مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة يكتب عن فوضى الأراضى وأخطاء الماضى.. وجلال دويدار يحذر العالم من عدم توحد الجهود من أجل القضاء على الإرهاب.. والفساد على الطريقة الفرنسية بقلم جلال عارف

الجمعة، 24 مارس 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة يكتب عن فوضى الأراضى وأخطاء الماضى.. وجلال دويدار يحذر العالم من عدم توحد الجهود من أجل القضاء على الإرهاب.. والفساد على الطريقة الفرنسية بقلم جلال عارف مقالات الصحف
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار حرص "اليوم السابع" على تطوير الخدمات المقدمة للقراء، نقدم لكم أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، حول العديد القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها مما يشغل المواطن المصرى، وتيسيرا على القارئ أعددنا ملخصا لكل مقال ليستطيع القارئ أن يستقى المعلومة فى سطور قليلة.

 

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: فوضى الأراضى.. وأخطاء الماضى

 

قال الكاتب إنه يعتقد أن مسلسل بيع أراضى الدولة مازال يسير فى الطريق الخطأ وأن كوارث ثلاثين عاما من إهدار أصول الشعب المصرى من خلال إجراءات تتسم بالغموض، مستدلاً على أن ذلك بأن البيع مازال مستمر بنفس الطريقة منذ عام 1902 وهى لائحة بيع أملاك الميرى، متسائلاً أين تذهب حصيلة بيع هذه الأراضى؟، مطالباً بضرورة بترشيد عمليات توزيع وبيع أهم ثرواتنا.

 

 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب:لا منجاة للعالم من الإرهاب دون التوحد فى مواجهته

 

تحدث الكاتب، عن التضحيات التى يقدمها رجال الشرطة والجيش بشكل يومى أثناء مواجهة الإرهابيين المدعومين من تركيا وقطر وبعض من لهم مصالح فى عدم نهوض مصر، مؤكداً على أن الإرهاب الذى يسعى فى الأرض فساداً حذرت منه مصر منذ قرابة 3 عقود فى الأمم المتحدة ولكن دون جدوى من دول العالم،مشدداً على أنه لا مفر من توحد الجميع لمواجهة الخطر الذى يهدد الإنسانية والسلام، بعيداً عن الخداع والتصريحات والمزاعم الوهمية، ويكون من خلال الأمانة والمصداقية والجدية فى المواجهة الجماعية.

 

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف يكتب: الفساد.. على الطريقة الفرنسية!!

 

سلط الكاتب الضوء على ملف الفساد الذى يطال ذمة العديد من الساسة الفرنسيين ومن وزير الداخلية المستقيل "برونو لورو"، والذى ساعد ابنتيه على التربح من خلال إعطائهما وظائف وهمية أثناء العطلات المدرسية، وعرج إلى فرنسوا فيون المنسحب من خوض انتخابات الرئاسة رغم أنه كان الأقرب لحسمها إلا أن الوظائف الوهمية التى وفرها لزوجته وابنتيه كمساعدات له فى البرلمان دفعته للخروج، مؤكداً أن هذه الاستقالة والانسحاب تعطى ضربة قوية لمرشحة اليمين المعادى للإسلام "مارى لوبان"، وتمنح أفضلية لمرشح الوسط واليسار وفى مقدمتهم "إيمانويل ماكرون".

 

المصرى اليوم

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: خلى بالك من عمر..

 

صدر الكاتب فى مقدمة مقاله ما أعلنه العقيد تامر الرفاعى المتحدث العسكرى، عن استشهاد 3 ضباط و7 جنود فى تفجير خسيس استهداف أبطال عملية حق الشهيد، ثم سلط الضوء على تضحيات القوات المسلحة وبذل أرواحهم بسخاء من أجل الوطن، فى سرد قصة الشهيد العقيد أركان حرب أحمد عبد الحميد الدرديرى، وكيف أمر ضباطه وجنوده بركوب المدرعة والذهب إلى أقرب كمين وظل هو يقاتل ومعه جنديين فقط حتى استشهد فى وأحد من أخس معارك الإرهابيين بالشيخ زويد، ضارباً بذلك أروع الأمثله فى حب مصر والدفاع عنها، وختم قائلاً:أخر ما قاله لزوجته فى زيارته الأخيرة لها خلى بالك من عمر.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: بقعة ضوء بالجهاز المركزى للإحصاء

 

تحدث الكاتب عن الاجتماع الذى ضم عددا كبيرا من الصحفيين برئيس الجهاز المركزى للإحصاء، اللواء أبو بكر الجندى، يوم الأحد الماضى، جولة داخل الجهاز والذى اعتبرها الكاتب بأن هذا الجهاز يوفر شبكة بيانات قومية كاملة تقترب وترصد الاعداد داخل مصر، حيث تم إنجاز 70% منها بفضل دعم كبير من وزارتى الاتصالات والتخطيط.

 

واختتم الكاتب بشكر اللواء أبو بكر الجندى ومعه كل فريق الجهاز على الجهد الملموس داخل تلك المؤسسة.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: 6 نتائج للإرهاب اللندنى

 

حدد الكاتب 6 نتائج رصدها من العملية الإرهابية التى ضربت العاصمة البريطانية أبرزها أنها رسالة من تنظيم داعش الإرهابى يوم وساعة انعقاد مؤتمر يضم كافة القوى الدولية والإقليمية المعادية له، بالإضافة إلى انعقاد اللجنة العليا لمقاومة الإرهاب "كوبرا" برئاسة "تريزا ماى"، والتدقيق فى فى هوية وفكر المساجد والزوايا الإسلامية فى بريطانيا، ومطارات العالم وسفاراته أصبحت مرة أخرى أكثر خوفاً إلى حد الفوبيا من كل عربى مسلم، وتدعيم وجهة نظر الأحزاب اليمنية فى أوروبا التى تعادى العرب والمسلمين، وصدق وجهة نظر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى ضرورة تشديد إجراءات الهجرة وزيارة المسلمين.

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبو شقة يكتب: الفساد والدراما

 

وصف الكاتب مسلسلات رمضان الماضى بالكارثة على الاقتصاد الوطنى وبخاصة السياحة والاستثمار نظراً لما تحتويه من مشاهد سلبية تظهر المجتمع المصرى فى حالة فوضى عارمة إلى جانب مشاهد البلطجة والمخدرات والسرقة والخيانات الزوجية وهذا يضر صورة البلاد فى الخارج ويعرقل كل مساعى جذب الاستثمار أو تنشيط السياحة التى تقوم بها الدولة، مشدداً على أنه لا يقصد من وراء حديثه فرض قيود على حرية الرأى والتعبير والفنون بل قوانين تمنع تصدير الفوضى والبلطجة.

 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: بطء التقاضى كارثة

 

يؤكد الكاتب أن هناك قضايا تنظر بالمحاكم تمتد لخمس سنوات، رغم وجود ثورة تشريعية يقوم بها البرلمان حالياً، والتى تعد ضرورة ملحة، مشدداً على التباطؤ فى تحقيق العدالة هو الظلم بعينه، وسن القوانين والتشريعات لابد أن يطبق على أرض الواقع حتى تضيع حقوق المصريين.

 

 

الوفد

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: عاشق الصبار

 

تحدث الكاتب عن الصبار وطول عمره وكيف يتحمل قسوة الحياة فى الصحارى إلى جانب عمره المديد لينتج لنا أحلى الزهور والثمار وأشهى المأكولات مشبهاً المصريين بالصبار يرضون بأقل القليل ويقتنعون بالأدنى.

 

الوفد

مجدى سرحان

مجدى سرحان يكتب: هوس "مرسى" وأردوغان"

 

تحدث الكاتب عن أداء الرئيس التركى أردوغان، والذى وصفه بالغبى والمعتوه، معتبرًا أنه نفس الأداء الذى قدمه مرسى وجماعته فى مصر، مشبها بين رسائل تهديد الإخوان بحرق مصر وإعمال الإرهاب والتخريب على أرض سيناء، وبين تصريحات أردوغان عن أن موقف الاتحاد الأوروبى من تركيا سيعرض الأوروبيين للخطر، رابطًا بين هذا التصريح الحادث الإرهابى الذى هز بريطانيا بعد ساعات قليلة، متوقعًا أن يكون مصير الديكتاتور التركى نفس مصير المعزول، فى "غياهب السجون".

 

اليوم السابع

أكرم القصاص

أكرم القصاص يكتب: ماكدونالدز وداعش فى لندن وبغداد وباريس

 

تحدث الكاتب، عن كتاب «الجهاد ضد عالم ماك» للأمريكى بنجامين باربر عام 1995، والذى أوضح فيه أن كلا من الإرهابيين ورواد الأسواق يعملان على تدمير الديمقراطية والدولة ذات السيادة، ويدمر مؤسساتها الديمقراطية ويتجاهل الحريات المدنية.

 

وتحدث الكاتب عن تنبؤ الكاتب الأمريكى بأن حروب الجهاد الصغيرة عناوين الصحف فى القرن المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة