عقوبات جديدة فى جرائم حقوق الشعب..6 قوانين لضبط الشارع والأسواق تصل البرلمان الأسبوع المقبل..نصوص مشددة حول "تسجيلات المواطنين" وغش الدواء وحماية المستهلك.. بهاء أبو شقه:ستواكب أحدث التشريعات بالعالم

الخميس، 09 مارس 2017 01:12 م
عقوبات جديدة فى جرائم حقوق الشعب..6 قوانين لضبط الشارع والأسواق تصل البرلمان الأسبوع المقبل..نصوص مشددة حول "تسجيلات المواطنين" وغش الدواء وحماية المستهلك.. بهاء أبو شقه:ستواكب أحدث التشريعات بالعالم المستشار بهاء أبو شقه رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس "تشريعية البرلمان":تعديلات بقانون العقوبات وقضايا العدوان على المال العام

بهاء أبو شقه: القوانين الموجودة تتضمن نصوص بالية وعقيمة

إيهاب الخولى يعرض توصياته حول قانون الاجراءات الجنائية

 

قال المستشار بهاء أبو شقه رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إنه يعكف الآن على الانتهاء من تعديلات على 6 مشروعات قوانين ترتبط باحتياجات المواطن فى الشارع المصرى، تمهيداً لتقديمها لمجلس النواب الأسبوع المقبل، والانتهاء من مناقشتها خلال دور الانعقاد الحالى.

 

وأضاف أبو شقه فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن أول تلك المشروعات، هى تعديلات على نصوص قانون العقوبات الصادر عام 1937، بشكل يتناسب مع التغيرات الحديثة، ويواكب أحدث النصوص العقابية فى العالم.

 

وأكد رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، أن التعديلات ستتضمن نصوص عقابية جديدة تحقق العدالة فى قضايا العدوان على المال العام، والاعتداء على الأشخاص والأموال، واستراق السمع عن طريق تسجيلات تنتهك حرمة المواطنين.

 

وأوضح أن هناك تعديلات أخرى على عدد من القوانين العقابية الخاصة، منها الغش التجارى رقم 48 لسنة 41، مضيفاً، :"القانون صدر منذ 75 عام، متضمنا العديد من النصوص التى لا تناسب الوضع الحالى".

 

وفى شأن القوانين العقوبية الخاصة، أكد أن المشروعات ستشمل تعديلات على قوانين المرور والمحلات العامة، وغش الدواء وحماية المستهلك، بشكل يحقق الانضباط فى الشارع وفق مصالح الجماهير، لافتا إلى أن القوانين الموجودة تتضمن نصوص بالية وعقيمة.

 

وقال رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن المشروعات الجديدة ستتضمن عقوبات تناسب حجم الجرم الواقع، متابعا:"حينما نكون أمام جرم كبير وعقوبة لا تتناسب معه، يكون هناك خلل تشريعى كبير، وتشريعات غير صالحة للتطبيق".

 

وبشأن قانون الإجراءات الجنائية، قال أبو شقه إنه سيتقدم بمشروع كامل حول الإجراءات الجنائية، فى حال تأخر الحكومة عن إرسال قانونها، مؤكدا أنه يلتزم بنصوص الدستور والقانون فى هذا الشأن، وأنه سيطالب الحكومة مرة أخرى لإرساله.

 

ومن جانبه، شدد النائب إيهاب الخولى أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، على ضرورة تغليظ العقوبات المتعلقة بقضايا الحقوق الخاصة للمواطنين، والخوض فى الأعراض، لكونها تشكل منظومة القيم الأخلاقية فى المجتمع، والنواة الصلبة للشارع المصرى.

 

وأكد الخولى فى تصريح لـ "اليوم السابع"، على تشديد العقوبة فى الغش التجارى لضبط الأسواق، وإيصال منتجات ذات جودة حقيقية للمواطن المصرى.

 

ولفت أمين سر اللجنة، إلى أن قانون الاجراءات الجنائية يعد أخطر قانون فى مصر، مطالبا بسرعة مناقشته، متابعا: " الدستور يضم 50 مادة تحافظ على الحريات العامة، والقانون يترجم ذلك بما يصون الحريات ويحقق ضمانات للمتهمين، لأن الأصل فى المتهم البراءة".

 

وأوصى الخولى بضرورة وضع عدد من النصوص بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، من بينها ما يتعلق بمستشار الإحالة، وضبط الحبس الاحتياطى بحيث لا يكون للنيابة العامة حق الاستئناف، ولا يكون الحبس الاحتياطى فى حد ذاته عقوبة مثلما قررت المحكمة الدستورية العليا، إلى جانب وضع ضوابط للمنع من السفر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة