فى دراسة مقارنة.. رسالة دكتوراة تكشف صدارة اليوم السابع للمواقع الإخبارية الأفضل استخداما للصور.. الدراسة شملت صحيفتى"الجارديان"و"نيويورك تايمز" والرسالة تعد الأولى عن ثورة 30 يونيو فى الجامعات المصرية

الإثنين، 10 أبريل 2017 03:57 م
فى دراسة مقارنة.. رسالة دكتوراة تكشف صدارة اليوم السابع للمواقع الإخبارية الأفضل استخداما للصور.. الدراسة شملت صحيفتى"الجارديان"و"نيويورك تايمز" والرسالة تعد الأولى عن ثورة 30 يونيو فى الجامعات المصرية الباحث حمزة السيد
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الباحث حمزة السيد حمزة خليل فى رسالة دكتوراة جديدة، عن الصحف الأفضل استخداما للأخبار المصورة.

وجاء فى نتائج الرسالة، تصدر اليوم السابع المواقع الإخبارية فى مصر والعالم العربى كأفضل المواقع استخداما للصور، مؤكدا أن اهتمامها بنشر صور جيدة تخدم الخدمة الإخبارية التى تقدمها للقارىء دفعها لتمثل الوطن العربى فى دراسة مقارنة جمعت صحيفتى نيويورك تايمز والجارديان.

ويناقش قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، رسالة الدكتور حمزة السيد والتى تحمل عنوان "دلالة تأطير الصورة في التناول الإعلامي لثورة 30 يونيو.. دراسة تحليلية مقارنة لمواقع الصحف الإلكترونية المصرية والغربية"، وذلك فى الحادية عشرة صباح السبت المقبل بمبنى كلية التربية النوعية.

وقال الدكتور حمزة السيد فى تصريحات له، أنه عقد دراسة مقارنة لأهم الصحف والمواقع الإخبارية فى كل من مصر وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية، وتبين أن اليوم السابع هى أفضل الصحف على الإطلاق فى استخدام الصورة الصحفية وتوظيفها جيدا على مستوى الوطن العربى، كما شملت الدراسة صحيفة الجارديان ونيويورك تايمز.

وأضاف حمزة، أن الدراسة اعتمدت على 600 مرجعا أجنبيا وتم حصر الأخبار التى نقلتها المواقع الإخبارية فى الفترة ما بين 16 يونيو 2013 وحتى 20 أغسطس 2013 وهى الفترة التى شهدت أحداثا سياسية كثيرة، مؤكدا أن هذه الدراسة تعد نموذجا فريدا من نوعه وهى الأولى فى هذا المجال، حيث تم عمل نموذج مقترح للأطر المصورة لأحداث ثورة 30 يونيو، مستندا فى ذلك على المرحلة الجديدة لتحليل الصور الصحفية من خلال مدخل الأطر المصورة.

ولفت الباحث، إلى أن هذه الدراسة تمت بعد إجراء دراسة استطلاعية على أكثر الصحف وأوسعها انتشارا وأكثرها استخداما للتغطية المصورة فى العالم، بغض النظر عن الموقف العدائى الذى اتخذته صحيفتى الجارديان ونيويورك تايمز عن الأحداث فى مصر ذلك الوقت.

وتعتبر رسالة الباحث، هى أول رسالة دكتوراه فى الجامعات المصرية عن "30 يونيو" بإشراف الدكتور شريف درويش اللبان أستاذ الصحافة وتكنولوجيا الاتصال ووكيل كلية الإعلام بجامعة القاهرة، والدكتورة غادة عبد التواب اليمانى أستاذ الصحافة المساعد رئيس قسم الإعلام بآداب طنطا، والدكتور طارق محمود الشوربجى مدرس الإذاعة والتليفزيون بكلية التربية النوعية بطنطا.

جدير بالذكر أن الدراسة مقدمة من الباحث حمزة السيد حمزة خليل، المدرس المساعد بقسم الإعلام التربوي (شعبة صحافة) بكلية التربية النوعية طنطا، وتتكون لجنة المناقشة والحكم لكل من الدكتور شريف اللبان والدكتور محمود حسن إسماعيل أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس  والدكتورة غادة اليمانى والدكتورة علياء عبد الفتاح رمضان أستاذ الصحافة المساعد بكلية التربية النوعية بطنطا.

وتناولت الدراسة، الصورة الصحفية الرقمية لأحداث 30 يونيو فى مواقع الصحف الإلكترونية، من مقدمة و4 فصول رئيسية، ثم خاتمة وعدد من النتائج المهمة لهذه الدراسة الأولى من نوعها، بالإضافة إلى عدة مقترحات لبحوث مستقبلية.

12646979_1005134602900441_8452243537471974775_n
 
17857976_1362789400468291_829873605_n








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة