س وج.. كل ما تريد معرفته عن "الرقم المكانى" للمبانى بالتعداد السكانى

الإثنين، 10 أبريل 2017 03:17 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن "الرقم المكانى" للمبانى بالتعداد السكانى اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتبت – هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إنه بدءًا من اليوم، الاثنين بالتزامن مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية للتعداد السكانى الخاصة بحصر السكان، سيتم توزيع 45 مليون كارت "رقم مكانى وتنظيمى" للوحدات السكنية التى تم حصرها فى المرحلة السابقة الخاصة بحصر المبانى، وبحسب تصريحات رئيس جهاز الإحصاء، يقدم "اليوم السابع" أسئلة وإجابات حول كل ما يخص "الرقم المكانى" للوحدات والمبانى، والذى يعد بمثابة "رقم قومى" للوحدة السكنية.

 

1- ما هو كارت "الرقم المكانى" أو "الرقم التنظيمى" للوحدات السكنية؟

هو رقما تنظيميا للخدمات يعرف بـ"الرقم المكانى" وهو عبارة عن "كارت" يتم توزيعه على المواطنين خلال مرحلتى "حصر السكان والمنشآت"  بالتعداد السكانى، وهو رقم واحد وثبات للوحدة داخل المبنى مرتبط بموقعها الجغرافى الذى لا يتغير مع تغير الحدود الإدارية.

 

2- ما الهدف من عمل كروت "الرقم المكانى" للوحدات السكنية؟

هذا الكارت والذى يوفر قاعدة بيانات شاملة عن الوحدة فهو بمثابة كارت "رقم قومى" للوحدات السكنية، يستخدم كرقم مرجعى للتنظيم وتقييم ومتابعة الخدمات المحلية الحكومية مثل الكهرباء، والغاز الطبيعى، والصرف الصحى، و النظافة، وغيرها من الخدمات.

 

3- هل كارت "الرقم المكانى" يكرر بين وحدة وأخرى؟

لا يوجد كارت "رقم مكانى" مكرر، فكل وحدة سكنية على مستوى الجمهورية لها "رقم مكانى" خاص بها غير مكرر.

 

4- على أى أساس حدد جهاز الإحصاء عدد 45 مليون كارت "رقم مكانى"؟

تحدد عدد الكروت التى سيتم توزيعها على المواطنين، من خلال ما تم حصره من مبان ووحدات سكنية وغير سكنية، خلال المرحلة السابقة "مرحلة حصر المبانى" أولى مراحل التعداد السكانى والتى انتهت فى 20 مارس الماضى، حيث تبين من خلال الحصر وجود نحو 45 وحدة ما بين سكنى وغير سكنى.

 

5- هل سيتم توزيع الـ45 مليون كارت على المواطنين مرة واحدة خلال المرحلة التى بدأت اليوم؟

 

سيتم توزيع نحو 22.5 مليون كارت من إجمالى 45 مليون على المواطنين خلال مرحلة "حصر السكان" والتى ستبدأ اعتبارا من اليوم وحتى 18 مايو المقبل، حيث أن هذا العدد هو عدد الوحدات السكنية فقط.

 

6- متى سيتم توزيع باقى الـ45 مليون كارت "رقم مكانى"؟

سيتم توزيع باقى الـ45 مليون كارت "رقم مكانى" خلال المرحلة المقبلة والخيرة للتعداد السكانى ، حيث أن باقى الكروت خاصة بالوحدات غير السكنية والمنشىآت، لذا سيتم توزيعها على أصحابها فى مرحلة "حصر المنشآت" والمقرر البدء فى تنفيذها خلال شهر يونيه المقبل.

 

7- ما هى الجهات التى ستتوافر لديها بيانات كروت "الرقم المكانى" للوحدات السكنية؟

أى جهة حكومية مؤدية لخدمة، ستكون كروت "الرقم المكانى" لديها بمثابة قاعدة بيانات، يتم استخدامها فى حال طلب صاحبها "المواطن صاحب الكارت" أى خدمة، فمثلا إذا قام مواطن ما بطلب خدمة الإسعاف، مجرد أن يخبر الجهة الطالب منها الخدمة برقم كارت "الرقم المكانى" الخاص بوحدته السكنيه القاطن بها، يظهر أمام هذه الجهة "المؤدية للخدمة" كافة البيانات التفصيلية الخاصة بمكان الوحدة وموقعها.

 

8- هل يعتبر كارت "الرقم المكانى" خاص بالمواطن أم الوحدة؟

كارت "الرقم المكانى" خاص بالوحدة السكنية وليس القاطنين بها، بمعنى انه  لا ينتقل مع المواطنين فى حال تركهم للوحدات والانتقال لاخرى، فإذا ترك المواطن وحدته، ينتقل الكارت للمواطن الساكن بعده بذات الوحدة.

 

9- ما هى البيانات التى يتضمنها كارت "الرقم المكانى"؟

يتضمن عدد من البيانات والأرقام، حيث يشير كل رقم بالكارت لشئ معين مثل، "كود الشياخة، ورقم المبنى، مستوى الدور، رقم الدور، رقم الوحدة داخل الدور".

 

10- كم تبلغ تكلفة كروت "الرقم المكانى" البالغة 45 مليون كارت؟

تدخل تكلفة طباعة وإنتاج هذه الكروت ضمن الموازنة الإجمالية المخصصة للتعداد السكانى والبالغة 800 مليون جنيه.

 

11- من يتولى طباعة كروت "الرقم المكانى"؟

تتولى وزارة الإنتاج الحربى طباعة هذه الكروت بالتنسيق والتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة باعتبارها الجهة المعتمدة لموازنة التعداد السكانى، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، باعتباره الجهة المنفذة للتعداد.

 

12- كيف سيتم تعريف المواطنين بكروت "الرقم المكانى" وأهميتها؟

من خلال حملات إعلانية سيقوم بها جهاز الإحصاء لتوعية المواطنين بفائدة هذه الكروت، وأهمية الحفاظ عليها، وتوصيل لهم معلومة "رقمك التنظيمى دال على عنوانك فهو يعتبر رقم مكانى لك كمواطن".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة