلى 280 مليون درهم ما بين توسعات وتعميق صناعة وفتح مجالات جديدة بدول عربية أخرى.

وأشار "الشاهين" إلى أن مجال صناعة المواد الحجرية والخرسانة والكسارات سيشهد طلبًا ملحوظًا بالمنطقة، وذلك طبقًا للدراسات التى أدرجتها مجموعة أوريكس بمنطقة الخليج العربى ومصر، قائلا: "هذا ما جعلنا نفتح ثلاث أسواق جديدة فى دول الكويت ومصر والمغرب".

عبد الله الشاهين
عبد الله الشاهين

 

وقال الشاهين إن مجموعة أوريكس للصناعات تتكون من 6 شركات رائدة هى أوريكس للصناعات "القابضة" وأوريكس مكس لإنتاج الخرسانة وأوريكس التجارية وأوريكس للكسارات وكسارات العالى وشركة أوريكس للنقل وصيانة المعدات، كما تضم المجموعة مساهمين ومستثمرين من أقطار خليجية؛ من دولة قطر الشيخ  محمد بن سحيم آل ثاني وشركة ستيت القابضة المساهم الرئيسي بالمجموعة، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن حمد بن سيف الشرقى وشركة "مجموعة ايه بى اتش"، ومن دولة الكويت شركة الوعب العقارية وعبد الله أحمد الشاهين وعصام قاسم أبل، ومن دولة البحرين شركة فيرست ايكويتى بارتنرز قيس فيصل المسقطى كمساهم ومدير لشركات المجموعة.

وأكد الشاهين أن التوسعات الاستثمارية للمجموعة ستتجه الى عدة دول عربية وذلك طبقاً للاستراتيجية التى وضعتها أوريكس لتنفيذها بخطة 2020 فعلى المستوى الداخلى سيتم ضخ استثمارات وفتح شركات وأفرع وأسواق جديدة فى دولة الإمارات العربية المتحدة فى كل من إمارة دبى وإمارة رأس الخيمة باستثمارات تأسيس مبدئية تقدر بنحو 100 مليون درهم إماراتى فى حين أن المجموعة تستحوذ على نسبة تتراوح من 65% إلى 70% من إنتاج الخرسانة فى السوق المحلى، وكذلك على حصة كبيرة من سوق الكسارات.

وتستهدف شركة أوريكس مكس لإنتاج الخرسانة ضخ استثمارات مبدئية تقارب مبلغ 50 مليون درهم إمارتى للاستحواذ على حصة الأغلبية فى إحدى أهم شركات الخرسانة بالدار البيضاء بالمملكة المغربية كما تم ضخ استثمارات فى نفس القطاع بمصر بإجمالى 20 مليون درهم للاستحواذ على مصنع خرسانة جاهزة بمدينة 6 أكتوبر كما انتهت الشركة من دراسات التوسعات الخارجية بدولتى الكويت وقطر باستثمارات تقدر بمبلغ 100 مليون درهم إماراتى وفى مجال الكسارات والأعمال التجارية ما بين الإنتاج والبيع والتصدير لمواد المحجرية تم البدء فى تأسيس شركات لبيع وتوزيع الصخور فى قطر والكويت باستثمارات مبدئية تقدر بمبلغ 100 مليون درهم إماراتى.

وفى مملكة البحرين تم تأسيس شركة أوريكس للصناعات ومواد البناء بمبلغ مليون دينار بحرينى وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة أوريكس للصناعات إن حجم إيرادات المجموعة بلغ خلال 2015 أكثر من 247 مليون درهم زادت خلال عام 2016 بنسبة 15% بإجمالى مبلغ 285 مليون درهم.

فرغم التحديات التى يواجهها السوق المحلى والخارجى إلا أن إنتاج المجموعة زاد بقطاع الخرسانة بمعدل 11% خلال عامى 2015/2016 حيث بلغ الإنتاج فى عام  2015 حوالى 582 ألف متر مكعب وفى عام 2016 بلغ 640 ألف متر مكعب وبالنسبة  للكسارات فقد بلغ الإنتاج فى عام 2015 حوالى 5 ملايين طن زادت بنسبة 65% خلال عام 2016 ليصل إلى 9 ملايين طن سنويًا.

وكشف الشاهين عن أن هناك طلبا على المواد المحجرية خلال الأربع سنوات المقبلة خاصة بدول مجلس التعاون الخليجى ويقدر بـ100 مليون طن من (إنتاج الكسارات) منها 40 مليون طن لدولة قطر و40 مليون طن لدولة الكويت و20 مليون طن للبحرين بالإضافة إلى حاجة السوق المحلى إلى ما يقرب من 40 مليون طن أخرى.

كما كشفت دراسات مجموعة أوريكس عن أن الزيادة السكانية المتوقعة فى المنطقة المستهدفة خلال الأربع سنوات المقبلة تصل إلى 40 مليون نسمة وبالتالى نحتاج لبناء 200 مليون متر مربع تحتاج إلى 40 مليون متر مكعب خرسانة وتعد مصر والمغرب الأكثر استهلاكًا لهذه النسبة نظرًا للزيادة السكانية الملحوظة بهما.

ومن جانبه قال الشيخ عبد الله بن حمد بن سيف الشرقي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة أوريكس للصناعات إن المجموعة أوريكس للصناعات شريك مهم وفاعل ومؤثر في مسيرة التنمية والتطوير والنهضة العمرانية والإنشائية والصناعية في إمارة الفجيرة.

وأضاف: "أود أن أؤكد أن كيان مثل مجموعة أوريكس للصناعات أو غيره من الكيانات الموجودة بالإمارة ما كان له أن يقوم أو ينجح أو أن يسعى ابتداءً للاستثمار بإمارة الفجيرة لولا المناخ الجاذب للاستثمار بالإمارة والمتمثل على الأخص في وجود بنية تشريعية مستقرة ومتطورة، وتعاون وتفهم من جميع الجهات المختصة تحت قيادة الشيخ  حمد بن محمد الشرقي – حاكم الفجيرة عضو المجلس الأعلى، وولى عهده الأمين، بالإضافة إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، وتوافر البنية التحتية واللوجستية اللازمة، وقبل كل ذلك الدعم والتسهيلات التى تقدمها حكومة الفجيرة في ظل توجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة وولى عهده الأمين، وفى ظل السياسة الحكيمة له بدعم ومساعدة كل المستثمرين والمنتجين الجادين وتذليل كل العقبات أمامهم.

وتابع: "أتوجه بوافر الشكر إلى جميع الدوائر الحكومية بالإمارة وإلى كل البنوك على ما يقدمونه لنا وللجميع من دعم وتعاون وتسهيلات.

وقال ناصر بركات المدير التنفيذى للمجموعة إن نسبة النمو فى الموارد البشرية تجاوز الـ40% خلال الفترة الأخيرة سواء فى الشركة بالداخل أو بأفرع المجموعة بالدول الأخرى كما يتم تأهيل الكوادر البشرية بالمجموعة سواء بالتدريب أو الدعم الفنى بما يجعلهم قادرين على مواكبة ما يطرأ من تطور فى هذا المجال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة