الرى تدرس الاستفادة من "أرض المنافع" على الترع الرئيسية بالمحافظات

الخميس، 23 مارس 2017 10:59 ص
الرى تدرس الاستفادة من "أرض المنافع" على الترع الرئيسية بالمحافظات الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكد المهندس هانى دعبس، رئيس قطاع الرى أن القطاع يعكف حاليا على دراسة آليات الاستفادة من منافع الرى على امتداد الرياحات والترع الرئيسية والفرعية فى مختلف المحافظات، خاصة تلك التى تقع داخل كردون المدن الكبرى وعواصم المحافظات، واستغلالها بالشكل الأمثل لخدمة منظومة التنمية المستدامة بالدولة من خلال إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية.

 وأوضح دعبس فى بيان صحفى اليوم، أنه يتم طرح عدد من المساحات والقطع المميزة ذات الموقع الاستراتيجى بالمحافظات فى مزاد علنى تحقيقاً لمبدأ الشفافية وعدالة الطرح وإتاحة الفرصة لجميع المستثمرين للمنافسة والوصول إلى أفضل الأسعار، وبما يتفق مع أحكام القوانين واللوائح المنظمة لهذا الشأن.

وأشار دعبس إلى أن ما ينفذه القطاع يأتى فى إطار توجهات الدولة وسياستها الرامية إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من كل المرافق والخدمات التابعة للحكومة فى دعم الناتج القومى وخدمة النفع العام، وتتويجا لتوجيهات القيادة السياسية بضروة تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للوزارات فى دعم الموارد المالية لخزانة الدولة.

 وأكد رئيس قطاع الرى بأن الوزارة تمتلك العديد من الأراضى، التى تقع ضمن منافع الرى على امتداد شبكات الرى، والتى لو أحسن استثمارها، ستحقق عائداً اقتصادياً يعمل على تنمية الموارد المالية بالوزارة ويدفع عجلة التنمية إلى الأمام، الأمر الذى يمكن الوزارة من المضى قدما فى تنفيذ كافة المشروعات التى تخدم الشأن المائى وتسهم فى دعم خزانة الدولة.

وكشف دعبس أن قطاع الرى بدأ بالفعل فى تخصيص إحدى القطع المميزة ذات الموقع المميز بمحافظة المنوفية على بحر شبين كتجربة رائدة يمكن من خلالها التعرف على آليات التعامل مع هذا النوع من الاستثمار، تمهيدا لتعميم التجربة حال نجاحها على نطاق واسع يشمل كافة المحافظات.

على جانب آخر، وفى ضوء تعزيز سبل التعاون بين الوزارة والمحافظين بشأن الاستفادة من منافع الرى، التى انتهت صفة النفع العام بها فى إقامة مشروعات خدمية لأجهزة المحافظات المختلفة، الأمر الذى يعود بالنفع العام على جموع المواطنين من خلال إقامة المدارس والمستشفيات والمساكن وغيرها من الخدمات العامة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة