حصاد الاقتصاد العالمى فى ٢٤ ساعة.. الأسهم الأمريكية تختتم الاسبوع مستقرة..وأسهم أوروبا تحقق أعلى مكاسب أسبوعية فى 2017..النفط يرتفع ليعوض خسائر الخميس..والذهب يواصل الهبوط

السبت، 04 مارس 2017 12:37 ص
حصاد الاقتصاد العالمى فى ٢٤ ساعة.. الأسهم الأمريكية تختتم الاسبوع مستقرة..وأسهم أوروبا تحقق أعلى مكاسب أسبوعية فى 2017..النفط يرتفع ليعوض خسائر الخميس..والذهب يواصل الهبوط البورصة الأمريكية
كتب : مصطفى عبد التواب – وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاسهم الامريكية تستقر بعد تلميح برفع اسعار الفائدة  

 
تباينت حركة الاقتصاد العالمى خلال يوم الجمعة الذى يُعد نهاية الاسبوع فى أوروبا وأمريكا، بينما يُعد أجازة رسمية لدى الاسواق العربية، حيث أغلقت الأسهم الأمريكية مستقرة يوم الجمعة بعدما لمحت رئيسة مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكي) جانيت يلين إلى أن المجلس يتجه لرفع أسعار الفائدة هذا الشهر إذا ظلت بيانات الوظائف والبيانات الاقتصادية الأمريكية الأخرى قوية، وارتفع المؤشر داو جونز الصناعى 1.06 نقطة أو 0.01 % إلى 21004.03 نقطة فى حين صعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 1.04 نقطة أو 0.04 % إلى 2382.96 نقطة وزاد المؤشر ناسداك المجمع 9.53 نقطة أو 0.16 % إلى 5870.75 نقطة.
 
 

الاسهم الأوروبية تحقق أفضل مكاسب أسبوعية خلال2017

 
وحققت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة أفضل مكاسب أسبوعية منذ بداية 2017 على الرغم من هبوطها خلال اليوم بعد نشر نتائج شركات جاءت مخيبة للآمال، وتحسن أداء الأسهم الفرنسية بعد انحسار القلق بشأن أثر الانتخابات الرئاسية على السوق عقب نشر نتائج استطلاع للرأي، وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبى منخفضا 0.1 % بعدما لامس أعلى مستوى فى 15 شهرا فى الجلسة السابقة، وارتفع المؤشر 1.4 % هذا الأسبوع مسجلا أفضل أداء أسبوعى منذ أوائل ديسمبر بفعل صعود أسهم القطاع المالى الذى سيستفيد من رفع الفائدة الأمريكية المرجح بشكل متزايد الآن.
 
 
وأغلق المؤشر كاك 40 الفرنسى مرتفعا 0.7 % متفوقا فى أدائه على السوق الأوروبية الأوسع نطاقا ليسجل 5002.32 نقطة وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2015 بعدما أظهر استطلاع للرأى أن فرص فوز زعيمة اليمين المتشدد مارين لوبان فى الانتخابات الرئاسية أقل، وتصدرت أسهم بى.إن.بى باريبا وسوسيتيه جنرال وكريدى أجريكول قائمة الأسهم الأفضل أداء وسجلت أحدث قراءة لها ارتفاعا تراوحت نسبته بين 2.8 و4.6 %، وأغلق المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطانى منخفضا 0.11 % فى حين نزل المؤشر داكس الألمانى 0.27 %.
 
 
 
 

الذهب يهبط ويتجه لاكبر خسائره الاسبوعية فى 2017

 
 
هبط الذهب 1% يوم الجمعة متجها لتكبد أكبر خسائره الأسبوعية فى 2017 مع تزايد التكهنات بأن مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكي) سيمضى قدما فى رفع الفائدة الأمريكية هذا الشهر.
 
 
 
وقالت رئيسة مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكي) جانيت يلين يوم الجمعة إن المجلس يستعد لرفع الفائد الأساسية فى وقت لاحق من هذا الشهر طالما ظلت البيانات الاقتصادية وبيانات التضخم والوظائف قوية.
 
 
 
وكانت احتمالات رفع الفائدة فى مارس قد زادت بالفعل إلى نحو 80 % قبل كلمة يلين بعد تصريحات أخرى تصب فى ذلك الاتجاه من وليام دادلى رئيس بنك الاحتياطى الاتحادى فى نيويورك وجون وليامز رئيس بنك الاحتياطى الاتحادى فى سان فرانسيسكو.
 
 
 
ونزل الذهب 0.03 % فى المعاملات الفورية إلى 1234.41 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما هبط 1 % إلى أدنى مستوى منذ 15 فبراير عند 1222.51 دولار للأوقية، وانخفض الذهب فى تسوية العقود الأمريكية الآجلة تسليم أبريل 0.5 % إلى 1226.50 دولار للأوقية.
 
 ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لأنه يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزى المعدن الأصفر الذى لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن، يبدو أن الدولار أخذ فرصة لالتقاط الأنفاس يوم الجمعة بعد ارتفاعه على مدار يومين.
 
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.8 % فى المعاملات الفورية إلى 17.89 دولار للأوقية لكنها تتجه لاختتام الأسبوع على انخفاض للمرة الأولى فى 2017، وارتفع البلاديوم 0.1 % إلى 768 دولارا للأوقية فى حين زاد البلاتين واحدا % إلى 995.30 دولار للأوقية.
 
 

أسعار النفط ترتفع لتعويض خسائر الخميس

 
 ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة مع تراجع الدولار الذى شجع المستثمرين على الشراء لكنهم ما زالوا يتوخون الحذر بعدما أظهرت بيانات الإنتاج الروسى ضعف الالتزام بالاتفاق العالمى على خفض الإنتاج.
 
 
 
وجرت تسوية خام القياس العالمى مزيج برنت على ارتفاع قدره 82 سنتا أو 1.5 % إلى 55.90 دولار للبرميل معوضا بعض خسائر يوم الخميس فى حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 72 سنتا أو 1.4 % عن الإغلاق السابق إلى 53.33 دولار للبرميل.
 
 
 
ويتحرك الخامان فى نطاق ضيق منذ بداية هذا العام حيث بلغ الخام الأمريكى مستوى ذروة عند 55.24 دولار للبرميل فى أول أيام التداول فى 2017 بينما كان أدنى مستوى 50.71 دولار للبرميل وكان ذلك فى وقت لاحق من يناير.
 
 
 
وعزز النفط مكاسبه فى وقت متأخر من جلسة الجمعة مع تراجع الدولار قليلا بعد كلمة رئيسة مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكي) جانيت يلين التى رجحت زيادة أسعار الفائدة فى ختام اجتماع يعقد فى 15 مارس  وعلى مدار يومين، وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن شركات الطاقة الأمريكية زادت عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع السابع على التوالى وزاد العدد بمقدار سبعة منصات فى الأسبوع المنتهى فى الثالث من مارس ليرتفع إجمالى عدد منصات الحفر إلى 609 منصات - وهو أكبر عدد منذ أكتوبر 2015.
 
 
 
وتقلصت مكاسب النفط بفعل المخاوف المستمرة بشأن التزام المنتجين المستقلين باتفاق عالمى مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لكبح الإنتاج، وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية استقرار إنتاج النفط الروسى فى فبراير عند 11.11 مليون برميل يوميا دون تغيير عن يناير كانون، وبذلك يظل الخفض الروسى عند 100 ألف برميل يوميا عن مستوى أكتوبر 2016 وهو ما يعادل ثلث حجم الخفض الذى تعهدت به موسكو فى إطار اتفاقها مع أوبك.
 
 
 

ستاندرد آند تضع قطر فى المؤشرات السلبية

 
خفضت وكالة ستاندرد آند بورز نظرتها الائتمانية للديون السيادية القطرية إلى "سلبية" من "مستقرة" مع تصنيف AA حاليا، وقالت الوكالة إن موقف السيولة الخارجية القطرى يضعف مع النمو السريع فى الالتزامات الخارجية على البنوك ودين القطاع الحكومي، وتوقعت الوكالة أن يعزز ارتفاع أسعار النفط والغاز الإيرادات المالية ويساهم فى خفض العجز المالى تدريجيا.
 
 
 
وتوقعت ستاندرد آند بورز أن يبلغ العجز المالى على مستوى الحكومة المركزية نحو 7 % من الناتج المحلى الإجمالى فى 2017 وأن يهبط تدريجيا كى يصل إلى التوازن (دون عجز أو فائض) بحلول 2018-2019وقالت الوكالة إن التوقعات تعكس المخاطر التى يشكلها احتمال تدهور الموقف الخارجى لقطر إذا ظل النمو السريع فى الدين الخارجى أكبر من الزيادة فى الأصول الخارجية السائلة.
 
 

التضخم فى تركيا يتجاوز 10%

 
قال معهد الإحصاء التركى يوم الجمعة إن أسعار المستهلكين فى البلاد ارتفعت 0.81 % على أساس شهرى فى فبراير متجاوزة توقعات بزيادتها 0.47 % فى استطلاع لرويترز ليصل التضخم السنوى إلى 10.13 %، وذكر معهد الإحصاء أن أسعار المنتجين ارتفعت 1.26 % على أساس شهرى و15.36 % على أساس سنوى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة