"شروط مكرم" لتوبة الإخوان.. نقيب الصحفيين الأسبق يطالب الجماعة بالتخلى عن فكر البنا وحل التنظيم والتحول لحركة دينية..ويؤكد: لن يقبلوا فـ"غلاة المتطرفين" يقودونهم.. والسعيد يرد: لم يتعلم من تجربته مع "المراجعات"

الإثنين، 06 مارس 2017 02:00 ص
"شروط مكرم" لتوبة الإخوان.. نقيب الصحفيين الأسبق يطالب الجماعة بالتخلى عن فكر البنا وحل التنظيم والتحول لحركة دينية..ويؤكد: لن يقبلوا فـ"غلاة المتطرفين" يقودونهم.. والسعيد يرد: لم يتعلم من تجربته مع "المراجعات" مكرم محمد أحمد
كتب:محمد إسماعيل - كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، مجموعة من الشروط لدمج أفراد الإخوان والجماعة في المجتمع من بينها التخلى عن أفكارهم بداية من حسن البنا والتحول إلى جماعة دينية فقط  لكنه رجح أن الجماعة لن تقبل بها، مشيرا إلى أنه لا يبدو أن هناك أمل قريب لحل هذه الأزمة.

وأوضح مكرم، فى تصريحات ل"اليوم السابع"، أن حديثه حول أن باب التوبة مفتوح أمام أفراد الإخوان ليس بجديد، حيث قال: "باب التوبة مفتوح منذ فترة طويلة، وأى فرد إخوانى يريد أن يتخلى عن أفكار الإخوان ويطلق علاقته بالجماعة فان الباب مفتوح أمامه"

وتابع :"أما الجماعة كتنظيم فإنها لا تميل الى المصالحة، لأن قياداتها هم أساسا من التنظيم السرى لأنها ستدينهم، ولأن الجماعة ممتلئة بالشروخ التى ستؤدى إلى انهيارها، لكنهم للأسف جروا الشباب إلى التشدد".

وأضاف نقيب الصحفيين الأسبق: "أما الاخوان كجماعة فإنها تحتاج أن تبرئ نفسها من هذا الفكر بداية من حسن البنا ،وألا يكون لديها تنظيم ووجهين أحدهما للعمل السرى والأخر للعمل العلنى، وألا تنشغل بالسياسة وتتوقف عن تنظيم الشباب، ومن الممكن أن تتحول وقتها إلى جماعة دينية فقط، لكنى أعلم أن الإخوان لن تقبل بهذا لأن لديها مصادر تمويل ضخمة، ومن يتحكمون فى الإخوان الآن ويقودون الجماعة هم غلاة المتطرفين ونشأوا فى التنظيم السرى، وبالتالى ما يبدو لي أنه لا يوجد أمل قريب".

من ناحيته قال سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسى، ومدير مركز إبن خلدون للدراسات الإنمائية، أنه يؤيد أى دعوة لتهدئة الأمور والمصالحة مع أعضاء الجماعة كأفراد، مشيرا إلى أنه يطالب بهذا الأمر منذ نحو 3 سنوات.

وأضاف :"أشكر الأستاذ مكرم بقامته وتاريخه لتناوله هذا الأمر، والمطلوب هو تغيير الأساليب لأن الأفكار والنوايا صعب جدا رصدها، أما ما يهم الدولة فهو السلوك والالتزام بالقانون والتخلى عن العنف والتوقف عن خطاب الكراهية والتحريض".

في المقابل أبدى  الدكتور رفعت السعيد ،رئيس المجلس الإستشارى لحزب التجمع، معارضته لأى حديث حول دمج الإخوان فى المجتمع وقال :"يبدو أن الأستاذ مكرم لم يتعلم من تجربته مع مراجعات الجماعة الاسلامية حيث أن  البعض راجع ثم تراجع عن المراجعة، وبعضهم ذهب إلى سوريا، وبعضهم الآن فى سيناء، وبعضهم تراجع فعلا والتزم بالمراجعة".

وتساءل :"باب التوبة مفتوح لكن لمن؟.. هل لمن قتل واستخدم العنف وأسال دماءا؟! أم لمن يجلس فى منزله ويقول لا دخل لى بأى شئ".

وتابع :"باب التوبة مغلق فى وجه كل من رفع السلاح ضد المواطنين والدولة والجيش والشرطة، وكل من أسال نقطة دم واحدة من أى مواطن مصرى فلا توبة له، ولابد أن يحاكم ويعاقب وفق القانون"

وأضاف :"يوميا نفاجئ  بمحاولات لا يمكن ابتلاعها، أحيانا الحديث حول الإفراج عن  الشباب، وأحيانا الإفراج عن كبار السن، إذن من سيبقى داخل السجون".

 










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي

مكرم والاخوان

انت لا تعلم معني كلمة جماعة هي نخر في الجمع بتعاليم الجمع هواهم و ليس صحيح الدين وتعاليمهم قد. حصدنا نتاجها فلا فلاح لأهل التقية ولا أمان لمن حاد عن الجمع. فقد حان دور الجمع للم المعوج

عدد الردود 0

بواسطة:

م

وهل يعلم مكرم محمد احمد شروط الشعب ايه من توفي احد منهم نقول

شروط الشعب المصري هو عوده الاموات للحياه يعني يقوم الاخوان الارهابيين ببث روح الموتي ورجوعهم للحياه فإذا كانوا يملكون عوده الروح يبقي رجع لهم روح الحياه بالتعامل مع البشر لانهم حيوانات متوحشه هم وزملائهم السلفيين لانهم وجهان لعمله واحده يعني لاتتكلم عن شئ انت لاتعاني منه لان هناك ناس ماتت ابنائهم وهل تعلم يامكرم ان السادات هو من مد يده في ايديهم وقد ثقبوه في يوم عيده واحتفاله بالنصر وحسني مبارك كانوا والامن الوطني بيتفقوا معهم علي عدد المقاعد ويدخلوهم البرلمان ماعدا السنه الاخيره التي اراد احمد عز ان يكون برلمان نظيفا من الارهابيين وبلاش اللعب من تحت الترابيزه وهما كانوا من سنه 2005 بيلغبوا من تحت الترابيزه للوصول للحكم وقد كسب احمد شفيق وتم عمل نتيجه نجاح للاخوان بمحمد مرسي الهارب من السجن وكان ملفه لم يقفل في القضيه ويدان فيها الاجهزه الامنيه ايوه الصراحه مثل مشرط الطبيب تزيل السرطان وتخفف المريض ايوه الاجهزه الامنيه كانت عارفه ان السجون تحطمت وهرب منها لغزه ارهابيين والاخوان هربوا يعني ازاي وافقوا علي ترشيح المسمي محمد مرسي وبعد ان ظهرت النتيجه بساقط ولم ينجح السجين الهارب الذي لايستحق الترشيح لانه ملفه بتهمه لم يقفل والدليل ان الارهابي الشاطر تم استبعاده لقضيه والحمدلله انه استبعد هذا البقال صاحب المحلات التي يختبئون بداخلها وهم يلعبون ضد ارض مصر باعوا سيناء وقبضوا 8 مليار دولار وكان سيبيعون حلايب وشلاتين ولا نعرف كم كانوا سوف يقبضون او قبضوا ولم يظهر حتي الان فهل يعلم محمد احمد مايقوله هو وصمه عار في تاريخك وانت لك مكانه في مصر فلا تجعل الناس تكرهك وكفايه اللعب بالنار يامكرمم محمد احمد هل تعلم انهم ينتظرون المصالحات للرجوع وعمل مشانق دنشواي في الشوارع عموما انت لن تحضرها لان سنك لن يسمح بهذا ادام الله لك الصحه وابعد عن من يستخدمون اسلوب التقيه للصول لمن قام بتعليمهم الادب وعرفهم ان ارض مصر لاتباع ولا تشتري الوطني الرئيس السيسي الذي كان يمكنه ان يكبر مخه ويضع رصيد في اي بنوك ويتركهم يحرقون مصر ولكنه ابي هذا وقد تغذي بهم قبل ان يتعشوا بيه انشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

Professor Khatab

لا والف يا استاذ اكرم ندعوا الله ان يكرمك بالرأي الصائب

حديث الاستاذ مكرم عن المصالحة يدل علي انه نسي او يحاول ان يتناسي انه كان الصحفي الوحيد الذي راي وتابع بنفسه مراجعات الجماعه الاسلاميه ؟؟ فهل له ان يقول لنا ماذا بقي من لذين تراجعوا واين هم الان؟؟؟ كلهم بما فيهم د ناجح أبراهيم كانوا في رابعه والنهضه؟؟؟؟ والذي كون الجبهة مع الاخوان كان من الجماعه الاسلاميه وتوفاه الله اخيرا؟؟؟ والذي قرأ بيان رابعه كان من الجماعه الاسلاميه ايضا؟؟؟؟ فماذا يعني هذا يا استاذ؟؟؟ هذا معناه ان المتأسلم لا يسلم اصلا ولا تسلم المسلمون من لسانه ويده وقنابله وتترسه؟؟؟؟ ثم انني لا اصدق انك انت الذي تتحدث عن هذا يا استاذ مكرم وانت تعرفهم معرفة المتخصص ان صح هذا التعبير ؟؟؟ انه لشئ عجاب؟؟؟ انا لم اسمع ما قلت علي الهواء حتي اعلق عليه.. ولكني قرات فقط ما كتب هنا عن ما قلت ... فاما ما قرأته هنا فهو فعلا شئ عجيب وعجاب معا؟؟انه يتفق مع ما قاله سابقا منظر الاخوان سيد قطب في وصفه لشيوخ المفكرين من انهم اصحاب انصاف الحلول لان احد ارجلهم تعيش في هذا العالم = في الدنيا= احياء) اما الاخري فتعيش في العالم الاخر ( عالم الاموات لا يعرفون ماذا يجري في عالم الاحياء. امااذا كنت قلت بفتح الباب لمن اراد ان يتوب ويعود الي صوابه ؟؟ فهذا شئ قيل سابقا وليس فيه جديد فقد قاله الرئيس السيسي البطل ؟؟ ولا اعتراض علي ذالك فلا اعتراض علي التوبه لمن لم تتلوث ايديهم بدماء المصريين او بدماء الدولة ومنشئاتها ومؤسساتها لان الدولة ومنشأتهاومؤسساتها لها ايضا دماء حمراء مثل دماء المصريين الذين اسسوا و انشاوا هذه المباني والمصالح والمؤسسات وتحملوا نفقاتها من اقواتهم واقوات اولادهم ومنهم الذين يعملون بهذه المصالح والمؤسسات ومن من استشهد في الدفاع عنها ومنهم من ينتظر نحبه وما بدلوا تبديلا. فاذا كان ما قلته يتعلق بهؤلاء الذين لم تتلوث ايهم بالدماء او تتلوث السنتهم بالتحريض علي العنف فمرحبا بهم اما غير ذالك فهذا رأيك الذي لا يتجاوز الحيز الذي تشغله قدماك علي ارض مصر الطيبه لا هناك اقدام كثيره كلها تعيش في هذا العالم وتتعامل معه في الدفاع عن هذا البلد الطيب تحفظ حق الشهداء الذي قضوا في الدفاع عن هذه البلد المحروسه باذا الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

Wegdan fouad

ولما لا

التصالح مع الاخوان افضل من سجنهم لان انت بتربي شباب داخل السجن بالمده هو قنبله موقوته ضد البلد لم تستخدم الدوله الحكمه والعلم فى حين ان الخارج يستخدمها يعنى فى طريقه بتغسل دماغ الشباب ولا يعودوا الى العنف مره اخري هتتكلم معاه خمس دقائق كلام كويس وان البلد بتحبهم ولا تتمنى لاولادها انيصبحوا مجرمين قتله ولكن تتمنى لهم مستقبل باهر فى العلوم لرفع بلدهم بين الامم وفى هذه الخمس دقائق من تبرئه مصر انها سجنته لحفظ الامن حتى لا تصل الفوضى الى شكلها فى سوريه والعراق وتعتذر مصر لشبابها وانت بتضع خلفه روح طيبه تهديه الى عدم العنف والتهتمام بدروسه ومذكراه وترك السياسه لاهلها . خمس دقائق كافيه جدا وتسلم عليه ويخرج يبدا حياه طيبه لو عايز فعلا تصالح مصر على نفسها . وانا اضمن لك الا يعودوا الى اى طريق من هذا انتم لا تستخدمون الحكمه سؤال لماذا المسيحيين لا يلجؤا الى العنف لانهم فى الكنائس بيتم السيطره عليهم بالارواح الطيبه اعمل زيهم لا تترك سياسي واحد فى السجن وانا اقول لك لن يستطيع العوده الى العنف لن يقدر انت بكده وجهته الى طريق العلم والمستقبل فى طريق اخر جرب انتم فشلتم بالعنف جرب العلم والحكمه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

انهاء النازيه الاخوانيه

هؤلاء لا عهد ولا امان لهم وسيظلون متربصين حتى ينقضوا على البلد ولن يملوا من الصبر والحل هو القصاص وتفكيك الجماعه ومعاملة من يتمسك بالاخونه معاملة النازيه

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

الى رقم 4 وجدان

كلامك مغلوط وسبق تجربته وفشل فى عهد السادات وعهد مبارك واقترح تقولى لمن يهمك فى الموضوع ان يعلن توبته بعد العقاب ثم طالما بتكتبى عربى خايفه تكتبى اسمك بالعربى ليه؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله المصري أدم

التوبه الصادقه

التوبه الصادقه لله سبحانه وتعالي وتكون غير مشروطه بمقابل أو مكاسب أو تنازلات أو عفو أو صفقة تصالح بين بشر . من يعلن توبته مقابل صفقة تصالح لايؤتمن بل هو أخطر ممن أعلن تمسكه بأفكاره المتطرفه والمخالفه لدين الإسلام .

عدد الردود 0

بواسطة:

لان الحديد ولن يلينوا

لن يتراجع الإخوان عن فكرهم ولو ،،،،طارت عنز

000000

عدد الردود 0

بواسطة:

MOURAD ROUZIEK

يا أستاذ / مكرم : لاتنسي أنك ساهمت في تجربه سابقه فاشله وتذكر أن ألمؤمن لايلدغ من جحر مرتين .

أأسف وأحزن تماما من موقف ألأستاذ/ مكرم محمد أحمد بمعاودته إثارة موضوع إستتابة أفراد جماعة ألاخوان ألارهابيه وألمصالحة معهم وألأسف وألحزن مرجعه لكون ألرجل قيمه وقامه وطنيه لها مكانتها ألراسخه في قلوب وعقول معظم جموع ألمصريين ومن هذا ألمنطلق وفي ثمانينات وتسعينات ألقرن ألماضي شارك في جلسات ألاستتابه وألمصالحه ألتي تمت مع جماعة ألاخوان ألارهابيه وألجماعات ألأرهابيه ألأخري ألمتنوعه ألمنبثقه عنها مهما إختلفت مسمياتها وعليه عاد معظم أفراد تلك ألجماعات للآنخراط في صفوف ألمجتمع وتوهم ألمجتمع ألمصري أن تلك أللجان ومعهم ألأستاذ/ مكرم محمد أحمد قد نجحوا في تحقيق ألأهداف ألمنشوده وأن ألمستتابين من أعضاء تلك ألجماعات قد باتوا مواطنين أسوياء لكن وأسفاه فور إنطلاق ثورة 2011/1/25 إلا ورأيناهم قد إرتدوا عن توباتهم وأنكروا مصالاحتهم وعادوا لسيرتهم ألأولي أشد إرهابا وسفكا للدماء وقد مثل ذلك صدمه لدي معظم جموع ألمجتمع ألمصري وأيقن بما لايدع مجالا للشك أن كافة أفراد تلك ألجماعات ألارهابيه وفي طليعتها ألجماعه ألأم ألا وهي جماعة ألاخوان ألارهابيه وأنهم جماعات لا خلاق ولا عهد وأمان لهم ورغما عن أن ردة تلك ألجماعات كانت بمثابة أللطمه ألقويه علي وجه أعضاء لجان ألاستتابه وألمصالحه وحملة مباخرها وفي مقدمتهم ألأسناذ / مكرم محمد أحمد غير أن لسبب غير مفهوم لم يتعظ ويستوعب ألدرس ونراه أليوم يلتفت عن تجربته ألسابقه ويعاود ألمناداه بذات ألطرح ألسابق ألفاشل ألا وهو (( ألمصالحه )) غير داري أو عابئ بأنه (( يعرض مستقبا وطنه للخطر )) ألأمر ألذي يلزم بضرورة ألتصدي له ومعارضته في هذا ألسبيل ضمانا لأمن وأمان وسلامة مسيرة ألدوله ألمصريه ولا سيما أن ألمؤمن لايلدغ من جحر مرتين.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

لا حل معهم

سيظلون منتظرين الفرصه وان حانت سيمثلون بجثث المصريين فى الشوارع والميادين وما داعش منا ببعيد وسيكون آخر عهد المصريين بتداول السلطه بعد اعلان الخلافه الابديه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة